وزير النفط : السعودية عازمة على خفض الأسعار

admin
الاردن
admin14 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
وزير النفط : السعودية عازمة على خفض الأسعار

طوقان2  - مجلة مال واعمال“مال و اعمال”قال وزير النفط السعودي علي النعيمي امس الجمعة ان بلاده أكبر مصدر للخام في العالم عازمة على خفض أسعار النفط المرتفعة وتتعاون مع أعضاء اخرين في أوبك على تحقيق هذا الهدف.

وارتفع خام القياس الاوروبي مزيج برنت نحو 13 في المئة هذا العام وجرى تداوله فوق 120 دولارا للبرميل امس الجمعة مما يهدد الانتعاش الوليد للاقتصاد العالمي.

وقال النعيمي في بيان خلال زيارة لسول « نحن نرى ان اسعار النفط ستبقى مرتفعة لفترة طويلة… هذا شيء لا يسعدنا. /السعودية/ مصممة على ان ترى سعرا أدنى وتعمل نحو ذلك الهدف.» وفي وقت سابق من هذا العام اعتبر وزير النفط السعودي أن 100 دولار للبرميل هو سعر مثالي للمنتجين والمستهلكين.

لكن برنت ظل فوق هذا المستوى بفعل المخاوف من نقص الامدادات بسبب مشكلات في الانتاج في بعض البلدان المنتجة فيما تستهدف عقوبات أمريكية وأوروبية صادرات النفط من ايران ثاني أكبر منتج في أوبك.

وأكد النعيمي مجددا ان الاسواق العالمية لا تعاني من أي نقص في المعروض وأن المملكة مستعدة لاستخدام طاقتها الفائضة اذا ما دعت الحاجة.

وقال النعيمي ان المملكة تنتج 10 ملايين برميل يوميا. وسيكون انتاج المملكة عند هذا المستوى هو الاعلى منذ نوفمبر تشرين الثاني حينما رفعت المملكة انتاجها لاعلى مستوى في عقود. وأكد النعيمي أن الطاقة الانتاجية للسعودية تبلغ 5ر12 مليون برميل يوميا.

وقال النعيمي ان « المسألة مسألة وفرة… المعروض لا يمثل أي مشكلة.» وأضاف أن هناك أعضاء اخرين في اوبك -مثل ليبيا والعراق وانجولا- رفعوا الانتاج كما ان دولا منتجة من غير الاعضاء في أوبك مثل كندا والولايات المتحدة وروسيا عززت الامدادات.

وقال النعيمي ان المخزونات السعودية في الداخل والخارج كاملة كما أن المخزونات في الدول الصناعية تتزايد.

واستطرد قائلا « السوق لا تزال متوازنة من ناحية العوامل الاساسية.. ليس هناك نقص في المعروض.»

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.