وصول أولى كميات النفط العراقي الى «المصفاة» اليوم

admin
الاردن
admin9 سبتمبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
وصول أولى كميات النفط العراقي الى «المصفاة» اليوم
نفط نفط  - مجلة مال واعمال

تصل صباح اليوم الاحد الى مقر المصفاة في الزرقاء اولى كميات النفط العراقي بمعدل 10 الاف برميل يوميا بحسب نائل الذيابات الناطق باسم ائتلاف الذيابات والزعبي للتجارة والنقل الفائز بعطاء النقل.

وقال الذيابات لـ «الدستور» ان الصهاريج بدأت منذ عدة ايام بنقل اولى كميات النفط الخام من موقع بيجي/ كركوك داخل العراق لتصل الى مقر المصفاة في الزرقاء.

واكد الذيابات جاهزية الائتلاف لنقل أية كميات اضافية قد يتفق عليها الجانبان، حيث انه من المتوقع زيادة الكميات لتصل الى 15 الف برميل يوميا.

ويحصل الاردن على هذه الكميات التي تشكل 10% من احتياجاته اليومية بأسعار تفضيلية تقل عن السوق العالمي بمقدار 18 دولارا للبرميل الواحد، كما يزود العراق الاردن بحوالي 10 الاف طن وقود ثقيل يوميا بأسعار تفضيلية تقل عن السعر العالمي بحوالي 88 دولارا للطن الواحد.

ويحقق استيراد النفط الخام من العراق إلى المملكة وفورات مالية لصالح الاقتصاد الوطني تصل الى 6 دولارات للبرميل الواحد واصل مصفاة البترول في الزرقاء بحسب تصريحات حكومية.

ويتم حالياً استيراد النفط الخام من السعودية بمعدل يقدر بنحو (2,5) مليون برميل شهرياً من خلال عقد سنوي موقع مع شركة ارامكو السعودية وعلى أسس تجارية.

ويستهلك الأردن ما معدله 100 ألف برميل يوميا من النفط الخام ارتفعت الى نحو 170 ألف برميل مع انقطاع امدادات الغاز الطبيعي المصري الذي شهد منذ مطلع العام انقطاعات بفعل اعتداءات تقع على الخط في الأراضي المصرية لغايات توليد الطاقة الكهربائية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.