وزير الطاقة السعودي متفائل بأن المملكة يمكن أن تحقق صافي صفر كربون قبل عام 2060

طاقة و نفط
24 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
وزير الطاقة السعودي متفائل بأن المملكة يمكن أن تحقق صافي صفر كربون قبل عام 2060

مجله مال واعمال – الرياض-يعتقد وزير الطاقة السعودي أن المملكة قد تصل إلى هدفها الصافي للصفر الكربوني قبل علامة 2060 التي كشف عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال منتدى المبادرة الخضراء السعودية في الرياض.

وفي حديثه في نفس الحدث يوم السبت ، قال الأمير عبد العزيز بن سلمان إن معظم التقنيات لمساعدة البيئة ستنضج بحلول عام 2040 ، مما يعني أن المملكة يمكن أن تصل إلى هدف خفض الانبعاثات في وقت أبكر مما هو مخطط له.

قال وزير الطاقة إن جهود خفض الكربون ، بما في ذلك الاستثمار في الطاقة المتجددة والاقتصاد الدائري ، ستساعد المملكة في الوصول إلى الصفر الصافي ، مضيفًا أن المملكة العربية السعودية لا تريد فقط تحقيق أهداف بيئية طموحة ، بل تريد أن تكون نموذجًا للآخرين.

وشدد الوزير على أن “المملكة لا تسعى للحصول على دعم مالي أو منح لتحقيق المساهمة المحددة وطنيا ، وسوف تستخدم أفضل التقنيات المناسبة للقيام بذلك”.

باستخدام استراتيجية الاقتصاد الدائري للكربون (CCE) ، سيتم وضع هيكل واضح من المعالم ومؤشرات الأداء الرئيسية للبلد بأكمله ليكون مسؤولاً عن الأهداف.

“يمكننا تحويل مزيج الطاقة لدينا باستخدام 50 في المائة في تمكين قطاع الطاقة وجميع المرافق ، [لذلك] 50 في المائة ستتم على مصادر الطاقة المتجددة و 50 في المائة الأخرى ستكون تطوير المزيد من الغاز. سيكون 50/50 مكونًا رئيسيًا في هذا التخفيض الذي ناقشناه.

إن فرص الاستثمار في الطاقة المتجددة التي تم إنشاؤها في المملكة ، مثل برنامج كفاءة الطاقة الذي ظل نشطًا لأكثر من 10 سنوات ، قد خفضت بالفعل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية بمقدار 48 مليون طن.

هناك الآن خطط لخفض هذه المخرجات بشكل أكبر ، وتقليل انبعاثات الكربون بأكثر من 90 مليون طن سنويًا – مع التركيز على قطاعات الصناعة والنقل والبناء.

وسيكون الأسمنت والصلب والبتروكيماويات والتدفئة والتبريد والنقل الموفر للوقود محور هذه المبادرات في تحقيق الهدف الصفري الصافي.

“في فبراير 2020 ، أطلقنا برنامج العدادات الذكية الخاص بنا ، وفي خضم جميع عمليات الإغلاق ، كنا نقوم بتوصيل 100000 عداد ذكي يوميًا في هذا البلد. وقال بن سلمان إن المشروع بأكمله تم تنفيذه بحلول 30 مارس 2021.

تُمكِّن العدادات الذكية المستهلكين من إدارة أنظمتهم الخاصة في منازلهم لضمان كفاءة استهلاك الكهرباء.

كما ذكر الوزير أن جميع مصابيح ومصابيح الشوارع في المملكة العربية السعودية قد تم بالفعل استبدالها بمصابيح LED أكثر كفاءة.

كما كان موضوع الشمولية والنهج الشامل موضوعًا آخر أبرزه الوزير ، وقال: “الشمولية مهمة ، مما يجعل هذه التقنيات الجديدة متاحة لأولئك الذين يستطيعون تحمل تكاليفها وأولئك الذين لا يستطيعون المساعدة في التخفيف من الانبعاثات”.

وأضاف الوزير أن “التعاون الدولي في البحث وتطوير التقنيات ونشر التقنيات يجب أن يحدث” ، كما ألمح إلى إعلان يوم الاثنين بشأن تقنيات الطاقة المتقدمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.