مع إعادة تشغيل المزيد من الشركات في الدولة لأنظمة المياه، خبراء يحثون الشركات الاماراتية على اتباع الإرشادات الخاصة بتجنب مخاطر الصحية لبكتيريا ليجيونيلا

fbmjo
25 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
مع إعادة تشغيل المزيد من الشركات في الدولة لأنظمة المياه، خبراء يحثون الشركات الاماراتية على اتباع الإرشادات الخاصة بتجنب مخاطر الصحية لبكتيريا ليجيونيلا

خفض التكاليف سبب تقليل الاختبارات

Rodger Macfarlane 1 - مجلة مال واعمال

حث خبراء المياه في الإمارات العربية المتحدة الشركات في الدولة على الالتزام بإرشادات منظمة الصحة العالمية بشأن بكتيريا ليجيونيلا وطالبوهم بتجنب خفض التكاليف من أجل منع المخاطر الصحية.

وشكك خبراء معالجة المياه في كوليجان ميدل إيست في مستوى الإجراءات الوقائية الخاصة بضمان نظافة المياه التي تتخذها شركات الأعمال التجارية والمنزلية بعد أن أدى تخفيف القيود المفروضة بسبب  فيروس كوفيد 19 (كورونا) إلى إعادة افتتاح المزيد من الفنادق والمكاتب ومراكز التسوق في جميع أنحاء منطقة الخليج.

 

وتخشى الشركة من المشاكل الصحية التي قد تنشأ عندما يتم إعادة تشغيل أنظمة المياه المتوقفة عن العمل لعدة أشهر بسبب الحظر من دون إجراء اختبار مناسب يدعم خطط السلامة التي يتم تطبيقها بما يتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن الوقاية من بكتيريا ليجيونيلا ومصادرها في المياه والتي تتكاثر بسرعة في شبكات المياه الراكدة.

وفي هذا الشأن يقول رودجر ماكفارلين، المدير الفني لكوليجان ميدل إيست في دبي: “تحدد إرشادات منظمة الصحة العالمية خطط لسلامة المياه بالممارسة الأفضل. لكن هذه الخطط نادرة التطبيق في المنطقة، باستثناء تلك التي تفرضها المؤسسات الكبيرة التي لها مكاتب رئيسية في أوروبا أو أمريكا، وعادة ما تكون سلاسل لفنادق الخمس نجوم.

 

وأضاف: “هناك القليل من التركيز على ما يجب القيام به من أفضل التطبيقات العملية من أجل حل أي مشاكل لبكتيريا الليجيونيلا في وقت معاينة وفحص الموقع، والتي قد تظهر لاحقاً.”

 

وفي العادة يؤدي خفض التكاليف إلى تقليل اختبارات بكتيريا الليجيونيلا في شبكات المياه. وننصح أصحاب الشركات والعقارات التجارية والسكنية على الأقل بإجراء اختبارات وفحوصات سريعة لمصادر المياة الراكدة في الموقع بحثًا عن بكتيريا الليجيونيلا قبل إعادة تشغيل أنظمة المياه. بكل أسف، هذا لا يحدث “.

تستغرق فحوصات الليجيونيلا المخبرية الكاملة أسبوعاً لحضانة العينة. ويوضح ماكفارلين: “إذا كنت تعيد افتتاح مبنى فلن تعرف ما إذا كانت مياهك آمنة إلا بعد سبعة أيام من أخذ العينة“.

وتشجع كوليجان الشركات على ضمان السلامة بالحماية من المخاطر الصحية لدى الاستعداد لإعادة تشغيل نظم المياه التي كانت مغلقة ومتوقفة عن العمل لأي فترة زمنية.

وتشير كوليجان إلى أن مستشفيات الإمارات العربية المتحدة تضع أنظمتها المائية تحت السيطرة جيدًا بشكل عام، وتطوّر أنظمة إدارة خاصة بها. وتتم مراقبة أكبر مصادر المياه المحتملة لبكتيريا الليجيونيلا في المنطقة مثل أبراج التبريد والنافورات والتحكم بها عن كثب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.