هيئة الأوراق تُناقش معايير تطوير أسواق المال

أخبار الإمارات
9 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
هيئة الأوراق تُناقش معايير تطوير أسواق المال

9

عقد المجلس الاستشاري لهيئة الأوراق المالية والسلع اجتماعاً مؤخراً، ناقش فيه أبرز المستجدات في مجال الممارسات العالمية في أسواق الأوراق المالية، وأهم التطورات المتعلقة بالاتجاهات الحديثة في مجال الأنظمة الرقابية، ومعايير التحديث والتطوير للأسواق المالية بالدولة.

حضر الاجتماع الذي عُقد بمقر الهيئة في أبوظبي، كل من الدكتور عبيد سيف الزعابي، الرئيس التنفيذي للهيئة، وغانم الظاهري، نائب الرئيس التنفيذي في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وحسن السركال، نائب الرئيس التنفيذي، الرئيس التنفيذي للعمليات في سوق دبي المالي، ونافين دسوزا، مدير العمليات في بورصة دبي للذهب والسلع، ومُشاركة الأطراف ذات الصلة في المجال، حيث تمت مناقشة عدد من القضايا، التي تتعلق بقطاع الأوراق المالية في الدولة.

آليات انتقال

من جانبه، أفاد الزعابي بأن الاجتماع بحث أبرز القضايا المتعلقة بتطوير أسواق المال المحلية، وآليات الانتقال من النموذج الرأسي إلى النموذج الأفقي، علاوة على إدارة الصناديق ومديري الاستثمار، ووضع وقياس المؤشرات الاستراتيجية للجهات التنظيمية، إضافة إلى توزيع الموارد البشرية والهيكل التنظيمي للجهات التنظيمية.

وأضاف أنه تمت مُناقشة المسائل المتعلقة بهيكلة وملكية دور التقاص، والتسوية، والإيداع، والبورصات، مشيراً إلى بحث أدوار كل من المصارف المركزية، وتحديد الجهة التي تتولى مهام التقاص والتسوية، بما يتوافق وأفضل الممارسات العالمية المعمول بها في المجال.

وأوضح أنه تم تفنيد الأدوار الرقابية والتنظيمية لكـل من هيئة الأوراق المالية والسلع، والأسواق المالية المحلية، فضلاً عن أدوار الشركاء الاستراتيجيين في الصناعة، والمؤسسات ذاتية التنظيم.

أدوار

كما ناقش أعضاء المجلس الاستشاري للهيئة، الأدوار التي تضطلع بها هيئات الأوراق المالية مقابل الدور الذي تختص به الأسواق وشركاء الصناعة في ما يتصل بإصدار الأوراق المالية والإدراج، والإفصاح والشفافية، وحوكمة الشركات «القواعد ومتابعة التطبيق»، وعمليات الدمج والاستحواذ، وآليات التعامل مع الشكاوى وتسوية النزاعات، ودور كل من هيئات الأوراق المالية والسلطات التنظيمية المحلية في ما يخص قيد الشركات، والإصدار، والإدراج فـي السوقين الأولية والثانوية، إلى جانب بحث سُبل تطوير عمليات الإصدار والإدراج في أسواق الأوراق المالية.

كما تمت مناقشة الجوانب المتعلقة بشركات إدارة الصناديق ومديري الاستثمار عبر التطرق إلى نماذج وهياكل إدارة الاستثمار منها مدخل قيام شركات إدارة الصناديق بإدارة المحافظ الاستثمارية، إضافة إلى الصناديق، وكذلك، طالت المناقشات المقاييس والمؤشرات الرئيسة على مستوى الاقتصاد الكلي والجزئي للجهات التنظيمية، والشراكات الاستراتيجية لهيئات الأوراق المالية.

خبرات عالمية

يضم المجلس الاستشاري لهيئة الأوراق المالية والسلع، مجموعة من أبرز الخبرات العالمية المتخصصة في الأسواق المالية مثل جورج موللر، الذي شغل منصب رئيس المجلس الرقابي لهيئة الأسواق المالية في هولندا، وبيتر كيسي، الذي عمل مستشاراً لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، وشغل مناصب في هيئة الخدمات المالية في المملكة المتحدة، وسلطة دبي للخدمات المالية، وبول كوستر، العضو السابق في مجلس إدارة هيئة الأسواق المالية الهولندية، عضو اللجنة الرئاسية للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية «آيوسكو»، وزارينا أنور، الرئيس السابق لهيئة الأوراق المالية الماليزية، التي سبق أن شغلت منصب نائب رئيس لجنة الأسواق الناشئة التابعة لمنظمة «آيوسكو»، وبول ماكو، الذي شغل من قبل منصب مدير مكتب سندات البلديات في هيئة الأوراق المالية الأميركية «إس إي سي».

عزيزي المستثمر

لا تنزلق وراء عواطفك وإحساسك الداخلي، فتهرول بالبيع مدفوعاً بالخوف من انخفاض الأسعار في حالة دورة الهبوط أو تشتري من منطلق التنبؤ باستمرار انتعاش السعر في حالة دورة الصعود. اتخذ قرارك اعتماداً على العقل والمنطق والتحليل الدقيق، وضع خطة واضحة للاستثمار، تحدد فيها أهدافك وسياستك للدخول، والخروج من السوق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.