مجلة مال واعمال

مال وأعمال تلتقي إمبرطور الإستثمار والأعمال جواد القصاب

-

القصاب 35 عاماً من النجاح والتميز

خاص لمال وأعمال

جمعتني الصدفة وجهاً لوجه مع رجل الأعمال جواد القصاب, فالرجل معروف عنه قلة الحديث وعزوفه عن الإعلام والإعلاميين؛ كنت في معية صديقتي التي رتبت اللقاء ما بيني وبينه وذلك للتعرف عليه وعلى أفكاره في عالم الإستثمار والهندسة.
وعند موعد اللقاء وجدت نفسي أمام رجل ملتزم بموعده حيث كان في إنتظارنا وكانت أول مرة أتقابل مع رجل أعمال متواضع ويتكلم بثقة عن نفسه ويعرف ماذا يريد أن يقول وإلى أين يرمي في كلامه.
وجهت له كثير من الأسئلة بجلسة ودية أقرب منها إلى المقابلة الصحفية ورفض طلبي في توجيه أسئلة شخصية وقال لا أحب الحديث عن نفسي – بل أتحدث عن الأعمال والمشاريع التي خدمت الإنسان في مجتمعنا وفي مجال حياته اليومية والمستقبلة, وترجم المعنى الحقيقي لرجل الأعمال – فهو الرجل الذي يقدم أفكاراً ومعاني لخدمة حياة الإنسان في الدرجة الأولى وإيمانه إن هذه هي الطريقة لتحقيق هذه الغاية.
وها نحن نضع أمامكم فحول هذا اللقاء
مسيرة مكللة بالنجاح منذ الصغر
تحدث القصاب لمال وأعمال عن بدايته قائلاً “لقد كان درب حياتي المهنية خلال فترة الثلاثون عام الماضية درب طويل وذلك منذ أن حصلت على شهادة بكالوريوس الهندسة المدنية, وخلال هذه المدة إستطعت تحقيق ما كنت دائماً اتمناه ألا وهو الهدف من تأسيس شركات متعددة الغايات من قيمها الاساسية خدمة المجتمع من تحسين ظروف حياة الإنسان الى الأفضل بكافة متطلباتها وإتاحة فرص عمل جديدة تخدم إقتصاد الوطن الذي نعيش فيه, و بالعمل الداؤوب والجهد المتواصل والنظرة الايجابية الى المستقبل إستطعت على مراحل تحقيق تطلعاتي وهدفي من تأسيس شركات متعددة إنطوت جميعها لاحقاً تحت مسمى جواد القصاب هولدينج (JK Holding), والتي أتولى شؤون إدارتها كرئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي العام بالتعاون مع المدراء التنفيذيين لكل واحدة من هذه الشركات ويساعدني في إدارة شؤونها إبني رائد القصاب المتخصص في الإدارة المالية”.
بداية المشوار
كانت بداية المسيرة المهنية لجواد قصاب عام 1974 عندما عمل مهندس مدني مع إحدى شركات الإنشاءات في الرياض – المملكة العربية السعودية, وهناك إكتسب الخبرة اللازمة في قطاع الانشاءات, مما مكنه عام 1978 تأسيس أول شركة في قطاع الانشاءات والتي كانت باقورة والركيزة الاساسية لتأسيس شركات اخرى في المستقبل وكان هذا في الرياض؛ وعلى مدى السنين ومن مرحلة لأخرى حقق النجاح تلو النجاح.
الرياض أولى محطات مجموعة القصاب
خلال الفترة مابين عامي 1978 و 2000 في الرياض, إستطاع جواد القصاب تحقيق إنجازات مرموقة في تنفيذ مشاريع في مجال الإنشاءات عامة, وخاصةً المشاركة في مجال الإستثمارات العقارية لإنشاء مجمعات سكنية التي وضعت أفكارها مع بدايات التسعينات وقد نجح بذلك وبأعلى المستويات من تصميم وتنفيذ وتأثيث أثنا عشر مجمع سكني في منطقة الرياض شاملاً كافة المنافع والمرافق والخدمات اللازمة سواءً كانت إجتماعية, ترفيهية, رياضية أوتجارية وغيرها, مما أتاح لقاطنيها وخاصة من الجاليات العربية والأجنبية العاملة بالرياض, أن يتمتعوا بحياة إجتماعية مريحة.
ومن أهم هذه المشاريع للذكر وليس الحصر مجمعي الحمراء وقرطبة في الرياض والتي تعد في تكوينها من افضل ما توصل إليه الفن المعماري في هذا المجال في حينها مازالت تحافظ على مستواها حتى الأن.
تنفيذ أفضل مشروع سكني في فرنسا عام 1996
