الإمارات الأولى خليجياً في التوظيف عبر الإنترنت

أخبار الإمارات
20 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الإمارات الأولى خليجياً في التوظيف عبر الإنترنت

92

أبرز مؤشر مونستر قيادة دولة الإمارات لعروض التوظيف عبر الإنترنت متصدرة الدول مجلس التعاون التي يرصدها المؤشر وبنسبة 35% من عام إلى عام. وتقدم نمو الزخم بمعدل 18 نقطة مئوية بين يونيو ويوليو 2015، وسجلت الإمارات أعلى نمو من شهر إلى شهر، ونسبة الزيادة 16% هي الأعلى منذ شهر مايو 2014.

وأوضح المؤشر أن الوظائف عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية سجلت نموا بنسبة 19% خلال شهر يوليو بين العامين 2014 و2015، وعلى الرغم من ثبات معدل النمو السنوي إلا أنه عند أدنى مستوياته هذا العام وبمتوسط 13 نقطة مئوية بين يونيو ويوليو 2014.

وشهدت الكويت انخفاضاً في التوظيف بنسبة 8% للمرة الثانية، وسجلت الدولة نمواً إيجابياً في نوفمبر 2014 بعد انخفاض سنوي متواصل لسبع سنوات، وارتفع معدل النمو لستة شهور بمعدل 6%.

قيادة

قال سانجاي مودي، المدير التنفيذي لـ«مونستر.كوم» في الهند والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وهونغ كونغ: تعود الإمارات مجدداً لقيادة زخم نمو الوظائف عبر الإنترنت. ولست مندهشاً من رؤية قطاع تقنية المعلومات والاتصالات ينمو بشكل كبير مع زيادة سنوية بنسبة 40٪.

شهدت برمجيات وأجهزة الكمبيوتر والاتصالات زيادة 66٪ في الوظائف المعروضة على الإنترنت مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وتماشياً مع رؤية المدينة الذكية لدولة الإمارات، فإن الحكومة تحفز نمو هذا القطاع كي تحقق رؤيتها وتمكّن دولة الإمارات من تبوء مكانة المركز الإقليمي والعالمي للابتكار والتقنية. لذا فإن مؤسسات القطاع العام وشركات القطاع الخاص تبحث عن الكفاءات والموارد من أجل دفع عجلة هذا النمو.

وأضاف مودي: ينعكس هذا الاتجاه على المنطقة بشكل واسع، حيث ارتفع الطلب السنوي إلى 78٪ على المهنيين في مجال الأجهزة والبرمجيات والاتصالات. ووفقا لتقرير غارتنر عن الحكومات؛ فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستنفق 11.97 مليار دولار على منتجات وخدمات تقنية المعلومات في عام 2015.

وتابع،على الصعيد الإقليمي، لا يزال نشاط التوظيف عبر الإنترنت ينمو بخطى سنوية ثابتة بنسبة 37%. وعلى الرغم من تسجيل فرص أقل خلال شهر يوليو، إلا أننا لمسنا نمواً كبيراً في التوظيف خلال الأشهر الستة الماضية. وقد ارتفع معدل التوظيف عبر الإنترنت بنسبة 28% بين يناير ويوليو 2015.

وأكدّ ان الإمارات سجلت نمواً حاداً في الفرص خلال يوليو، ونمت الوظائف المعروضة على الإنترنت إلى 35٪ بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. كما سجلت السعودية نمواً سنوياً قوياً، إلا أن زخم ذلك النمو في تراجع. تواصل الكويت تسجيل نمو سلبي في نشاط التوظيف عبر الإنترنت، مع انخفاض سنوي بنسبة 8٪.

وشهد عرض الوظائف عبر الإنترنت نمواً ضمن 9 من القطاعات الـ 12 التي يدرسها المؤشر.

• يواصل قطاع الخدمات المالية والمصرفية، تحقيق أكبر نمو سنوي بين القطاعات الأخرى مرتفعاً بنسبة 57%، حتى خلال شهر يوليو، وسجل نمواً في الفرص بمعدل 22% خلال الأشهر الستة الماضية، أما بالنسبة لمعدل النمو خلال ثلاثة أشهر فقد تم تعديله منذ مايو 2015 وهو -1% في هذا الشهر، لا شك أن التوظيف عبر الإنترنت يتزايد وإنما بخطوات أبطأ في الفترة الأخيرة.

• تعززت أنشطة التوظيف في قطاعات البيع بالتجزئة/التجارة والخدمات اللوجستية لتنمو إلى 23% خلال الشهر مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ولم نلحظ فرصاً للنمو في هذا الشهر.

• يواصل قطاع البرمجيات والعتاد والاتصالات النمو بمعدل 42% أما معدل النمو السنوي لهذا الشهر فهو أعلى بمعدل نقطة مئوية واحدة عن الشهر الفائت، وخلال الفترة من يناير إلى يوليو 2015 ارتفع نمو الفرص إلى 31%.

