مجلة مال واعمال

مال واعمال تلتقي أول اختصاصية في جراحة عظام و مفاصل في المنطقة

-

د.الاء ابو حجلة… أطمح في تطوير مستوى العلاج الطبي في الأردن خاصة في علاج عظام الأطفال وتصحيح التشوهات

الدكتورة الاء ابو حجلة

طبیبة مبدعة، وقصة نجاح بكل المعاني، طبیبة تعرف كیف تلمس الجرح وكیف تستشعر الالم، وكیف تقرأ في الإنسان ما لم تره عیون الآخرين. لعل الأمر ببساطة ما قیل ان لكل امرء من إسمه نصیب.. وله أيضاً من علمه وخبرته ومعرفته الطويلة نصیب كبیر .. استحقته بكل اقتدار. إنها الطبیبة الجراحة التي تقرا  العظام كما لو أنھا صفحات مفتوحة .. تنتقل في نظرة وتلمس الخبیر بین سطورھا فتدرك العلاج الشافي .. وترسم ابتسامة فرح مع إطلالة كل يوم جديد.

الدكتورة وجراحة العظام والمفاصل التي اعتلت مكانة تعدت الحدود وارتقت الى كل الافاق العربیة والعالمیة  انها اول طبيبة تخصص في هذا التخصص الدكتورة الاء ابو حجلة والتي كان لمال واعمال هذا اللقاء…

 

 

د.الاء ابو حجلة

 

 

 

 

مال واعمال… أخبرينا بنبذة عن بداياتك ولما درست هذا التخصص؟

د.الاء ابو حجلة…بدأ الموضوع كإعجاب بهذا  التخصص وذلك عندما كنت في السنة الخامسة في كلية الطب، عندما كنت في قسم العظام  …د.الاء ابو

وشد انتباهي وازداد فضولي لحضور عمليات العظام والمشاركة بها، وبعد أن تخرجت من كلية الطب استمرت رغبتي في حضور عمليات العظام والمشاركة بها، إلى أن تملكني الشعور القوي والقناعة برغبتي الحقيقية لأستمر به.

تقدمت لعدة مستشفيات لبدء الاختصاصات وحصلت على أعلى العلامات فيها جميعها، وقبلت في احد المستشفيات في الاردن ومن هنا  كانت بداية حياتي العملية ومصدر خبرتي، حيث عملت به كإختصاصية جراحة عظام ومفاصل، إلى أن أنهيت ١٠ سنوات فيه انتقلت لعيادتي الخاصة في الدوار الخامس.

مال وأعمال… ما هي أبرز الخدمات التي تقومون بتقديمها؟

د.الاء ابو حجلة… نقوم بإجراء العمليات الجراحية للعظام بما فيها عمليات تبديل المفاصل الاصطناعية للركبة والورك، عمليات المناظير والطب الرياضي لإصلاح الغضاريف وزراعة الرباط الصليبي، عمليات خلع الولادة للأطفال والكشف المبكر بالألتراساوند، معالجة التشوهات الخلقية لليدين والقدمين في الأطفال مثل فصل الأصابع الملتصقة وازالة الأصابع الزائدة ومعالجة القدم الحنفاء وعمليات تحرير الأوتار، وعمليات تحرير الأعصاب الطرفية،  إضافة إلى العمليات الجراحية للكسور.

وفي العيادة نقوم بتقديم خدمات الفحص السريري لحالات آلام الظهر والمفاصل كالركبتين والقدمين  وإعطاء المريض شرح مبسط عن الحالة وإعطاؤه تعليمات وتمارين لتقوية العضلات وتجنب آلام الجسم… إضافة لإعطاء ابر المفاصل لعلاج التهاب الأوتار والتآكل.

و للأطفال يتم الكشف السريري وعمل فحص الألتراساوند للكشف المبكر لخلع الولادة وللأطفال الذين يعانون من مشاكل وتشوهات في القدم يمكن البدء بعلاجهم بواسطة سلسلة جبصينات لتجنب التدخل الجراحي أو التخفيف من حدته.

الدكتورة الاء ابو حجلة

مال وأعمال… الرسالة التي ترغبين بتوجيهها؟

د.الاء ابو حجلة… الكثير من آلام العظام يمكن تجنبها بممارسة الرياضة وتقوية العضلات فالوقاية خير من العلاج.

كما ان أكثر عامل للنجاح هو ثقة المريض بإمكانية العلاج والاستمرار فيه طالما أنه مبنى على أسس علمية ومراجعه طبية وليس مبنيا على دوافع شخصية أو مصالح مادية.

مال وأعمال… اين وصل مستوى طب العظام في الاردن؟

د.الاء ابو حجلة… مستوى الطب في الاردن جيد جدا على مستوى المنطقة حيث أن الأطباء الأردنيين على اضطلاع دائم مع التطورات الطبية العالمية، وفي الأردن تقام العديد من الدورات التدريبية في العظام على مستوى المنطقة في علاج الطب الرياضي والكسور والمفاصل الاططناعية.

ما زلت أطمح في تطوير مستوى العلاج الطبي في الأردن خاصة في علاج عظام الأطفال وتصحيح التشوهات.

مال وأعمال… رسالة ترغبين بتوجيهها المرأة خاصة وانتي الطبيبة الوحيدة في هذا التخصص؟

د.الاء ابو حجلة … الكثير من آلام العظام يمكن تجنبها بممارسة الرياضة وتقوية العضلات فالوقاية خير من العلاج.

كما ان أكثر عامل للنجاح هو ثقة المريض بإمكانية العلاج والاستمرار فيه طالما أنه مبنى على أسس علمية ومراجعه طبية وليس مبنيا على دوافع شخصية أو مصالح مادية.

وبالنهاية نرجو ان يكون خدمة المرضى هو هدفنا السامي نرجو به وجه الله… وأجمل شيء بالنسبة لي هو رؤية الابتسامة على وجه المرضى بعد تحسنهم وعودتهم لحياتهم.