مذكرة تفاهم لنقل الغاز و 9 عروض لخزانات نفط في العقبة

admin23 ديسمبر 2012آخر تحديث : منذ 11 سنة
مذكرة تفاهم لنقل الغاز و 9 عروض لخزانات نفط في العقبة

13dc36661b926268cd1e583917f74ad4cbaa102b  - مجلة مال واعمال قال وزير الطاقة والثروة المعدنية ووزير النقل المهندس علاء البطاينة ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد استلمت يوم الخميس الماضي عروض بناء سعات تخزينية للنفط الخام ومشتقاته في العقبة, حيث استلمت الوزارة 9 عروض من شركات عالمية مهتمة. 
وأضاف البطاينة بأن السعات التخزينية للنفط الخام ومشتقاته في العقبة ستكون قادرة على تخزين ومناولة النفط الخام ومشتقاته عبر ميناء العقبة وستعمل أيضا على تعزيز المخزون الاستراتيجي من هذه المواد وان السعات التي سيتم إضافتها من خلال هذا المشروع حوالي (100) ألف طن.
كما بين البطاينة بأن البدء بتشغيل المشروع سيكون في النصف الثاني من العام 2014.
كما وقعت الوزارة الطاقة والثروة المعدنية على مذكرة تفاهم مع شركة الفجر الأردنية المصرية وشركة الكهرباء الوطنية بخصوص ربط مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال بواسطة أنبوب مع أنبوب الغاز الطبيعي في العقبةوكذلك نقل الغاز الطبيعي المسال الذي سيتم استيراده من هذا المشروع عبر أنبوب الغاز الطبيعي لتوصيله إلى محطات توليد الكهرباء.
وقد وقع الاتفاقية وزير الطاقة والثروة المعدنية ووزير النقل المهندس علاء البطاينة وكل من نائب رئيس مجلس إدارة شركة فجر الأردنية المصرية المهندس فؤاد رشاد ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب معابرة. 
وأشار البطاينة خلال توقيع االمذكرة إلى أهمية مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال الذي تقوم وزارة الطاقة بتنفيذه حالياً والذي سيعمل على توفير مصادر جديدة للغاز الطبيعي لتلبية النمو في احتياجات محطات توليد الكهرباء بشكل رئيسي. 
وبين البطاينة أن هذا المشروع سيتيح المجال للأردن لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من عدة مصادر مما سيعزز بدورة من إمدادات الغاز الطبيعي للمملكة. 
وتوقع البطاينة أن يتم البدء بتشغيل المشروع واستيراد الغاز الطبيعي المسال في منتصف العام 2014.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.