مشاريع مائية في شمال الأردن

الاردن
18 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مشاريع مائية في شمال الأردن

People look as workers on a loader attempt to clear floodwater from a tunnel in Ammanأعلن وزير المياه والري الأردني حازم الناصر بدء تنفيذ مشاريع مائية في عدد من المناطق في محافظات معان والعقبة والطفيلة والكرك وعجلون وجرش وإربد والمفرق والبلقاء والزرقاء ومادبا، بقيمة 9.3 مليون دينار (13.1 مليون دولار)، ممولة من الخزينة.
وأشار إلى «أهمية المشاريع المزمع تنفيذها في محافظة عجلون بقيمة 1.750 مليون دينار، كونها تحتاج إلى عدد من المشاريع المائية والصرف الصحي لتحسين الواقع المائي فيها»، مؤكداً أن «من أهم هذه المشاريع مشروع تنفيذ شبكات خطوط ناقلة رئيسة وفرعية للصرف الصحي في مناطق مختلفة بقيمة 400 ألف دينار، وتنفيذ شبكة مياه جديدة في عرجان بقيمة 250 ألف دينار، واستبدال كامل شبكة مياه في صخرة بشبكة حديثة وتعزيزها بخطوط رئيسة بقيمة 750 ألف دينار، وتنفيذ شبكات مياه في بلدة أم الرمل بقيمة 350 ألف دينار». وفي محافظة جرش، أكد الناصر أن «قيمة المشاريع المزمع تنفيذها تبلغ 1.250 مليون دينار، وتشمل شبكة مياه جديدة في منطقة المصطبة بقيمة 300 ألف دينار، واستبدال شبكة بلدة كفر خل بقيمة 300 ألف دينار، وتنفيذ شبكة مياه جديدة في مناطق مختلفة من جرش وحي حتمل وجبل الشيخ مصلح بقيمة 350 ألف دينار، وتنفيذ مشروع استبدال شبكات مياه منطقة الجبل الأخضر بقيمة 250 ألف دينار». وأضاف: «في محافظة الزرقاء، تصل قيمة المشاريع إلى 900 ألف دينار، أما في محافظة البلقاء فقيمة المشاريع تصل إلى 600 ألف دينار، وتتضمن مشروع شبكات مياه لخدمة مناطق عيرا ويرقا بقيمة 150 ألف دينار وتحسين شبكات المياه داخل مدينة السلطة بقيمة 150 ألف دينار وتنفيذ مشروع شبكات صرف صحي في منطقة المغاريب بقيمة 150 ألف دينار».
وفي محافظة إربد، تصل قيمة المشاريع إلى 1.11 مليون دينار لتنفيذ شبكات صرف صحي في مناطق مختلفة بقيمة 560 ألف دينار، وتأهيل شبكات مياه وتنفيذ شبكات جديدة في مناطق بني كنانة والقصبة والرمثا وبني عبيد والكورة والطيبة والوسطية والأغوار الشمالية والمزار الشمالي بقيمة 550 ألف دينار لتحسين وصول المياه للمواطنين.
وفي محافظة الطفيلة، ستنفذ مشاريع بقيمة 300 ألف دينار، تتضمن تنفيذ خط رئيس للمياه المغذي لمنطقة الزبيرية الشوبك وتحسين شبكات المياه وتنفيذ خطوط رئيسة وفرعية داخل معان. وفي محافظات مأدبا، ستنفذ مشروع تحديث شبكات مياه، خصوصاً في مناطق غرناطة وجرينة والعرش والمشقر بقيمة 755 ألف دينار، بينما ستنفذ في محافظة المفرق خطوط رئيسة للمياه في مناطق البادية الشمالية بقيمة 200 ألف دينار لمناطق دير الكهف وصبحا وأم الجمال، وفي العقبة سيتم تحسين واستبدال شبكة مياه مناطق القويرة ووادي عربة والديسة بقيمة 400 ألف دينار، وفي الكرك ستنفذ مشاريع بقيمة 670 ألف دينار لخدمة مناطق قصبة الكرك والمزار الجنوبي والأغوار الجنوبية والقطرانة والقصر وفقوع وعي من خلال تنفيذ شبكات مياه جديدة لخدمة هذه المناطق.
وفي العاصمة عمّان، سيتم إيصال خدمات المياه لعدد من التجمعات السكانية الجديدة في عمان بقيمة 200 ألف دينار وخدمة مناطق أخرى بالصرف الصحي بقيمة 350 ألف دينار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.