ما احتياطات عملية نقل الدم؟

admin
صحة
admin15 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
ما احتياطات عملية نقل الدم؟

نقل الدم  - مجلة مال واعماليسأل محمد أمين 49 عاما، هل هناك تعليمات معينة عند نقل الدم لمريض؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور باسم زاهر استشارى أمراض الباطنة والقلب بمستشفى معهد ناصر مشيرا إلى أن عمليه نقل دم إلى مريض هى عملية لها العديد من الاحتياطات والتعليمات، ويجب أن تتم بمتابعة مباشرة لحظة بلحظة، وذلك إذا كان نقل دم مكدس أو نقل بلازما أو دم وبلازما معا، وهو ما يحدده الطبيب المختص والمتابع لحاله واحتياجات المريض.

ويبين زاهر أهمية متابعة التمريض لعملية نقل الدم حتى ينفد تماما فى أنها احتياطات للحفاظ على المريض وحياته وكذلك لتجنب المريض أى مشاكل صحية قد تنتج عن أى خطأ فى نقل الدم.

ويوضح زاهر أنه قد يحدث فى بعض الحالات تسريب للدم من الكالونة التى ينقل من خلالها الدم إلى المريض أو قد ترتفع درجة حرارة الجسم للمريض فجأة، أو قد يحدث تشنج ما للمريض فجأة أو وجود فقاعات من الهواء داخل خرطوم نقل الدم، وهى حالات يجب متابعتها من قبل التمريض للتعامل معها أو إبلاغ الطبيب فورا.

ويؤكد زاهر أن عند نقل الدم يجب أن يقوم الطبيب بتوجيه التمريض لمراقبة كيس الدم وطريقة سريانة فى عروق المريض بشكل بطىء أو بشكل سريع حسبما يحدد الطبيب، كذلك يجب أن يراقب التمريض أيضا عملية متابعة نقل الدم لحظة بلحظة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.