تقارير: الامارات تستعد لاطلاق مسبار لاستكشاف كوكب المريخ قبل نهاية 2021

أخبار الإمارات
28 أغسطس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
تقارير: الامارات تستعد لاطلاق مسبار لاستكشاف كوكب المريخ قبل نهاية 2021
medium_2017-08-28-e1f489916a

قالت تقارير علمية إماراتية أن دولة الامارات العربية المتحدة تعمل حاليا على اطلاق مسبار فضائى لإستكشاف كوكب المريخ وذلك قبل نهاية العام 2021، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية.

وذكرت قناة (يورونيوز) أن “العديد من الأنشطة العلمية والمعارض التفاعلية وورشات عمل، تنظم حاليا، لتقديم فكرة عن البرنامج الفضائى لدولة الامارات العربية المتحدة وفى مقدمتها مشروع اطلاق المسبار، الذى يتزامن مع الإحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس الدولة”.

وأشارت إلى أن أبحاث المسبار الذى اطلق عليه اسم (الأمل) ستتركز على فهم التغيرات المناخية على سطح الكوكب الأحمر وتفاعل طبقاته الجوية.

مركز محمد بن راشد للفضاء فى دبى، يعمل بدوره على المشاريع المتعلقة بعلوم الفضاء، إضافة إلى تكوين كفاءات علمية وطنية والإشراف على كافة مراحل إرسال المسبار لاستكشاف كوكب المريخ”.

وقالت أن “باحثو المركز يتعاونون لهذ الغرض مع نظرائهم فى جامعة كولورادو الأمريكية، كما يتم التعاون فى هذا السياق مع الوكالة الفرنسية للبحوث الفضائية، بهدف جمع بيانات حول الغلاف الجوى للكوكب”.

وفى هذا السياق قال المهندس سالم حميد المرى مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية فى المركز “هذه المهمة ستأخذنا إلى مستويات أخرى فى المجتمع العلمى والتى تضاف إلى المعرفة المتعلقة بالمريخ وبغلافه الجوى، الأمر المهم ايضا بالنسبة لهذه المهمة هو نتائجها، وكالة الفضاء الأوروبية لديها الكثير من الخبرات فى مجال البعثات الفضائية إلى كوكب مارس، نحن نريد التأكد من وصول بيانتنا إليها واظهار أنه بإمكاننا التعاون معها فى مجال تبادل البيانات”.

وذكرت (يورونيوز) أن المهندس سالم حميد المرى أشار “مسبار(الأمل) سيقوم باستخلاص بيانات تتعلق بالغلافين الجويين العلوى والسفلى لكوكب المريخ ، وبيانات أخرى تتعلق بالطقس والتربة على سطحه وهو ما سيساعد العلماء أيضا على تفسير العديد من الظواهر الجوية لكوكب الأرض ومسببات الانبعاث الحرارى وطرق معالجتها”.

يضيف المهندس سالم حميد المرى مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية فى مركز محمد بن راشد للفضاء فى دبى “هذه المنطقة بحاجة إلى أخبار إيجابية، مثل هذه المهمة التى تبعث الحماس فى الشباب، العرب والمسلمون يمكنهم العمل على مشاريع مبتكرة ومشاريع مثيرة ويمكنهم تقديم مساهمة فعالة فى مجال العلوم والتقنيات. هذه المهمة هى هدية من الامارات إلى العالم”.

وحول التعريف بما يحدث فى كوكب المريخ بيّنت المشرفة على الفريق العلمى لمشروع استكشاف الامارات للكوكب الأحمر المهندسة سارة أميرى قائلة ” الشيء اللافت للنظر فى المريخ والذى يشبه نوعا ما، ما يحدث فى كوكبنا هو العواصف الترابية، لكن العواصف الترابية فى كوكب مارس لا تشبه ما نعرفه فى كوكبنا، العواصف لدينا تستمر فى بعض الأحيان أقل من يوم، ولكن فى الكوكب الأحمر يمكنها الإستمرار يوما كاملا، لتغطى الكوكب بأكمله فتبدأ فى منطقة ثم تنتقل إلى جميع المناطق فى الكوكب وتشكل طبقة من الغبار، هذه العواصف الترابية قد تستمر فى بعض الأحيان لأيام وأسابيع”.

يذكر أن فريق مسبار(الأمل) مكون من 75 مهندساً وباحثاً إماراتياً، و كلفة المشروع بلغت حوالى خمس مليارات دولار، إن دولة الامارات العربية المتحدة تسعى أيضا من خلال مشروع المسبار إلى لعب دور الريادة فى مجال الفضاء على الصعيدين العربى والإقليمي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.