“مصدر” تطلق المرحلة التشغيلية لمشروع تحلية المياه

أخبار الإمارات
5 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
“مصدر” تطلق المرحلة التشغيلية لمشروع تحلية المياه

2053414898

دبي ــ مال وأعمال

أطلقت “مصدر”، مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة، المرحلة التشغيلية لمشروعها التجريبي لتحلية المياه، بالاعتماد على الطاقة المتجددة الذي تنفذه في منطقة “غنتوت” بأبوظبي.

ومن المخطط أن ينتج المشروع 1500 متر مربع يومياً من المياه الصالحة للشرب على مدى 15 شهراً، باستخدام أربع تقنيات فريدة تقدم حلولاً مجدية تجارياً، وفعالة من حيث كفاءة استهلاك الطاقة في عملية تحلية المياه.

وقامت “مصدر” عقب الإعلان عن البرنامج عام 2013 بعقد شراكات مع أربع شركات عالمية في هذا القطاع، بهدف تطبيق التقنيات الأكثر تطوراً وابتكاراً في قطاع تحلية المياه في خطوة أساسية لتحقيق أمن المياه والحد من استهلاك الطاقة في هذا القطاع.

وقال وزير دولة ورئيس مجلس إدارة “مصدر” الدكتور سلطان أحمد الجابر، إن “ضمان أمن المياه من الأولويات الاستراتيجية المهمة التي تركز عليها توجيهات القيادة في الإمارات لتحقيق التنمية المستدامة”.

وأكد أن “مصدر” تعمل على تكثيف استثماراتها في الابتكار والتقنيات الحديثة، لتحسين كفاءة عمليات تحلية المياه، والحد من آثارها البيئية من خلال استخدام الطاقة المتجددة.

يشار إلى أن عملية تحلية مياه البحر في الإمارات تستهلك 10 أضعاف الطاقة اللازمة لإنتاج المياه العذبة السطحية، في وقت يتوقع فيه أن يزداد الطلب على المياه العذبة بنسبة 30% في الإمارات بحلول عام 2030.

أما خارج الإمارات، فقد أصبحت مشكلات شح المياه والجفاف وتلوث المياه تشكل مخاطر كبيرة في مناطق كثيرة من العالم، ومن الممكن أن يتم تصدير التقنيات المتقدمة التي يتم تطويرها خلال هذه المشروعات، كحلول مستدامة للوصول إلى المياه في أنحاء العالم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.