مصرفي عراقي يعلن عزمه إنشاء أول بنك للفقراء في العراق والوطن العربي

admin
عربي
admin25 يوليو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
مصرفي عراقي يعلن عزمه إنشاء أول بنك للفقراء في العراق والوطن العربي

مستثمر عراقي  - مجلة مال واعمالأعلن مصرفي عراقي أمس الثلاثاء في عمّان  عزمه إنشاء أول بنك اسلامي  للفقراء  في العراق، هو الأول من نوعه في العراق والدول العربية، وتحت مسمى «بنك تكافل الإسلامي».
وقال نائب رئيس مجلس إدارة المصرف العراقي الإسلامي للاستثمار والتنمية د. عبدالسلام الجناحي خلال لقاء صحفي إنّ هذا المشروع هو مبادرة شخصية يتم العمل عليها حاليا، وسترى النور قريبا بإذن الله تعالى على أرض الواقع في بغداد، حيث سيتم إنشاء المركز لتنطلق بعد ذلك الفروع في سائر محافظات العراق، ومن ثم التوسع خارج العراق وفتح فروع في الدول العربية.
وأضاف الجناحي أن المشروع تمت دراسته باستفاضة جيدا، وتم التقدم به الى المصرف المركزي العراقي، لأخذ الموافقات اللازمة والبدء بإجراءات تسجيل « مصرف الفقراء» وإطلاقه رسميا في العاصمة العراقية بغداد، وبرأسمال 250 مليار دينار عراقي وبما يعادل 240 مليون دولار، مشيرا الى أن أحد البنوك الاسلامية البحرينية عرضت المساهمة في المشروع بنسبة 50% من رأسمال المصرف.
واستدرك الجناحي قائلا، إن الأمر بحاجة للدراسة، ولكن من المؤكد طرح نصف الأسهم للإكتتاب العام في البورصة العراقية لأجل تحقيق أكبر مساهمة رأسمالية ممكنة وبخاصة من قبل الفقراء وصغار المساهمين وذوي المدخرات القليلة، ورافضي التعامل مع البنوك التجارية التقليدية الربوية.  ولفت الجناحي الى أن المصرف سيعمل وفق الشريعة والنظم المالية الاسلامية كالمرابحة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات العراقية الفقيرة، كضحايا الحروب والأرامل واليتامى وذوي الدخول المحدودة والفقراء والعمال الكادحين والمتقاعدين  حيث تشكل هذه الشرائح نحو 56% من المجتمع العراقي.
وقال الجناحي إن المصرف سيعمل بأموال المساهمين والمودعين لتمويل اغحتياجات الفقراء والمشروعات الصغيرة والمايكروية والمتوسطة ، لأجل مكافحة الفقر والبطالة وتشغيل العمالة، بالإضافة لتمويل المشروعات الكبرى ذات القيمة المضافة العالية للاقتصاد الوطني العراقي بهدف تحقيق أكبر عائد ممكن للمساهمين، وتوجيه جزء من الأرباح لدعم وتمويل وإقامة البنية التحتية للطبقات الفقيرة كإنشاء المستشفيات ومراكز معالجة السرطان والأمراض المستعصية، والمدارس وملاجيء الأيتام.
وأشار الجناحي الى أنه تمت دراسة تجربة بنك الفقراء « غرامين بنك» في بنغلاديش والذي أسسه محمد يونس،  لتلافي السلبيات وتعظيم الإيجابيات، وتجنب الأخطاء.
وقال الجناحي إن الصيرفة الإسلامية في العراق حققت نجاحا كبيرا على مدى نحو 20 عاما مضت ، واكتسبت ثقة العملاء والمدخرين والمودعين ، وأصبح للمصرف العراقي الاسلامي للاستثمار والتنمية  في المحافظات العراقية (19) فرعا، وقد وزع أرباحا على المساهمين للعام المخاضي 2011 بلغت 10%.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.