خلال عمله في الرياض قام القصاب بالإستثمار وتنفيذ مشاريع في بلدان أخرى منها مركز الحازمية الطبي في لبنان ومشاريع سكنية مثل مشروع سكن LE CYGNE في فرنسا وكان ذلك في مدينة فيرني فولتير على حدود مدينة جنيف حيث حاز المشروع على جائزة أفضل مشروع بفرنسا عام 1996.
دخول السوق الإماراتي بقوة
وفي نهاية العام 2000 قامت مجموعة القصاب بتأسيس شركة إستثمارية في الشارقة هدفها الإستثمار في بناء أبراج سكنية بمستوى عال من التصميم والجودة نجحت في تحقيق مستوى مرموق.
وفي عام 2001 تم تأسيس شركات إضافية بالمشاركة مع رجال أعمال أردنيين وسعوديين كانوا على إرتباط مميز بجواد القصاب وتاريخ في مجال الأعمال الاستثمارية منذ البدايات تخصصت في تنفيذ فنادق سياحية مثل فندق كمبنسكي في البحرالميت وفندق كمبنسكي في العقبة, أما الشركة الثانية فهي شركة المشاريع الهندسية التي قامت بتصميم وتنفيذ وتأثيث هذه الفنادق والتي تعتبر من أهم الشركات في الأردن وأصبحت عمان المركز الرئيسي للمجموعة بمكاتبها وإدارتها وحصلت هذه المشاريع على جوائز عالمية وتقدير من جميع الجهات الحكومية ورجال الأعمال والمجتمع.
دخول السوق العراقي بقوة
أما الخطوة الجريئة في مسيرة مجموعة القصاب فكانت عام 2009 عندما تم تأسيس شركة إنشاءات في العراق رديفة للشركة في عمان, وكان إختصاصها في البداية تنفيذ مشاريع متعددة لمؤسسات عراقية ومن ثم تحولت الى تصميم وتنفيذ مشاريع إستثمارية متعددة من فنادق ومجمعات سكنية وأول مشاريعها كان بناء الجامعة الأمريكية بمدينة السليمانية – كردستان العراق.
جواد قصاب مسيرة نجاح بدأت منذ ما يزيد على الـ35 عاماً
لقد مضى 35 عاماً على مسيرة رجل الأعمال الناجح جواد القصاب المهنية والمسيرة لازالت مستمرة, وخير دليل على هذا إن المسيرة التي إنطلقت عام 1974 ما زالت ماثلة لمجموعة جواد القصاب منذ تأسيس اول شركة في الرياض ولغاية الأن. وان النظر الى نمو المجموعة وادائها بعد سنوات من ذلك لا يمكن الا ان يجعلنا فخورين بالنجاح الذي تحققه وفخورين بإتاحة الفرصة لنا لتسليط الضوء على هذه المجموعة والتي تصنف كواحدة من المجموعات الرائدة في مجال الإنشاءات والإستثمار في المجمعات السكنية والفنادق السياحية والمستشفيات والمدارس والجامعاتوغيرها,والتي وفرت افضل الخدمات الهندسية والإستثمارية في الوطن العربي.
وتحظى مجموعة جواد القصاب بخدمات كل من المهندسين والإداريين والعاملين لديها من ذوي المواهب العالية وكذلك قوة عاملة عالية التدريب مكرسة لأعمالها, كما يدير النواحي المالية لديها فريق مالي من المقتدرين ساهم في إنجاح أعمال الشركة في كافة المجالات.
القصاب”لدينا مجموعة تمتاز بالديناميكية”
يقول القصاب في ختام حديثه لمال وأعمال “ان مجموعتنا تمتاز بالديناميكية وهو ما يجعلنا نتكيف مع الإحتياجات المتغيرة والمتنوعة لعملائنا ومجمع الأعمال ونضيف قيمة إلى إحتياجاتهم ومتطلباتهم, بالإضافة إلى ان تزويدهم بأفضل معايير العمل هو شعارنا الأساسي وكما إن دعم عملائنا الذين أولونا ثقتهم الحصة الكبرى في نجاحنا بالمشاركة بإجتهاد ومهارة موظفينا المخلصين لذا فإن مجلس إدارة مجموعة جواد القصاب ممتن لهم مجتمعين ومنفردين”.
وأضاف ” في الختام اود ان أقول بأن الإنسان الذي يرغب في التطوير مسيرته العملية عليه مواجهة التحديات بثبات خلال مراحل مسيرته وأن يتحمل الفشل والنجاح ويثابر للوصول للنجاح وخدمة مجتمعه والإنسان فبأي بلد تعمل به هناك هدف أن ينتمي اليه والى مجتمعه ويقدم أحسن ما عنده”.

