مؤشر السعودية ينهي المسيرة الخضراء ويتراجع 63 نقطة

admin
البورصات العربية
admin13 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
مؤشر السعودية ينهي المسيرة الخضراء ويتراجع 63 نقطة

البورصة العربية  - مجلة مال واعمال“مال وأعمال” أنهى مؤشر السوق السعودي مسيرة الصعود التي بدأها مطلع الأسبوع الجاري، ليعود مرة أخرى إلى المنطقة الحمراء بتراجع 0.93 بالمئة ليغلق عند 6727 نقطة، فاقداً نحو 63 نقطة، بضغط قوي من الأسهم والقطاعات القيادية، يتقدمها “البتروكيماويات” و”المصارف”.

وكان مؤشر السوق سجل ارتفاعا منذ بداية الأسبوع الجاري ولثلاث جلسات متتالية مسجلا مكاسب بنسبة 2 بالمئة ما يعادل 130 نقطة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “منافع القابضة” ياسر الشريف، “في ظل الأزمات، والضبابية يزيد ارتباط السوق مع الأسواق الخارجية، وحالياً من يراقب السوق يجد أن بوصلته متجه للأسواق الأوروبية والأمريكية، وما فيها من ضغوطات ينعكس على السوق السعودي، بالإضافة إلى سيكولوجية المستثمرين، والتخوف من حدوث أزمة مالية عميقة، بدأت من البنوك الإسبانية، وقد تتفاقم وتصل إلى البنوك الإيطالية”.

وأضاف الشريف، في مقابلة مع قناة “العربية”، “في السابق كان خبر مثل الدعم المقدم بنحو 100 مليار يورو لإسبانيا، يعطي دفعة للسوق لمدة شهر، أما الآن فلا تزيد الدفعة عن يوم أو يومين على الأكثر، ولذلك نرى التراجع الكبير في الأسواق في ظل الضبابية وعدم وضوح التفاصيل”، متوقعاً استمرار التذبذبات في السوق السعودي، وزيادة الترابط خلال الفترة المقبلة”.

تراجع السيولة

وجاءت تراجعات اليوم مصحوبة بتراجع في حركة التداولات، التي تراجعت قيمتها إلى 5.67 مليار ريال، مقارنة بنحو 7.35 مليار ريال، خلال جلسة أمس، كما تراجعت كميات التداول إلى نحو 290 مليون سهم موزعة على نحو 142 ألف صفقة.

وسجلت غالبية المؤشرات القطاعية تراجعات متفاوتة، لم ينج منها سوى “التأمين” و”الفنادق”، بينما تراجعت بقية المؤشرات بقيادة القطاعات القيادية، حيث انخفض “البتروكيماويات” 1.73 بالمئة، و”المصارف” 1.04 بالمئة، و”الاتصالات” بنسبة 0.83 بالمئة، و”الإعلام والنشر” بنسبة 1.25 بالمئة، و”التطوير العقاري” 0.33 بالمئة، و”التشييد” 0.8 بالمئة.

وقاد التراجعات سهم “سابك”، المنخفض بنحو 3 بالمئة عند 89.50 ريال، وهو أدنى إغلاق منذ 8 أشهر، كما تراجع “مصرف الراجحي” 1.7 بالمئة عند 73.25 ريال، و”ينساب” 1.75 بالمئة إلى 44.80 ريال، و”كيان” 1.6 بالمئة، و”زين” 1.1 بالمئة، “عذيب” 1.7 بالمئة.

بنوك قوية

وحول المصارف السعودية، وتأثرها مما يحدث في المصارف العالمية، قال الشريف، “إن البنوك السعودية لديها معدلات كفاية رأس المال من أعلى المستويات في العالم، فبحسب “بازل” المعدل الأدنى 8، في حين تفرض “ساما” معدل 12، وواقعياً أغلب المعدلات في حدود 13 و14، وبالتالي فالبنوك السعودية معروفة بكفاءة رأس المال، تم استيعاب جميع المشاكل السابقة.

وشهدت الجلسة تداولات على 152 سهماً ارتفع منها 47 سهما، مقابل تراجع 96 سهما آخرين، فيما جاءت 9 أسهم على ثبات عند مستوياتها السابقة.

وجاء “سايكو” في مقدمة الرابحين مرتفعاً بالحد الأقصى، وتلاه “أسيج” بنسبة 9.7 بالمئة، و”أليانز إس إف” 8.8 بالمئة، وعلى الجانب الأحمر جاء “القصيم الزراعية” في مقدمة الخاسرين، بنسبة 4.2 بالمئة، وتلاه “عناية للتأمين” 3.4 بالمئة، و”أنعام “وبنسبة 2.9 بالمئة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.