وزير الطاقة يزور مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

أخبار الإمارات
12 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
وزير الطاقة يزور مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

57345d8bb53d3

زار معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة يرافقه سعادة الدكتور مطر حامد النيادي وكيل الوزارة مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في منطقة سيح الدحل ومجمع هيئة كهرباء ومياه دبي للتحكم في منطقة ورسان وكان في استقبالهم سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة.

حضر اللقاء سعادة محمد عبدالله أبونيان رئيس مجلس إدارة شركة ” أكوا باور” والمهندس وليد سلمان النائب التنفيذي للرئيس – قطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال في هيئة كهرباء ومياه دبي والمهندس حسين لوتاه النائب التنفيذي للرئيس – قطاع نقل الطاقة والدكتور يوسف الأكرف النائب التنفيذي للرئيس- قطاع دعم الأعمال والموارد البشرية في الهيئة وعدد من كبار موظفي الهيئة.

واستهل معاليه زيارته بمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي تنفذه وتديره هيئة كهرباء ومياه دبي واستمع من سعادة الطاير إلى شرح تفصيلي عن مراحل المجمع الذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد وتم تشغيل المرحلة الأولى منه بقدرة 13 ميجاوات في أكتوبر 2013 وسيتم تشغيل المرحلة الثانية بقدرة 200 ميجاوات في إبريل 2017 وستبلغ القدرة الإنتاجية للمجمع 1000 ميجاوات بحلول 2020 و5000 ميجاوات بحلول عام 2030 وسيساهم في تخفيض أكثر من 6.5 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويا .

فيما حصلت الهيئة على 5 عروض من شركات عالمية لتنفيذ المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميجاوات حيث وصل أقل سعر مقدم إلى 2.99 سنت من الدولار لكل كيلووات في الساعة عند فتح المظاريف .. وسيتم في المرحلة القادمة تنفيذ الدراسات التفصيلية الفنية والتجارية للعروض المقدمة تمهيدا لاختيار أفضل عرض.

و شملت الزيارة كذلك المواقع الإنشائية لمركز البحوث والتطوير ومركز الابتكار والمزمع الانتهاء من بنائه في عام 2018 ومحطة التحويل الرئيسية قدرة 400/132 كيلوفولت الخاصة بالمجمع التي تبلغ تكلفتها 275 مليون درهم وبقدرة تحويلية 1515 ميجافولت أمبير ومحطة ضخ وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية والتي تعمل بتقنية التناضح العكسي والطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة انتاجية تبلغ 50 مترا مكعبا يوميا.

يأتي هذا المشروع ضمن جهود الهيئة في مجال تعزيز البحوث والتطوير و يهدف إلى تزويد منشآت البحث والتطوير في المجمع بمياه الشرب عالية الجودة.

وتتعاون الهيئة مع المؤسسات العالمية لأغراض البحث العلمي في مجال تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية.. ويدعم المشروع جهود الهيئة ومؤسسة “سقيا الإمارات” لتوفير المياه النظيفة والصالحة للشرب للمحتاجين في الدول الفقيرة من خلال الدراسات والبحوث المتخصصة بإنتاج المياه المحلاة باستخدام الطاقة الشمسية وتخزينها والإسهام في تمويل ودعم المشاريع الخاصة بتكنولوجيا المياه لمكافحة الجفاف.

وثمن سعادة سعيد محمد الطاير زيارة معالي وزير الطاقة منوها بالتعاون المشترك بين الهيئة والوزارة لتعزيز الاستدامة والنمو الأخضر من خلال تنويع مصادر الطاقة عن طريق زيادة حصة الطاقة المتجددة والنظيفة للمساهمة في حماية البيئة من خلال تقليص آثار الانبعاثات الكربونية وبناء اقتصاد قائم على المعرفة.

و استمع معالي سهيل المزروعي من سعادة سعيد الطاير إلى أبرز المشروعات في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ومنها مركز تفاعلي للابتكار مجهز بأحدث تقنيات الطاقة المتجددة والنظيفة لصقل القدرات الوطنية في مجال الطاقة المتجددة والمستدامة.

وأشار الطاير إلى أن المركز يعمل على تطوير التقنيات التي يمكنها تحسين أداء الوحدات الكهروضوئية في الظروف المناخية التي تتميز بها المنطقة.. كما يقوم مركز الاختبارات بدراسة وتقييم الأداء والاستقرار والموثوقية لأكثر من 30 نوعا من الألواح الكهروضوئية باستخدام أكثر الأجهزة تطورا فضلا عن اعتماد أفضل المعايير وتقنيات الاختبار والتحكم والرصد والتقييم وإعداد التقارير .. موضحا أن المركز يقوم باختبار مختلف تقنيات الخلايا الكهروضوئية إضافة إلى تقنيات الألواح الكهروضوئية ذاتها وطرق تصنيعها من ناحية الحماية والمرونة والمواصفات الأخرى لتتوافق مع مختلف الظروف الجوية والبيئية سواء في الأماكن المفتوحة أو عند دمجها في المباني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.