مستثمرو الخليج يقبلون على جني الأرباح قبيل عطلة العيد

تحليل اقتصادي
28 أغسطس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
مستثمرو الخليج يقبلون على جني الأرباح قبيل عطلة العيد

1024

قال محللون إن حالة العزوف تسيطر على مستثمري الأجل الطويل بأسواق الخليج حالياً بالتزامن مع انعدام المحفزات واقتراب عطلة عيد الأضحى.

وبنهاية تعاملات أمس الأحد، تراجعت أغلب أسواق الخليج وتصدرها مؤشر دبي والسعودية مع امتداد المعنويات السلبية إلى سهم البنك الأهلي التجاري، الذي هبط 1.5%، وتراجع سهم جي.إف.إتش 3.3%.

وتوقع محللون بأسواق المال أن تستكمل أغلب أسواق الخليج أداءها المتذبذب المائل للتراجع خلال جلسة اليوم الاثنين في ظل الترقب لمسار أسعار النفط التي أنهت الأسبوع الماضي على استقرار نسبي.

وفي نهاية جلسة الجمعة الماضية، ارتفع نفط برنت بنسبة 0.65% إلى 52.38 دولار للبرميل، وزاد النفط الأمريكي 0.93% بالغاً مستوى 47.87 دولار للبرميل الواحد.

وقال عامر المهندي، المحلل المالي بأسواق الأسهم، إن الهبوط التي تشهده أسعار الأسهم القيادية وبعض الأسهم المتوسطة بالمنطقة فرصة للاستثمار على المدى القصيرة، وخصوصاً في ظل الارتفاعات المتوقعة التي ستشهدها الأسهم بعد انقضاء عطلة عيد الأضحى التي ستبدأ من نهاية يوم الأربعاء القادمة بجميع الأسواق.

وأضاف المهندي، إن من المرجح أن تبدأ السيولة في ظل التحسن الكبير التي ستشهده الأسواق بعد تلك العطلة القادمة التي تفضل بها المحافظ عدم توسيع المراكز الشرائية.

وأضاف المهندي أن الأسهم الصغيرة والمتوسطة الحجم بأسواق الخليج وخصوصاً بالإمارات والسعودية والكويت بدأت تشهد بعض الانتقائية من قبل المؤسسات، وذلك بعد أن حققت نتائج جيدة خلال النصف الأول.

وأضاف المهندي أن أسواق الخليج معرضة للتقلبات خلال الجلسات القادمة من الأسبوع الجاري في ظل التكهنات بعدم نجاح المؤشرات بتخطي مستويات المقاومة الحالية التي تواجهها في ظل هبوط مستويات السيولة بشكل ملحوظ.

وتوقع محمد سعيد المحلل الفني بأسواق الخليج: من المتوقع أن تعاود الأسواق نشاطها بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى والإجازات الصيفية.

وأشار سعيد إلى أن التوقعات ترجح توجه الأجانب نحو زيادة استثماراتهم في الأسهم الخليجية خلال الفترة القادمة، وبعد عودة الاستقرار للأسواق العالمية بعد التقلبات التي مرت بها الفترة الماضية، ومع تداولها عند مستويات سعرية جاذبة.

وأوضح سعيد أن تركيز المستثمرين في سوق دبي المالي خلال الفترة القادمة ينصب على مستوى 3550 نقطة؛ إذ إن البقاء أعلاه سيؤهل السوق لمزيد من الارتفاعات، مشيراً إلى أن نجاح السوق في تجاوز 3675 نقطة سيدفعه لاستهداف 3750 نقطة.

وأشار سعيد إلى أن سوق أبوظبي يتحرك في اتجاه عرضي مائل للصعود واستقراره أعلى مستوى 4500 نقطة لعدة جلسات سيؤهله لاستهداف مستوى 4600 نقطة على المدى المتوسط.

ومن جانبه توقع إياد البريقي المدير العام لشركة الأنصاري للخدمات المالية، تحسناً تدريجياً في مستويات السيولة خلال شهر سبتمبر القادم مع انتهاء موسم الإجازات.

وأكد البريقي إلى أن تداولات الأسبوع الحالي سيغلب عليها التحركات العرضية مع ترقب المستثمرين لمحفزات جديدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.