اسماء الشركات العاملة ضمن مجموعة جواد القصاب حسب مناطقهم الجغرافية:
1. جمهورية العراق
• شركة كاندل للفنادق والسياحة – اربيل, تأسست عام 2006 واختصاصها الإستثمار في تنفيذ مجمع كاندل من فندق 5 نجوم مع فلل وشقق سكنية ومركز تجاري والمشروع تحت التنفيذ.
• شركة Twin River – اربيل, اختصاصها تطوير مشاريع إستثمارية.
• شركة المشاريع الهندسية – العراق , تأسست عام 2009 قامت بتنفيذ مشروع الجامعة الاميركية – السليمانية وتقوم حالياً بتنفيذ المشاريع الإستثمارية للمجموعة مثل فندق كمبنسكي – اربيل, والمجمع السكني في الحلة – العراق.
• فندق تانجرام – اربيل , تأسس عام 2011 وهو فندق من خمسة نجوم يتم تشغيله من قبل مجموعة تانجرام التابعة لفنادق كمبنسكي.
• شركة Cotton World ومن اختصاصها توزيع منتوجات عالمية من بياضات للسوق العراقي كما تزويد الفنادق بهذه المنتوجات.
• شركة Samawer Hospitality تأسست عام 2010 واختصاصها تزويد الفنادق والمنازل بالمستلزمات التشغيلية.
• شركة ملاك العراق للتعهدات العامة – بغداد , تأسست عام 2008 ومن اختصاصها تنفيذ المشاريع الانشائية.
• شركة Senara Home – اربيل , تأسست في لبنان عام 2004 وتم نقلها الى اربيل عام 2010. تخصصها صناعة الاثاث والابواب الخشبية واعمال الديكور الداخلي.
• ائتلاف سايا وجواد القصاب – العراق , تأسست عام 2010 وتخصصها الاستثمار بتنفيذ مشروع الكوثر السكني في الحلة والذي يحتوي على 1058 وحدة سكنية.

2. المملكة الاردنية الهاشمية
• الشركة السعودية الأردنية المتحدة للفنادق والسياحة – عمان, تأسست عام 2000 واختصاصها الاستثمار في الفنادق السياحية وتملك فندق كمبنسكي البحرالميت.
• شركة ايلا للفنادق والسياحة – عمان , تأسست عام 2003 واختصاصها الاستثمار في الفنادق السياحية وتملك فندق كمبنسكي العقبة.
• شركة المشرق للاستثمار والانشاءات – عمان, تأسست عام 1999, هدفها الاستثمار في مشاريع الفنادق والمرافق السياحية.
• شركة أجنحة زارا – عمان , تأسست عام 1998 , هدفها الاستثمار في المطاعم والفنادق وتملك مبنى الشقق الفندقية Burda41.
• شركة أموال الاستثمارية – عمان , تأسست عام 2016.
• شركة المشاريع الهندسية – عمان , تأسست عام 1978 ومن اهداف الشركة التعهدات الانشائية حيث نفذت مشروع فندق كمبنسكي البحرالميت ومشروع فندق كمبنسكي العقبة ومشروع شركة اعمار من المباني شقق سكنية – البحرالميت.

3. الإمارات العربية المتحدة – الشارقة
• شركة Golden Gate – الشارقة , تملك مبنى برج سكني تم تنفيذه عام 2008 .
• شركة Blue Tower – الشارقة , تملك مبنى برج سكني من 42 طابق تم تنفيذه عام 2012.

4. لبنان
• مركز الحازمية الطبي تأسس عام 1998 ومن اختصاصات المركز الجراحة التجميلية واختصاصات متفرقة اخرى.