مستثمرون كبار بـ”مايكروسوفت”: حان وقت رحيل غيتس

admin
اسرار و خفايا
admin3 أكتوبر 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
مستثمرون كبار بـ”مايكروسوفت”: حان وقت رحيل غيتس

c8c7d7c338قالت مصادر مطلعة إن ثلاثة من أكبر 20 مستثمراً في مايكروسوفت يمارسون ضغوطاً على مجلس الإدارة لحمل بيل غيتس على التنحي عن منصب رئيس مجلس إدارة شركة البرمجيات التي أسسها قبل 38 عاماً.
وفي حين تعرض ستيف بالمر، الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت لضغوط على مدى سنوات كي يحسن أداء الشركة وسعر السهم، يبدو أنها المرة الأولى التي يستهدف فيها مساهمون كبار غيتس الذي يظل من أكثر الشخصيات التي تحظى بالاحترام وذات التأثير في قطاع التكنولوجيا.
وبحسب المصادر لا يبدي مجلس إدارة مايكروسوفت استعداداً للاستجابة لرغبات المستثمرين الثلاثة الذين يملكون معاً أكثر من خمسة بالمئة من أسهم الشركة.
وطلبت المصادر عدم إفشاء هوية المستثمرين، لأن المحادثات الجارية ذات طابع سري.
ويملك غيتس حوالي 4.5 بالمئة من الشركة البالغة قيمتها 277 مليار دولار، وهو أكبر مساهم منفرد.
ويخشى المستثمرون الثلاثة من أن وجود غيتس في مجلس الإدارة يحول عملياً دون تبني استراتيجيات جديدة، وقد يحدّ من قدرة الرئيس التنفيذي الجديد على إجراء تغييرات كبيرة، ويشيرون على نحو خاص إلى دور غيتس في اللجنة الخاصة التي تبحث عن خليفة لبالمر.
ويبدون تخوفاً أيضاً من أن غيتس – الذي يمضي معظم وقته في مؤسسته الخيرية – يملك نفوذاً لا يتناسب مع حصته المتراجعة في الشركة.
وكان غيتس يملك 49 بالمئة من مايكروسوفت قبل إدراجها عام 1986، لكنه يبيع 80 مليون سهم سنوياً بموجب خطة معدة سلفاً، وهو ما يعني نفاد حصته المالية في الشركة بحلول عام 2018.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.