وداد بوشماوي……إمراة تقود الرجال

سيدات أعمال
11 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
وداد بوشماوي……إمراة تقود الرجال

download (1)

من هي وداد بوشماوي؟

وداد بوشماوي هي أصيلة بوشمة من ولاية قابس حاصلةعلى شهادة الدراسات العليا المتخصصة في التجارة الدولية والتسويق، بدأت عملها من خلال شركة الهادي بوشماوي وأبنائه (المتخصصة في النفط والأشغال العامة ونسيج والصناعة)، وهي شركة أسسها والدها الهادي بوشماوي والتي تنتمي إلى مجموعة بوشماوي. أسست سنة 1994، شركة «ماي فيل» (Maille Fil) المتخصصة في تمشيط القطن.

بعد الثورة التونسية في 2011، انتخبت في مايو 2011 كرئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وهي أكبر منظمة لأرباب العمل في تونس وتسمى أيضا منظمة الأعراف. منذ ذلك الوقت فإنها تجمع بين الفاعلين الاجتماعيين والحكومة والنقابات وتسعى لتعزيز الاستثمار عن طريق الضغط في الخارج، ولكن أيضا مع شركاء مثل بورصة تونس.

قامت أيضا بالتدخل والتفاوض مع الاتحاد العام التونسي للشغل بخصوص إيجاد حلول لعدة مشاكل في قطاع العمل والإضرابات.

في 2013، أختيرت أفضل سيدة أعمال في الوطن العربي.[1] في 2014، تحصلت على جائزة مؤسسة الأعمال التجارية للسلام.[2]

بين نهاية 2013 وبداية 2014، كان الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية من بين الرباعي الراعي للحوار الوطني في تونس.

ترأسها غرفة أصحاب الأعمال

22032014_wided_bouchamaoui

وتعتبر بوشماوي أول إمراة تونسية تترأس غرفة أصحاب الأعمال (اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية)، التي تضم كل رجال الأعمال والصناعيين والتجار في تونس.

وقد تمكنت بوشماوي، التي تنشط منذ عشرات السنين في قطاع النفط والنسيج، من توظيف الخبرة التي اكتسبتها في إدارة مؤسسات عائلتها، في تسيير منظمة الأعمال التي تعد الثقل الاقتصادي للبلاد،غير أن طريق بوشماوي، ذات الخمسة وأربعين عاماً لم يكن سهلا، فإتحاد الصناعة والتجارة ليس منظمة مدنية فقط، وإنما سلطة المال ومركز القرار الاقتصادي، وهو ما يجعل رئيسها كمن يسير على البيض كما يحلو للبعض أن يصفه داخل الاتحاد.

طريقها شائك وغير مفروش بالورود

download (2)

تواجه بوشماوي الكثير من المصاعب والمشاكل والانتقادات، لكنها تصدت لكل ذلك بشجاعة ورباطة جاش، وتقول: “إنها معركة مناصب وهناك من استكثر علي المنصب فتقدم ضدي بشكوى للقضاء والعدالة انصفتني”.

كما ان لديها الكثير من المعارضين ومن يريدون الاطاحة بها، وثمة من هاجمها في مكتبها في تونس العاصمة، بل أن بعضهم رفع شعارات توحي بأنه لا يمكن لامرأة أن ترأس غرفة أصحاب الأعمال

هي اليوم الصوت المدافع عن رجال الأعمال لدى الحكومة، خاصة وأن البعض منهم متهمون بالفساد ومنهم من هو ممنوع من السفر، ويقال إن عدد الممنوعين من السفر ومنهم من أحيل للمحاكم ومنهم من تم ايقافه وسجنه بعد أن ثبتت إدانته. ومازالت بوشماوي تنادي بالاسراع في حسم ملف محاسبة رجال الأعمال.

تطوف ودادبوشماوي الكثير من البلدان داعية رجال الأعمال والعرب منهم خاصة للاستثمار في تونس، وتبشرهم بقانون استثماري جديد يعتمد الشقافية والبعد عن البيروقراطية.

هذه السطور التي استطعنا جمعها عن هذه المراة الفولاذية والتي قادت الرجال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.