نجاح قوي لنظام رد “المضافة” بالإمارات

أخبار الإمارات
25 نوفمبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات
نجاح قوي لنظام رد “المضافة” بالإمارات

1024 1 6 - مجلة مال واعمال

أكدت الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية أن النظام الإلكتروني لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح، حقق نجاحاً ملحوظاً خلال الأيام الماضية منذ بداية تطبيق مرحلته الأولى، اعتباراً من يوم الأحد الماضي الموافق الثامن عشر من شهر نوفمبر الجاري.

وأشارت الهيئة وفقا لبيان صحفي إلى أن مسؤولي الهيئة حرصوا على التواجد في مطارات أبوظبي ودبي والشارقة الدولية، وهي المنافذ المدرجة في خطة إطلاق المرحلة الأولى من المشروع، وذلك للتحقق بشكل مباشر من كفاءة عمل النظام وعدم وجود أية ملاحظات من قبل السياح المستخدمين له.

وأعرب خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب عن ارتياحه للنجاح الذي حققه النظام الإلكتروني لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح عند إطلاقه.

وأِشار إلى أن المؤشرات التي رصدتها الهيئة أظهرت ارتفاع مستوى رضا السياح عن آليات عمل النظام الذي تعد الإمارات من أوائل الدول بالعالم تطبيقاً له، حيث يتميز بالسهولة والفاعلية وسرعة إجراءات رد الضريبة للسياح على مشترياتهم خلال فترة وجودهم في الدولة بأنظمة متكاملة يتم من خلالها تحديد المبيعات والضرائب القابلة للاسترداد واستردادها بدقة، بما يتواكب مع جهود الحكومة في دعم تطبيق النظام الضريبي في الدولة، وضمان مواكبته لأفضل الممارسات الدولية، بالإضافة لإجراءات التحقق المبرمجة في النظام للتأكد من أحقية استرداد الضريبة وفقاً للتشريعات الضريبية.

وأكد أن الإطلاق السلس للنظام الجديد جاء ثمرةً للشراكات الاستراتيجية بين الهيئة الاتحادية للضرائب وكافة الجهات المعنية بالدولة، خصوصاً الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية التي كان لها دور فعال في إطلاق النظام الإلكتروني لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح.

وأكد أن هذه الشراكات كان لها دور أساسي في التطبيق الناجح للنظام، فتم من خلالها تحقيق أهداف مهمة أبرزها التحقق من معلومات السياح وأحقية الاسترداد، بالإضافة إلى التوعية بالنظام الجديد وآلياته لدى المعنيين، خصوصاً تجار التجزئة في كافة أنحاء الدولة.

وأشار إلى أن الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية قامت بجهود كبيرة وأبدت تعاوناً وثيقاً مع الهيئة الاتحادية للضرائب، خصوصاً في تسهيل عمليات التحقق من معلومات العملاء السياح، وذلك بدءاً من عمليات الشراء وحتى مغادرة الدولة منعاً للتلاعب.

وأعلنت الهيئة في منتصف نوفمبر الجاري أن النظام الرقمي لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح أصبح جاهزاً للتعامل مع السياح المؤهلين لاسترداد الضريبة المدفوعة على مشترياتهم اعتباراً من الأحد المقبل عبر مطارات أبوظبي ودبي والشارقة الدولية.

ووفقا لبيان صحفي، أشارت الهيئة إلى أن الاستعدادت تجري لاستكمال المرحلة الثانية من النظام الذي سيصبح جاهزاً للعمل اعتباراً من السادس عشر من شهر ديسمبر المقبل لتمكين السياح القادمين من خارج الدولة من استرداد الضريبة من خلال مطارات الدولة الأخرى والمنافذ البرية والموانئ البحرية التي سيُطبق فيها النظام.

وحددت الهيئة الاتحادية للضرائب عدداً من الشروط الأساسية ليكون السائح مؤهلاً لاسترداد الضريبة من خلال النظام يتمثل الأول في أن لا يقل عمر السائح عن 18 عاماً، والثاني في استيفاء المعايير المحددة بهذا الشأن في قرار مجلس الوزراء رقم (52) لسنة 2018 بشأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لسنة 2017 بشأن ضريبة القيمة المضافة الذي ينص على أنه يجب أن يتم توريد السلع الخاضعة لنظام رد الضريبة للسياح إلى سائح قادم من خارج الدولة يكون داخل الدولة عند شراء السلع من المورد وأن يكون قصد السائح عند تاريخ التوريد مغادرة الدولة خلال 90 يوماً من تاريخ التوريد مصطحباً معه السلع التي قام بشرائها وأن يتم تصدير السلع ذات العلاقة من قبل السائح إلى خارج الدولة خلال 3 أشهر من تاريخ التوريد.

وقدمت الهيئة خلال المؤتمر الصحفي عرضاً مفصلاً حول نظام رد الضريبة للسياح تناول كيفية تشغيل النظام بالنسبة للسياح من جانب وبالنسبة لتجار التجزئة من الجانب الآخر، والمواقع التي يمكن للسياح من خلالها المطالبة بالاسترداد، وبيانات الاتصال بالشركة المشغلة للمتابعة من قبل السياح أو تجار التجزئة من خلال الموقع .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.