عربات مترو مكيفة بتكنولوجيا متطورة في مصر للمرة الأولى

admin
عربي
admin3 أكتوبر 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
عربات مترو مكيفة بتكنولوجيا متطورة في مصر للمرة الأولى

uytreioيستخدم نحو 3 ملايين مصري في القاهرة الكبرى مترو الأنفاق بشكل يومي بوصفه وسيلة مواصلاتهم الرئيسة. ودشنت مؤخراً شركة مهمات سكك الحديد «سيماف» التابعة للهيئة العربية للتصنيع عربات المترو الخاصة بالخط الثالث المصنعة مصرياً. وللمرة الأولى تكون العربات مكيفة وتعمل بتكنولوجيا كهربائية متطورة.
وتواصل شركة «سيماف» المصرية تصنيع عربات المترو وسط ظروف اقتصادية صعبة تعيشها البلاد.
وقال رئيس مجلس إدارة «سيماف»، عبدالرحمن حسين، في مقابلة مع قناة العربية، إن «العربات مصنعة مصرياً من الألف للياء».
يشار إلى أن «سيماف» تتولى عملية الإنتاج بالكامل من حيث بناء الهيكل وتصنيع حوامل العربات والتشطيب والدهانات، بينما يشرف الجانب الياباني على عملية الإنتاج والنواحي الفنية، ويقوم بتوريد كافة الخامات والمكونات الكهربائية والميكانيكية.
وأضاف حسين «من الصعب على أي دولة بمفردها تصنيع المكونات، خاصة المعدات الكهربائية، لذلك نورد المكونات الأساسية إلى المصنع في مصر ليتم تجميعها».
ومع توسع شبكة المترو منذ تشغيلها عام 1987، إلى ثلاثة خطوط حالياً، زادت نسبة المكون المحلي لتصل إلى نحو 25% فقط، لكنها ليست نسبة كافية لضمان منافسة المنتج المحلي من حيث السعر في السوق العالمية.
وقال مدير قطاع الإنتاج في «سيماف»، رضا أحمد شوقي، «إن مصر كانت تصدر للسودان وسريلانكا في التسعينيات، لكن سعر المنتج لم ينافس العالمية التي تورد المكونات».
وتجهز «سيماف» لتصنيع عشرين عربة توليد القوى بقيمة 116 مليون جنيه، كما تتوقع المشاركة في عقد شركة «روتم» الكورية لتصنيع عشرين قطار مترو مكيفاً بتكلفة تصل إلى 280 مليون جنيه.
ورغم الظروف الأمنية التي تمر بها البلاد فإن العمل مستمر في مصنع مهمات السكك الحديد لإنتاج عربات جديدة لاستكمال شبكة المواصلات الأهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.