من هي الطبيبة والكاتبة السعودية ” سامية الشلوي “

سيدات أعمال
14 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
من هي الطبيبة والكاتبة السعودية ” سامية الشلوي “
56285a0cbd9ee

في الاونة الاخيرة اصبح للنساء بوجه عام نصيب كبير من الالقاب والمناصب التي لم يصل اليها غيرهم ولكن سيدات المملكة العربية السعودية قد استحوذوا على معظم هذه الالقاب ونالوا العديد من التكريمات ومن بين النماذج المشرفة التي طلت علينا ببصيص ضوء من المملكة العربية السعودية الطبيبة والكاتبة والمخرجة ” سامية الشلوي ” … تعتبر سامية الشولي من ابرز نساء السعودية الذين ظهروا في الفترة الاخيرة حخاصة لانها ليست طبيبة فقط او كاتبه فقط ولكن هي تمتهن اكثر من مهنه فهي طبيبة ومخرجة واديبة ” كاتبة ” سعودية …. أستطاعت سامية الشلوي ان تحقق مجموعة كبيرة من الانجازات الادبية كمثل مجموعة الدواوين التي قامت بكتابتها كمثل ” ديوان رسائل المنفى و ديوان زهرة اللوز و ديوان ربي البيلسان هذا بجانب انجازتها الفنية ايضا حيث قامت باخراج فيلمين قصيرين وكذلك ينسب لها مجموعة من الانجازات العلمية حيث قامت باكتشاف الدور الفعال التي تقوم به المكملة البروتينية (CD46) في في التئام الجروح الناجمة عن الأمراض المزمنة والسرطان والجدير بالذكر انها توصلت اليه بعد عناء حيث قامت بعديد من الابحاث العلمية والتجارب حتى استطاعت ان تصل الى هذه المكملة من اجل مساعدة مرضى السرطان عفاهم الله …. وتكليلا لكل المجهودات السابقة كان لابد ان يتم تكريم الطبيبة سامية الشلوي فلقد قام محمد بن نواف بن عبدالعزيز آل سعود سفير السعودية لدى بريطانيا وجمهورية إيرلندا بتكريم سامية الشلوي هذا بجانب تكريمات اخرى … في هذه المقالة سوف نتناول جميع المعلومات المتوفرة عن الكاتبة والمخرجة والاديبة والطبيبة سامية الشلوي فقط تابع معنا ..

من هي سامية الشلوي ؟ سامية الشلوي هي طبيبة سعودية حيث كان مسقط رأسها في المملكة العربية السعودية … وبعد ان اتمت تعليمها المدرسي وانهته قامت بالالتحاق بجامعة الملك سعود وذللك من اجل دراسة الطب واثناء تواجدها بداخل جامعة الملك سعود وقع الاختار عليها لكي يتم ارسالها الى لندن بكلية الطب في جامعة كنجز كولج في بعثة طبية ولذلك يمكننا القول بان سامية الشولي هي ” طبيبة مبتعثة من كلية الطب في جامعة الملك سعود الى لندن بكلية الطب في جامعة كنجز كولج ” … اما عن تخصص سامية الشلوي فهي متخصصة بعلم المناعة التشخيصي و أمراض الحساسية .

إنجازات سامية الشلوي الأدبية

لقد قدمت سامية الشلوي مجموعة مميزة من الاعمال الادبية كمثل :

– في عام 2014 ميلاديا قامت سامية الشلوي بتقديم ديوان ” زهرة اللوز ” .. وهو كتاب مكون من ست عشرة قصيدة … كما ان سامية الشلوي قامت بكتابة بعض القصائد بمجموعة من اللغات المختلفة كمثل ” اللغة الفرنسية و اللغة الإنجليزية ، واللغة العربية ” .

– في عام 2012 ميلاديا قامت سامية الشلوي بتقديم ديوان “رسائل المنفى” وهذا الديوان يحتوي على 172 رسالة قصيرة وجميع هذه الرسائل تحمل شوقاً و لهفة و مجموعة مميزة من المعاني الإنسانية الكبيرة التي يكون كل انسان بحاجة الى ان تقع عينه عليها.

– في عام 2010 ميلاديا قامت سامية الشلوي بتقديم ديوان ” ربى البيلسان ” … كان هذا الديوان موجهه الى الوطن و الحنين و الأهل و لبدأ يوم جديد .

بجانب كل ماسبق قامت سامية الشلوي بالمشاركة في كتابة فيلمين قصيرين وتولت امر اخراجهم بالكامل وهما تحت عنوان ” القهقهة ” ، ” محمد وعيسى ” … كما ينسب الى سامية الشلوي فكرة تأسيس المجلس العربي للثقافة والفنون في لندن .

إنجازات سامية الشلوي العلمية بجانب كل ماسبق قامت الدكتورة سامية الشلويباهم انجاز علمي لمرضى السرطان والامراض المزمنة حيث قامت باكتشاف الدور الفعال الذي تقوم به المكملة البروتينية ( CD46 ) في التئام الجروح الناتجة عن الأمراض المزمنة و السرطان … والجدير بالذكر ان الطبيبة سامية الشلوي تمكنت من تسجيل براءة الاكتشاف الطبي في الجمعية البريطانية لعلم المناعة ( BSI ) … اما عن اهمية هذا الاكتشاف فترجع الى معرفة الدور الفعال للمكملة البروتينية التي لم يتوصل اليها اي شخص من قبل في علم المناعة .

تكريم سامية الشلوي بعد كل ماقدمته سامية الشلوي من انجازات علمية حيث قامت باكتشاف الدور الفعال التي تقوم به المكملة البروتينية (CD46) في في التئام الجروح الناجمة عن الأمراض المزمنة والسرطان و انجازات الادبية كمثل مجموعة الدواوين التي قامت بكتابتها كمثل ” ديوان رسائل المنفى و ديوان زهرة اللوز و ديوان ربي البيلسان هذا بجانب انجازتها الفنية ايضا حيث قامت باخراج فيلمين قصيرين كان لابد من تكريمها وتقديرها وحدث ذلك بالفعل حيث قام الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز آل سعود وهو سفير السعودية ببريطانيا و جمهورية إيرلندا بتكريم الدكتورة والمخرجة والاديبة ” سامية الشولي ” … هذا بجانب تكريم اخر من الجامعة الأمريكية في بيروت كان عبارة عن تقرير تقدير لها على اعمالها الادبية وعلى رأسهم ديوان ” زهرة اللوز ” وذلك لان سامية الشلوي قد ارسلت هذا الديوان بدون مقابل الى لمكتبة الجامعة بغرض افادة الطلاب .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.