“هواوي” في “جيتكس 2017”: مدن ذكية وآمنة وحلول للنقل

معارض ومؤتمرات
14 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
“هواوي” في “جيتكس 2017”: مدن ذكية وآمنة وحلول للنقل
ximage.jpg.pagespeed.ic.hLOHMAnlgJ

ليس مستغربا أن تتهافت شركات قطاع التكنولوجيا والاتصالات على المشاركة في معرض “جيتكس” في دبي الذي يعقد في تشرين الاول من كل عام. فالمعرض الذي بدأ تنظيمه عام 1996، أصبح من أهم المعارض التقنية التي تقام في العالم، لكونه يشكل فرصة للشركات لتعرض أهم ابتكاراتها التكنولوجية فتدخل في منافسة مع أهم الشركات وأكبرها، خصوصا في دول الشرق الاوسط وشمال أفريقيا التي تشارك فيه بقوة.

وكغيرها من الشركات العالمية، تحرص شركة “هواوي” الصينية على المشاركة في”جيتكس”، وهي منذ بدء مشاركتها في هذا المعرض تفاجىء المهتمين واصحاب الاختصاص بما تعرضه من تكنولوجيات، وخصوصا تلك التي تأتي في اطار المشاريع الرقمية المعنية بتطوير القطاعات الحيوية والمدن الذكية، وكذلك التحول الرقمي الصناعي والتعاون المفتوح بين القطاعين العام والخاص والتنمية الرقمية في المنطقة.

وقدمت “هواوي” في “جيتكس 2017” ثلاثة حلول، أولها يتعلق بخدمات النقل والمطارات بتسهيل العمل في المطارات، اضافة الى الخدمات التجارية واجراءات دخول الطائرة الى المطار وسلامة وصولها، وكذلك في موضوع الامن والسلامة داخل المطار وخارجه ونظم المعلومات الجغرافية. أما الحل الثاني فيتعلق بالمدن الآمنة عبر التكامل بين الانظمة المختلفة التي تتيح التحكم بكل ما له علاقة بجعل المدن آمنة من أي خطر قد يهددها، اضافة الى نظم المحاكاة التكنولوجية. ويشمل الحل الثالث المدن الذكية، وفيه أكثر من 1000 تطبيق مرتبط بقاعدة بيانات واحدة تحاكي كل المشاكل التي يمكن ان تعانيها المدن بغية معالجتها.

لكن السؤال الذي يفرض نفسه هو عن امكان التخلي عن العديد من فرص العمل مع كل هذه التكنولوجيات الحديثة، وهو أمر لا يتخوف المدير الإداري ونائب الرئيس في شركة “هواوي” الشرق الأوسط علاء الشيمي من حصوله، مع تأكيده لـ “النهار” ان هذا التطور سيفرض انواعا جديدة من الاختصاصات في ادارة المعلومات وتحليلها. لذا دعا الشركات وخصوصا شركات البترول الى تدريب موظفيها وتطوير قدراتهم لاستيعاب التكنولوجيا الجديدة والتكيف معها.

وكشف أن باكستان كانت أول دولة تطبق المدن الذكية ونظام المدن الآمنة في المنطقة، وتلتها الامارات العربية المتحدة والسعودية والكويت وقطر. فماذا عن لبنان؟ يكشف الشيمي أنه كان لشركة “هواوي” مباحثات مع المسؤولين في وزارة الداخلية اللبنانية، ولكن العائق الذي حال دون المضي بها قدما هو عدم توافر الاموال اللازمة لتنفيذ المشروع، والذي كان يفترض تأمينه من تمويل خارجي.

وقد تميزت مشاركة “هواوي” في “جيتكس 2017” بإطلاقها نسخة العام الثاني من “مؤتمر هواوي للابتكار بمنطقة الشرق الأوسط”، إذ اجتمعت نخبة من الشخصيات الدولية والإقليمية المتخصصة بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات من القطاع الحكومي وأبرز القطاعات الحيوية كالتعليم والنقل، بغية مناقشة متطلبات مسيرة التحوّل الرقمي في المنطقة، وكيفية مساهمتها في حركة التنمية والتطوير وتحقيق أهداف الخطط والرؤى الوطنية.

