هذا ما يمنحه “الضوء الساطع” للناجين من السرطان

صحة
29 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
هذا ما يمنحه “الضوء الساطع” للناجين من السرطان
YYY_YY_YYYYY__YYYYY_YYYYYY__YYYYYYY_YY_YYYYYYY_328006_large

خلصت دراسة جديدة عن الناجين من مرض السرطان إلى أنّهم إذا استيقظوا وفتحوا عيونهم على ضوءٍ أبيض ساطع فإنّ ذلك قد يساعدهم على النوم بشكل أفضل.

وخلال الدراسة التي استمرت لمدّة شهر جعل الباحثون 44 ناجياً من السرطان يجلسون على مقربة شديدة من مصدر للضوء الساطع في ساعة مبكرة من الصباح ولمدة 30 دقيقة. كما قسم العلماء المشاركين إلى مجموعتين عشوائيتين وعرضوا إحداها لضوء أبيض ساطع والأخرى لضوء أحمر خافت.

وشكا أكثر من نصف المشاركين مما يعرف باسم تدهور فاعلية النوم وهو مقياس للوقت الذي يكون فيه المرء نائما في السرير. وبعد شهر من العلاج كانت فاعلية النوم لدى 86%ممن تعرضوا للضوء الأبيض الساطع عادية لكنها كانت سيئة لدى 79% ممن تعرضوا للضوء الأحمر الخافت.

وقالت ليزا وو كبيرة الباحثين في الدراسة وهي من كلية “فينبرغ” للطب في شيكاغو بجامعة “نورثوسترن” وكلية “إيكان” للطب في نيويورك إنّ “الضوء الأبيض الساطع ربما يساعد الناجين من السرطان على إعادة ضبط الساعة البيولوجية لأجسامهم حتى يمكن للجسم وبسهولة أكبر الراحة أثناء الليل والاستيقاظ أثناء النهار”، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.