مال وأعمال تلتقي بسفيرة الشمال للعباءة الشرقية

سيدات أعمال
6 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
مال وأعمال تلتقي بسفيرة الشمال للعباءة الشرقية
ميرفت يمق 8

تشتھر مصممة الأزیاء ميرفت يمق بتصامیمھا الرائعة ولمساتھا الفاتنة التي تألقت بھا في العدید من المناسبات والعروض وتتمّیز برمزّیتھا الأنثوّیة الرقیقة والكلاسیكّیة من خلال ادخال الفلكلور العربي والخطوط العربية الى تصميمها الحديثة لتجمع بين التراث العربي الأصيل والحداثة وتشق طريقها نحو العالمية…

مال وأعمال كان لها حديث مع المصممة اللبنانية ميرفت يمق حيث بدأت حديثها بالقول: لقد احببت مجال تصميم الازياء الذي وجدت فيه ذاتي ووجدت في هذا المجال ابداع وإظهار الجمال لكل امراه تعشق الأناقة كما عشقت الفلكلور العربي وسعيت للدمج بين فلكلور البلدان المختلفة فبلاد العرب جميعها اوطاني واليكم باقي الحوار…ميرفت يمق 4

مال وأعمال… في البداية اود ان اعود الى الفتاة “ميرفت يمق” متى قررت البدء في عملك بالتصميم ؟

ميرفت يمق… تربيت في بيت عائلة تعشق الموضة ووالدتي من امهر مصممي الازياء فأحببت هذا الفن الذي يخرج من بين يديها وقررت ان ادرس هذا الفن العظيم وأكمل ما زرعته امي في داخلي ودخلت اكاديمية مايكل انجلو  في بيروت لتصميم الازياء وأكملت دراستي في باريس عاصمة الموضة والأزياء. .

مال وأعمال… لماذا اخترت تخصص الفلكلور العربي ؟

ميرفت يمق… انا ابنة طرابلس التي تقع في شمال لبنان والتي تتمتع بالطابع العربي الشرقي جدي لامي رحمه الله كان من اكبر تجار القماش العربي (الصايا, البلورية, الاغباني) وكان مفهوم العباءة عندنا العباءة التي تلبسها اذا جاء احد على غير موعد او اذا كنت تشربين القهوة مع الجارة فأحببت ان اطورها واجعلها تناسب كل المناسبات وكانت اول اعمالي مع بلدية طرابلس “المسيرة المملوكية التي من خلالها اعدنا إحياء الزي المملوكي في المنطقة وألبست 180 شخصا بينهم نساء ورجال وبعد هذا العمل الضخم والكبير لقبت نفسي بسفيرة الشمال للعباءة الشرقية من رئيس بلدية طرابلس .

مال وأعمال…  من اين تستوحين افكارك وتصاميمك وكيف تفوقتي بالدمج  بين الفلكلور المناطق المختلفة؟ميرفت يمق2

ميرفت يمق… الافكار دائما تأتي من خلال الاطلاع على حضارات وثقافات الشعوب حول العالم لذلك فأنني احرس دائما على التجوال والإطلاع بالإضافة الى متابعة الوسائل الحديثة من خلال الانترنت للتعرف على حضارات الشعوب, اما بالنسبة للدمج بين الفلكلور لمناطق مختلفة, فمن المعروف ان لكل فلكلور ميزة وكوني مصممة ازياء فأنني احاول دائما التقاط الجمالية في كل فلكلور ودمجها مع جمالية اخرى تتناسق معها للخروج بمنتج جديد يجمع بين اكثر من فلكلور .

مال وأعمال… ما هي اخر تصاميمك؟ وما هي طموحاتك المستقبلية ؟

ميرفت يمق… لم اصل بعد الى اخر تصاميمي وإنما اخر مُصممة كانت مجموعة pretaporter  تناسب الحياة اليومية والعصرية للفتاة الشرقية.

طموحاتي الوصول الى العالمية بوضع بصمة شرقية عربية على خارطة الموضة العالمية.

مال وأعمال… ما هي نصيحة التي تقدمينها للراغبين للدخول الى عالم التصميم ؟

ميرفت يمق… انصح كل من يرغب في دخول هذا المجال ان يبحث عن نفسه في التصاميم قبل ان يبحث في التقليد والتعديل على تصميم الاخرين.

مال وأعمال… هل تعتبرين نفسك محظوظة ووصلتي الى ما تحلمين نه وما هي الخطوة التالية ؟ميرفت يمق 13

ميرفت يمق… انا اعتبر نفسي مجتهدة اكثر من انني محظوظة ووصلت الى جزء من احلامي لان الاحلام تكبر كلما اقتربنا منها والخطوة القادمة مزيد من الجد والاجتهاد للوصول الى اعمال ابداعيه تنال رضا وإعجاب الناس لان اجمل ما تشاهده المصممة هو الاعجاب في عيون من تم التصميم لهم بالإضافة الى انني اقوم الان بتدريب مجموعه من سيدات المجتمع المحلي في قرية ام جوزه / السلط على اعمال التصميم والخياطة لمساعدتهن على ان يكن عناصر منتجة في مجتمعاتهن.

مال وأعمال… من هي السيده التي تطمح ميرفت يمق بان ترتدي من تصاميمها ؟

ميرفت يمق… مما لا شك فيه ان اسعد لحظاتي تكون عندما ترتدي امي احدى تصاميمي كما انني اطمح دائماً للتعامل مع جميع السيدات الانيقات وإنني من المعجبين بأناقة الملكة رانيا العبد الله وأتمنى ان ابدع تصميما يتناسب وأناقتها.

*حصري لمال وأعمال يمنع الاقتباس او اعادة النشر الا باذن خطي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.