مع تحول نصف السعوديين إلى لاعبين تضيف الرياضات الإلكترونية 21 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي

تحت المجهر
27 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
مع تحول نصف السعوديين إلى لاعبين تضيف الرياضات الإلكترونية 21 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي

مجله مال واعمال -الرياض-تعتبر الألعاب الإلكترونية ، أو الألعاب الإلكترونية ، نشاطًا شائعًا بشكل متزايد ، حيث تشير دراسة حديثة إلى أن 50 بالمائة من السكان السعوديين يعتبرون أنفسهم لاعبين عاديين.

من الانتقادات المتكررة للألعاب الإلكترونية أنها مضيعة للوقت ذات قيمة اقتصادية قليلة أو معدومة. ومع ذلك ، يعتقد الأمير فيصل بن بندر بن سلطان ، رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية ، أن الألعاب الإلكترونية والرياضات الإلكترونية ، وهي مصطلح يشير إلى ألعاب الفيديو التنافسية ، لديها القدرة على المساهمة بمليارات الدولارات في الأعمال التجارية وخلق فرص العمل و الناتج المحلي الإجمالي في المملكة.

“عندما تتحدث عن الإمكانات في السوق السعودية ، فإن أول ما أفكر فيه هو أننا قمنا بدراسة مع وزارة الرياضة وأكثر من 23 ، يعتبر 24 بالمائة من السكان أنفسهم لاعبين متعطشين يلعبون أكثر وقال الأمير لصحيفة عرب نيوز يوم الثلاثاء في منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض.

“حوالي 23 ، 24 بالمائة أكثر يعتبرون أنفسهم لاعبين عاديين يلعبون أكثر من مرة في الشهر. هذا ما يقرب من 50 ، إن لم يكن أكثر من 50 ، في المائة من السكان الذين يعتبرون أنفسهم لاعبين “.

ويتوقع الأمير أن يسهم القطاع بنحو 1٪ من الناتج المحلي الإجمالي السعودي بحلول عام 2030 ، وهو ما قد يبدو نسبة صغيرة ، لكن حجم الأموال المحتمل مشاركتها كبير.

“هل نريد حقًا أن نقول 1 في المائة؟” سأل. “هل هذا حقًا رقم؟ يبدو حقا صغيرا. قالوا ، “هذا يساوي أكثر من 80 مليار ريال سعودي (21 مليار دولار)” ، وقلت سأذهب بنسبة 1 في المائة. يبدو هذا رقمًا جيدًا حقًا بالنسبة لي ، وهذا ناتج عن خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وخلق الناتج المحلي الإجمالي من خلال صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية “.

وفقًا لتقرير Global Esports و Live Streaming Market ، الذي نشر في مارس من قبل محلل الألعاب والرياضات الإلكترونية Newzoo ، من المتوقع أن تنمو الإيرادات العالمية من الرياضات الإلكترونية أو ألعاب الفيديو التنافسية إلى أكثر من 1.08 مليار دولار في عام 2021 ، بزيادة قدرها 14 في المائة عن السنة الماضية.

تتوقع شركة Statista لبيانات السوق والمستهلكين أن تتجاوز عائدات الرياضات الإلكترونية 1.6 مليار دولار بحلول عام 2024.

مثل نظرائهم في البلدان الأخرى ، يشارك عدد متزايد من السعوديين في الرياضات الإلكترونية وبث أنشطة ألعابهم على منصات مثل YouTube و Twitch. أعداد الجمهور آخذ في الازدياد أيضًا.

تشتهر ألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية بتعزيز الإبداع والتعاون والقيادة والمهارات ذات القيمة العالية في عالم الأعمال. وبالتالي ، يمكن أن توفر الرياضات الإلكترونية و egaming مسارًا لمجموعة من الوظائف وفرص العمل. ومع نمو قطاع الرياضات الإلكترونية ، يمكن أن تشمل هذه الفرص بشكل متزايد لمنظمي البطولات.

شهدت صناعة الرياضات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية نموًا مذهلاً في السنوات القليلة الماضية ، وقد كثفت المملكة جهودها لدعمها. عقدت SAFEIS أول دورات الرياضات الإلكترونية / الألعاب في المملكة مؤخرًا ويتم التخطيط للمزيد. البطولات الأخرى تستضيفها منصات مثل ألعاب KAFU السعودية.

وفي الوقت نفسه ، هناك خطط لأكاديمية الرياضات الإلكترونية كجزء من تطوير مدينة نيوم الذكية. وللمهتمين بتطوير الألعاب ، يقدم طويق 1000 دورة للمبتدئين المهتمين بتعلم كيفية البرمجة من الصفر ، أو للمحترفين الذين يرغبون في صقل مهاراتهم في البرمجة.

بفضل كل هذا الدعم المتاح بشكل متزايد ، “ستصبح المملكة العربية السعودية عاجلاً وليس آجلاً رائدة عالميًا في الرياضات الإلكترونية” ، وفقًا للأكاديمي علي الشمري ، مطور ألعاب وباحث من تبوك.

لذلك ، تمثل الألعاب والرياضات الإلكترونية فرصة ناشئة للسلطات السعودية لدعم وتطوير قطاع جديد يمكن أن يساهم بشكل كبير في الإيرادات غير النفطية ، بما يتماشى مع أهداف الرؤية السعودية 2030.

قال الأمير فيصل: “نحن جزء من مجتمع عالمي” ، مضيفًا أنه من المهم لهذا المجتمع أن يجتمع معًا ويبدد المفاهيم الخاطئة حول الألعاب والرياضات الإلكترونية.

قال: “هناك شيئان أريد أن يتذكرهما الناس دائمًا حول الألعاب”. ”حاول وكن إيجابيا. ورجاءً لا تنس أبدًا أنه في نهاية اليوم ، تدور الألعاب حول المتعة وإذا لم تكن مستمتعًا ، فلا يجب عليك فعل ذلك “.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.