هل يمكن لأفكار الشباب أن تصلح نظام تعليمي عالمي؟

mall2
قطاعات اقتصاديةتعليم
mall220 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
هل يمكن لأفكار الشباب أن تصلح نظام تعليمي عالمي؟

مجله مال واعمال -اليوم، 222 مليون شاب يعيشون في مناطق تضررت من الحروب والكوارث – في إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية – لا يحصلون على تعليم جيد أو مستمر.

ووفقًا لتحليل أجرته مؤسسة Education Cannot Wait، صندوق الأمم المتحدة العالمي للتعليم في حالات الطوارئ والأزمات الممتدة، فإن 78.2 مليون من هؤلاء الأطفال ليسوا في المدرسة، و 119.6 مليون لا يحققون الحد الأدنى من مستويات الكفاءة في القراءة والرياضيات على الرغم من التحاقهم بالمدرسة.

في ظل هذه الخلفية القاتمة، تم تقديم “إعلان الشباب حول تحويل التعليم” إلى أنطونيو جوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، في 16 سبتمبر – اليوم الأول من قمة التعليم المتحول، التي أطلق عليها اسم “يوم التعبئة”.

تحدد الوثيقة 25 مبدأً وأغراضًا ومطالبًا لإنشاء وضمان نظام تعليمي يمكن الوصول إليه وشامل تمامًا.

الإعلان هو نتيجة عمليات تشاور واسعة النطاق شارك فيها ما يقرب من 500000 شاب من أكثر من 170 دولة وإقليم. لقد ساهموا من خلال أكثر من 20 استطلاعًا شخصيًا وعبر الإنترنت وحملات على وسائل التواصل الاجتماعي.

“نؤكد على الحاجة إلى نهج متعدد القطاعات ومشترك بين القطاعات والقطاعات استنادًا إلى مبادئ حقوق الإنسان والتنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين والعدالة المناخية والإدماج والإنصاف والمساواة والتضامن في جميع الإجراءات لتغيير التعليم وأنظمته على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية والمحلية والشعبية “.

قال ليوناردو غارنييه، مستشارًا خاصًا لقمة تحويل التعليم، مخاطبًا الموقعين على الوثيقة: “إنكم تخبروننا السلطات والخبراء والبالغين، يجب أن أقول إن أبناء جيل الطفرة السكانية توقفوا عن التعالي والتوقف عن كونكم أكثر حكمة منكم، للتوقف عن التظاهر بأن لدينا جميع الإجابات عندما تكون الحقيقة هي أننا لم نحصل على الأسئلة بشكل صحيح.

وحضر الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ وزير التعليم السعودي اليوم الثاني للقمة وتحدث في جلسة بعنوان “النظم التعليمية الفعالة: حلول للمحتويات الرقمية المفتوحة”. (زودت)
“لكل هذا أثني عليك حقًا وأشكرك على الحفاظ على الأمل حيًا.”

تمت صياغة وصف غوتيريش للتحدي بعبارات أكثر دقة. قال “المشكلة هي أن أنظمة التعليم التي لدينا حول العالم ليست مناسبة للغرض”.

“نحن بحاجة إلى التعليم كعامل لإعدادنا للمستقبل وليس للماضي، ولتعلم كيفية التعلم ولإعداد مجتمعات قائمة على التعاون والتضامن، بدلاً من المجتمعات القائمة على القدرة التنافسية العمياء بين الناس.”

وأضاف: “هذه القمة هي فرصة مهمة لتقديم رؤية واضحة لهذه الطبيعة التحويلية لما يتعين علينا القيام به بشأن التعليم وإعلانك هو أداة مهمة للغاية لجعلنا نتحرك في الاتجاه الصحيح”.

شارك في اليوم الأول للقمة، التي بدأت قبيل الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وزراء التربية والتعليم من مجموعة من الدول بما في ذلك كندا والإكوادور وسيراليون والبرتغال وتشيلي.