• يواصل قطاع الهندسة، البناء والعقارات نموه من عام إلى عام بنسبة 8% وإنما بخطوات أقل عنه في شهر يونيو 2015. وبرهنت القطاعات التالية نمواً كما هو في الشهر الماضي وحققت نمواً على المدى الطويل بنسبة 30% في قطاع الضيافة و22% في التعليم، في حين يتحرك قطاع الرعاية الصحية ببطء وسجل نمواً بنسبة 2%.

• كما سجّل الطلب على الوظائف عبر الإنترنت في قطاع الإنتاج والتصنيع والخدمات للسيارات والخدمات المرافقة انخفاضاً عن معدله في العام الماضي بنسبة 7% وانخفض قطاع النفط والغاز بنسبة 7%، في حين ارتفع الطلب على الوظائف في قطاعات منتجات المستهلك والمنتجات الاستهلاكية السريعة والأغذية، والأغذية المعلبة والأدوات المنزلية والملابس والأقمشة والجلديات والمجوهرات والأحجار الكريمة إلى 9%، وكان قطاع منتجات المستهلك والمنتجات الاستهلاكية السريعة والأغذية، والأغذية المعلبة والأدوات المنزلية والملابس والأقمشة والجلديات والمجوهرات والأحجار الكريمة هو الأكثر انخفاضاً من بين فئات الوظائف كما كانت قراءة المؤشر لهذه السلسة أدنى من الخط الأساسي منذ ابريل 2014.

أبرز ملامح فئات الوظائف مقارنة بالعام السابق: شهد الطلب عبر الإنترنت نمواً ضمن 10 من أصل 11 من فئات الوظائف التي يدرسها المؤشر.

• عاد الطلب على الوظائف للمهنيين في مجال البرمجيات والعتاد والاتصالات ليسجل نمواً كبيراً وصل إلى 78%، وهي فئة الوظائف الأكثر نمواً خلال العام وحتى في يوليو. وكان معدل نمو الطلب على هذه الوظائف هو 77% خلال الفترة من يناير وحتى يوليو 2015.

• انخفض زخم الطلب على الوظائف في قطاع الضيافة والسفر، ووصل معدل النمو السنوي إلى 15% وهو نفس المعدل لشهر يوليو 2015 في حين ازداد الطلب بهامش 1% ما بين يناير ويوليو 2015.

• ارتفع الطلب على قطاع المبيعات وتطوير الأعمال بنسبة 45%، وكذلك بالنسبة لقطاع الموارد البشرية والإدارة بنسبة 42%، كما ارتفع الطلب على التسويق والعلاقات العامة والفنون والخدمات الإبداعية بنسبة 39% وتحسّن زخم النمو على المدى الطويل حتى في شهر يوليو. وقد انخفض الطلب على فئات الوظائف الثلاث عبر الإنترنت خلال الشهر.

• انخفض الطلب على الوظائف ضمن قطاع الرعاية الصحية بنسبة 14% أدنى من الفترة المقابلة لها العام الماضي، وبعد أن سجل هذا القطاع نمواً بنسبة أكبر من 10% منذ أبريل 2014 تشهد فئة الوظائف هذه نمواً سلبياً منذ يناير 2015، ومنذ ذلك الوقت فإن الطلب على هذه الوظائف غير مستقر ومتباطئ، وهي فئة الوظائف الوحيدة التي سجلت هذا الشهر نمواً سنوياً سلبياً.

أبرز الملامح في الإمارات

• سجل «مونستر» للتوظيف في الإمارات نمواً سنوياً بمعدل 35%.

• أما توفّر الوظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات/مزود خدمة الإنترنت سجلت أعلى نمو في الوظائف على المدى الطويل.

• وانخفض توفّر الوظائف في قطاع الهندسة والبناء والعقارات.

• أما الوظائف في مجال البرمجيات والعتاد والاتصالات فقد شهدت أكبر نمو سنوي في الطلب على الوظائف.

المؤشر

مونستر وورلدوايد إنك الشركة الأم لـ«مونستر»، الأبرز على مستوى العالم في مجال حلول التوظيف عبر شبكة الإنترنت لأكثر من عقد من الزمان، والتي تسعى جاهدةً من خلال عملها لتحفيز الناس على تحسين مستوى حياتهم.

أطلق المؤشر في أبريل 2011، وبدأ العمل على جمع البيانات منذ أكتوبر 2010. ويعتبر مؤشر مونستر للتوظيف مجالاً شهرياً تحليلياً واسعاً وشاملاً عن الطلب على الوظائف عبر شبكة الإنترنت في المنطقة، والذي يتولى إجراءه موقع مونستر.كوم. ويتم ذلك على أساس المراجعة الفعلية لملايين فرص العمل التي تم اختيارها من قبل مجموعة منتقاة من الشركات المتخصصة الممثلة لمواقع العمل على الإنترنت.

مقياس

مؤشر «مونستر» للتوظيف هو مقياس شهري للطلب على الوظائف في منطقة الشرق الأوسط، مبني على أساس المراجعة الفعلية لعشرات الآلاف من فرص العمل التي تم اختيارها من قبل الشركات المتخصصة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.