محطة توليد كهرباء من الطاقة الشمسية بتمويل من “أبو ظبي للتنمية”

admin
عربي
admin21 مارس 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
محطة توليد كهرباء من الطاقة الشمسية بتمويل من “أبو ظبي للتنمية”
MAHHHATTA

طرحت وزارة الطاقة أمس عطاء لتأهيل شركات لإنشاء محطة للطاقة الكهربائية من الخلايا الفوتوفولتية (الطاقة الشمسية من الخلايا الكهروضوئية) في منطقة القويرة.

وقالت الوزارة في إعلانها عن العطاء إن الحكومة تسعى إلى تطوير قدرة المملكة القائمة من مصادر الطاقة المتجددة من خلال إنشاء محطة للخلايا الفوتوفولتية في منطقة القويرة جنوبي المملكة بقدرة تتراوح ما بين 65 ميغاواط إلى 75 ميغاواط. وبينت الوزارة في وقت سابق أنه سيتم تنفيذ مشروع بتمويل من صندوق أبو ظبي للتنمية، ومن المتوقع أن يكون المشروع عاملاً في النصف الأول من العام 2014. وأوضحت الوزارة أنها تستهدف التوصل إلى شركات بمعايير دولية لتنفيذ الخدمات الهندسية والشرائية والتنفيذية للمحطة على أساس تسليم المفتاح بما في ذلك، ولايقتصر على خدمات الهندسة والتصاميم والمشتريات والتزويد والنقل والإنشاء والتركيب والتكاليف المرتبط بالأنظمة والعواكس وغيرها.

وبينت الوزارة انها ترحب بعروض الشركات الدولية والإقليمية والمحلية المتخصصة بهذا المجال، فيما حددت يوم الحادي عشر من الشهر المقبل موعدا نهائيا للتقدم بالعروض.

في هذا الخصوص، قال مدير مركز الطاقة والمياه والبيئة في الجامعة الأردنية الدكتور أحمد السلايمة إن أسعار هذه الأنظمة بدأت تتراجع على مستوى العام بشكل كبير في السنوات الأخيرة إذ بات سعر إنتاج “الواط” الواحد يقل عن دولار. وبين ان تركيب هذه الأنطمة في الأردن حتى الآن كان عبارة عن برامج تمول من خلال منح تقدمها جهات مانحة مثل برنامج ضخ المياه في المناطق الصحراوية التي لا تصلها شبكات الكهرباء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.