50 مليون دولار أميركي لدعم تنافسية الأردن

admin
2012-10-01T11:44:16+02:00
منوعات
admin1 أكتوبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
50 مليون دولار أميركي لدعم تنافسية الأردن

شعار  - مجلة مال واعمال

رجح مصدر رسمي مطلع أن تطلق الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) برنامج “تحسين تنافسية الأردن” بقيمة 50 مليون دولار نهاية العام الحالي بعدما انتهى العمل ببرنامج الوكالة للتنمية الاقتصادية الذي كان يحمل اسم “سابق” في آذار (مارس) الماضي.
وبين المصدر، أنّ برنامج التنمية الاقتصادية “سابق” الذي بدأ تطبيقه العام 2006 انتهى في آذار (مارس) الماضي ليتم البدء فيما بعد ببرنامج جديد هو “تحسين تنافسية الأردن”.
ويشار إلى أن تصنيف الأردن تراجع 6 مراتب ضمن ترتيب التنافسية العالمية لتحل بالمرتبة 71 عالميا للعام 2011 بعدما كانت في المرتبة 65 عالميا العام الماضي.
وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه “إنّ الوكالة كانت قد طرحت عطاء البرنامج الجديد نهاية العام الماضي وتقدم للعطاء أكثر من شركة، وقد تمّ اختيار شركة ويتم حاليا الاتفاق على التفاصيل”.
وكان “سابق” أعلن إنهاء البرنامج مع تطبيقه ما يسمى بـ”أسلوب عمل عناقيد الابتكار الاستثمارية”، الذي عرف بأنه “مجموعة من الشركات ومراكز الأبحاث والمستثمرين والمسؤولين والأكاديميين والمؤسسات الداعمة والعاملة في المجال لصنع تقنيات جديدة ومنتجات ومشاريع”.

وكان البرنامج طبق مفهوم عناقيد الابتكار الاستثمارية في 6 قطاعات؛ هي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا النظيفة والخدمات الطبية وقطاع الأدوية وقطاع العمارة والخدمات الهندسية والتنمية الاقتصادية المحلية.
يذكر أنّ الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID في الأردن، أعدت استراتيجية جديدة تحدد خطة عمل الوكالة لخمس سنوات من 2013 الى 2018، وستركز هذه الاستراتيجية على استخدام وتطوير الأنظمة الحكومية في الأردن وعلى زيادة كفاءة عمل الوكالة في الأردن وتطوير طريقة عملها، وينطبق هذا على تطوير عمل الوكالة في البلدان المختلفة التي تستضيف الوكالة؛ حيث إن الإدارة الأميركية كانت قد طلبت تطوير الخطط في معظم الدول التي تتواجد فيها الوكالة الأميركية.
ويشار الى أنّ تقرير التنافسية العربي للعام 2011-2012 كشف عن تراجع الأردن من المرتبة 50 ليصبح في المرتبة 71، رغم أنه يعد في المرتبة الأولى بين بلاد الشام (الأردن، سورية، لبنان).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.