مليارا دولار استثمارات موانئ دبي في الهند

20 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
مليارا دولار استثمارات موانئ دبي في الهند

94

أكدت موانئ دبي العالمية أمس، التزامها بتمكين التنمية والتطوير الاقتصادي في الهند عبر عملياتها في البلد الصديق، حيث تدعم أكثر من 32 في المائة من تجارة الحاويات فيه.

وتعتبر موانئ دبي العالمية رائدةً في السوق الهندي في مجال عمليات محطات الحاويات، وتتمتع بأكبر محفظة أعمال من الموانئ على طول الشواطئ الهندية. وتتضمن هذه الشبكة محطات في غوجارات (موندرا)، وماهاراشترا (نافا شيفا)، وكيرالا (كوشين)، وتاميل نادو (تشيناي)، أندرا برديش (فيساكاباتنام).

روابط

وأشار سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي، إلى أن موانئ دبي العالمية قامت، بالاستناد إلى الروابط التاريخية وعلاقات الصداقة المتينة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والهند، بترسيخ موقعها القوي في السوق الهندي، حيث رسمت معالم مستقبل قطاع المحطات البحرية عبر طرح استثمارات بقيمة تتجاوز ملياري دولار أميركي، كما عززت دورها العالمي في الارتقاء بمستوى تطوير وإدارة الموانئ العالمية انطلاقاً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بضرورة تعزيز الدور العالمي لدولة الإمارات العربية المتحدة عموماً ولإمارة دبي على وجه الخصوص في تطوير الاقتصاد الدولي، من خلال مشاركة تجربتها الرائدة في الارتقاء بمستوى أداء الاقتصاد الوطني مع الدول الصديقة ونشر مستوى الإبداع والابتكار الذي أنجزته الإمارة في هذا المجال خاصة في قطاع الصناعة البحرية والنقل واللوجستيات على امتداد محفظة أعمال الشركة العالمية التي تضم أكثر من 65 محطة بحرية عبر قارات العالم الست بكفاءة في الأداء والتشغيل غير مسبوقة.

ترحيب

وقال بن سليم مرحباً بزيارة رئيس مجلس الوزراء الهندي إلى دولة الإمارات، تؤكد زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي الروابط القوية بين الدولتين. وتعتبر الهند ثاني أكبر شريك تجاري للإمارات العربية المتحدة، فيما تعتبر الإمارات العربية المتحدة ثالث أكبر شريك تجاري للهند، حيث وصلت قيمة التبادل التجاري بين الدولتين العام الماضي إلى 60 مليار دولار أميركي. وتتميّز العلاقة بين دولتينا بعمقها التاريخي.

وبصفتها أحد أسرع الأسواق الناشئة نمواً في العالم، فإننا نفخر بمساهمتنا البارزة في الجهود التطويرية في الهند ونواصل التزامنا بعملياتنا هناك التي تشكّل جزءاً مهماً من محفظة أعمالنا العالمية.

اعمال

وأضاف، لقد لعبنا دوراً مهماً في خدمة الأعمال التجارية النامية في الهند على مدى أكثر من عقد من الزمن، كما ساعدنا في إعادة تعريف أعمال محطات الحاويات عبر طرح التقنيات الجديدة، وتعزيز البنية التحتية وفق أرقى المعايير والممارسات العالمية في مجال تشغيل المحطات. وكانت موانئ دبي العالمية أول شريك موانئ في القطاع الخاص في الهند عام 1997 عندما افتتحنا محطة حاويات نافا شيفا في ميناء جواهر لال نهرو في مومباي. وعملنا على تعزيز هذه الشراكة في العام 2012 حين منحت «هيئة ميناء جواهر لال نهرو» شركة موانئ دبي العالمية حق بناء محطة أخرى في الميناء.

ويضيف مشروع المحطة الجديدة بطولها البالغ 330 متراً، طاقة استيعابية تصل إلى 800 ألف حاوية نمطية (قياس 20 قدماً) للطاقة الاستيعابية في المنطقة بحيث تستطيع مناولة أكبر السفن الراسية في ميناء جواهر لال نهرو. وتم تزويد الرصيف بأكبر رافعات لأرصفة الموانئ (4 روافع فائقة لأرصفة الموانئ للسفن من مقاس «باناماكس»- بعرض 22 حاوية/ ثنائية الرفع)، كما تم بناء المحطة الجديدة في وقت قياسي.

وتقوم موانئ دبي العالمية حالياً بتشغيل خمس محطات حاويات في الهند بطاقة استيعابية إجمالية تبلغ 4.8 ملايين حاوية نمطية (قياس 20 قدماً .

مناولة

تعد مناولة الحاويات النشاط الأساسي للشركة، حيث تسهم بأكثر من ثلاثة أرباع عائداتها. وقامت «موانئ دبي العالمية» في العام 2014 بمناولة 60 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً، ومن المتوقّع أن تنمو الطاقة الاستيعابية الإجمالية لموانئ دبي العالمية إلى أكثر من 100 مليون حاوية نمطية بحلول العام 2020 تماشياً مع حاجة السوق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.