ومؤتمر “هواوي للابتكار بمنطقة الشرق الأوسط” هو جزء من المبادرة العالمية التي تطلقها “هواوي” بغية مناقشة أهم المستجدات في عالم تقنية المعلومات والاتصالات، وتوفير منصة التواصل المناسبة وتسريع مسيرة التحوّل الرقمي بما يعزز مكانة المنطقة الرائدة عالمياً في مجال الاستكشاف.

وتحدث في المؤتمر الرئيس التنفيذي لمعرض المدن الذكية في العالم يوجو فالينتي، ورئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات في البحرين الدكتور محمدأحمد العامر، ونائب رئيس العلاقات العامة الدولية في “هواوي” إدوارد زهو.

وأكد رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات في البحرين الدكتور محمد أحمد العامر أنه “تقع على عاتق الحكومات في المنطقة مسؤولية توفير البيئة المناسبة التي تتيح لنا فرصة تأسيس الاقتصاد الرقمي وتحديد حاجات تعزيز التعليم الرقمي وتفعيل إطار العمل التنظيمي المناسب، وكذلك توحيد المفاهيم في تقنية المعلومات من جهة وتقنية المعلومات والاتصالات من جهة أخرى”.

في حين تطرق المتحدثون الرسميون الآخرون إلى مواضيع مثل أهمية المشاريع الرقمية في تطوير القطاعات الحيوية والمدن الذكية، وأهمية التحول الرقمي الصناعي والتعاون المفتوح بين القطاعين العام والخاص والتنمية الرقمية في المنطقة.

وخلال المؤتمر تم اطلاق تقرير جديد بعنوان “مسيرة التحوّل الوطني في الشرق الأوسط: الرحلة الرقمية”. وجاء هذا التقرير ثمرة دراسة موسعة قامت بها “هواوي” بالتعاون مع شركة “ديلويت” العالمية للاستشارات بهدف تسليط الضوء على أهم المؤشرات الخاصة بمبادرات التحوّل الرقمي التي أطلقتها الهيئات الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي من أجل مواكبة أهم التوجهات العالمية والمضي قدماً بتحقيق أهداف الخطط الحكومية القصيرة والطويلة المدى.

وتضمنت فعاليات يوم الابتكار جلسة نقاش بعنوان “الابتكارات في تقنية المعلومات والاتصالات تقود مستقبل الشرق الأوسط” شارك فيها رئيس العلاقات الحكومية والتنظيمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المتحرك جواد جلال عباسي ومدير حلول تقنية “إنترنت الأشياء” في الاتصالات ديفيد غارسيا توري ومدير تقنية المعلومات في بلدية دبي المهندس أحمد كاجور، ونائب رئيس شؤون تقنية الأعمال ورضا العملاء في شركة مطارات دبيلويد غازيت، والرئيس التنفيذي لمعرض المدن الذكية في العالم يوجو فالينتي، والمدير الإداري ونائب الرئيس في شركة “هواوي” الشرق الأوسط علاء الشيمي. وتركز النقاش على الدور الكبير الذي تلعبه الابتكارات في تقنية المعلومات والاتصالات في دفع عجلة التنمية في أهم القطاعات وتعزيز الانفتاح ومواصلة مسيرة التحوّل الرقمي وبناء الاقتصادات المستدامة القائمة على المعرفة في المنطقة.

كذلك طرح المشاركون في جلسة النقاش موضوعات أخرى مثل ضرورة مواصلة الابتكار في مجال التقنيات وطريقة دمج تقنية المعلومات والاتصالات في الممارسات التربوية والحاجة إلى نشر تقنيات تبادل البيانات في قطاعات وصناعات مختلفة. وناقشوا التحديات التقنية والتنظيمية وتحديد الحلول ورؤية مسيرة التحوّل الرقمي في المنطقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.