نمو القطاعات غير النفطية يتجاوب إيجابيا مع «رؤية 2030»

طاقة و نفط
3 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
نمو القطاعات غير النفطية يتجاوب إيجابيا مع «رؤية 2030»

18

أثبت بحث أن قطاعي الطيران والسيارات والنقل، والهندسة والعمران السعوديين يعدان أهمّ قطاعين يشهدان نمواً سنوياً ملحوظاً منذ العام الفائت، مشيرا إلى أن ذلك تم رغم أنّ قطاع الغاز والنفط بقي قطاعاً أساسياً في المملكة، إلا أنّ النموّ الإيجابي طال قطاعات أخرى.

ونوهت الدراسة التي أجرتها «لينكدإن» للمهن بتجاوب شركات القطاعات في المملكة بصورة إيجابية مع رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتعزيز القطاعات غير المرتبطة بالنفط والغاز.

وأظهر البحث أنّ المملكة لا تزال مركزاً للابتكار، وأنّ ريادة الأعمال تزداد إذ سجل عدد رواد الأعمال ارتفاعاً سنوياً بلغت نسبته 6.8%. وتشير البيانات إلى توجّه بين المقيمين في المملكة نحو الاستقلالية التي ينالونها من خلال إدارة مؤسساتهم الخاصة. كما تعتبر المؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم محفزاً هاماً للنموّ الاقتصادي ويؤكّد ارتفاع عدد هذه المؤسسات على أنّ تأسيس شركة في المملكة بات أبسط من أيّ وقت مضى.

نمو القطاعات

كذلك، تشير بيانات «لينكدإن» إلى أنّ قطاع الطيران والسيارات والنقل نما بنسبة 1.3% منذ العام الماضي فيما سجّل نموّ قطاع الهندسة والعمران 0.6%. هذا ويسجّل قطاع الإعلام والترفيه نمواً سنوياً يبلغ 1.3% فيما حقق الغاز والنفط نمواً بنسبة 0.6% بالمقارنة مع السنة الماضية. يشار إلى أنّ المشاريع التطويرية الجديدة مثل المدن الاقتصادية المنظّمة توجد فرص عمل كثيرة وتحفّز نموّ القطاعات، إذ تتطلب هذه المشاريع الضخمة موظفين لدعمها وتزيد الطلب على المعماريين والمهندسين والعاملين في مجال النقل والترفيه. وتهدف المدن الاقتصادية الجديدة في حائل، وجيزان، والمدينة المنورة، وتبوك، ورابغ والمحافظة الشرقية إلى إيجاد أكثر من مليون فرصة عمل تركّز على مختلف القطاعات.

في هذا الإطار، ذكر رئيس قسم حلول المواهب في المملكة ربيع حيدر: من اللافت أن نرى المؤسسات في السعودية تطبّق رؤية السعودية 2030. وتشير نتائجنا بوضوح إلى أنّ السوق يفهم التأثير الإيجابي للحدّ من الإعانات الحكومية وللخطوات الأخرى التي يتمّ اتخاذها للتوصّل إلى اقتصاد متوازن ومتنوّع.

ويسلّط البحث الضوء على حركة هجرة المواهب إلى المملكة منذ العام الماضي، حيث تتصدّر الهند القائمة بنسبة 31.6% وتليها مصر بنسبة 15.34%. يشار إلى أنّ قطاع العمران والهندسة يستقطب أكبر قدر من المواهب المهاجرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.