وضم المتحدثون الآخرون قادة ومندوبين من الشباب، بالإضافة إلى رؤساء المنظمات غير الحكومية التي تركز على التعليم. من بين المندوبين الشباب، كانت أماني الخيمي السعودية، التي تحدثت عن التحول الذي يحدث في المملكة في ظل خطة إصلاح رؤية 2030 لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

حضر الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ وزير التعليم السعودي اليوم الثاني للقمة التي أطلق عليها اسم “يوم الحلول”، وتحدث في جلسة رفيعة المستوى بعنوان “النظم التعليمية الفعالة: حلول للمحتويات الرقمية المفتوحة”.

وسلط الضوء على أهمية المصادر الإلكترونية المفتوحة لدعم الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور.وقال: “توفر التقنيات المتقدمة وصولاً فعالاً وعادلاً وشاملاً إلى الموارد والمنصات الإلكترونية المفتوحة للمتعلمين من خلفيات واهتمامات واحتياجات مختلفة في أي وقت ومن أي مكان في العالم”. وأضاف أن المنافذ يمكن أن تكون “قنوات فضائية ومنصات رقمية ورسائل نصية”.

في أحدث مؤشر للتنمية البشرية، وهو تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة 35 من بين 191 دولة لعام 2022. كما احتلت المملكة المرتبة العاشرة بين دول مجموعة العشرين وحققت أكبر تقدم بين عامي 2019 و 2021.

هدفت الجلسات الوزارية إلى توفير منتدى للشركاء العالميين لحشد الدعم لإطلاق أو توسيع المبادرات المتعلقة بمواضيع القمة – لا سيما التركيز على الأزمة النقدية التي تؤثر على التعليم.

وقالت أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة مجموعة التنمية المستدامة، في خطابها في اليوم الثاني: “لكن (بصراحة) نحتاج إلى تمويل أكثر وأفضل”.

واكد غوتيريش، وهو يثني على وجهة نظر محمد، إن القضية الحاسمة المتمثلة في إيجاد تمويل مبتكر للتعليم بحاجة إلى حل.

وقال “التعليم هو لبنة بناء مجتمعات مسالمة ومزدهرة ومستقرة”. “خفض الاستثمار يضمن فعليًا حدوث أزمات أكثر خطورة في المستقبل”.

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص للتعليم العالمي جوردون براون، الذي تحدث إلى جانب جوتيريش ومحمد في المؤتمر الصحفي المشترك للقمة، عن أكبر استثمار منفرد على الإطلاق في التعليم العالمي.

ومن المتوقع أن ينمو الصندوق، الذي يديره مرفق التمويل الدولي للتعليم، من ملياري دولار مبدئيًا إلى 5 مليارات دولار ثم إلى 10 مليارات دولار بمرور الوقت.

قال براون، رئيس الوزراء البريطاني السابق، “نعتقد أنه يمكن أن يغير آفاق ملايين الأطفال”، مضيفًا أن اللاجئين والأطفال الذين نشأوا في البلدان التي تعاني من الأزمات سيكونون المستفيدين الرئيسيين من الصندوق.

وفقًا لغوتيريش، فإن هذا المرفق ليس صندوقًا جديدًا، ولكنه آلية لزيادة الموارد المتاحة للبنوك متعددة الأطراف لتوفير تمويل تعليمي منخفض التكلفة.

وقال “إنها ستكمل وتعمل جنبًا إلى جنب مع الأدوات الحالية، مثل الشراكة العالمية للتعليم، التي تقدم المنح والمساعدات الأخرى”.

يوم امس الاثنين، اليوم الثالث من القمة، التي يطلق عليها “يوم القادة”، من المقرر أن يقدم رؤساء الدول والحكومات من جميع أنحاء العالم بيانًا وطنيًا للالتزام بتحويل التعليم.

ومن المقرر أيضًا أن يشاركوا في موائد مستديرة ومناقشات حول أزمة التعلم وتمويل التعليم والتحول الرقمي للتعليم والعيش بشكل مستدام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.