مؤسسة دبي للاستثمارات الحكوميه تستحوذ على حصة من شركة اسمنت نيجيرية

admin11 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مؤسسة دبي للاستثمارات الحكوميه تستحوذ على حصة من شركة اسمنت نيجيرية
11
استحوذت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية الذراع الإستثمارية الرئيسية لحكومة دبي امس على حصة أقلية في شركة دانجوتي للأسمنت في نيجيريا من المساهم الأكبر فيها وهي شركة دانجوتي للصناعات المحدودة.. وذلك بقيمة 300مليون دولار. وتعتبر شركة دانجوتي للأسمنت أكبر مصنع للأسمنت في نيجيريا والمدرجة في سوق الأوراق المالية النيجيرية جزءا من مجموعة دانجوتي التي تضم عددا من الشركات المتنوعة العاملة في افريقيا تحت قيادة مؤسسها رجل الأعمال النيجيري اليكو دانجوتي.
وبموجب الاتفاقية التي تم توقيعها في دبي خلال احتفال حضره معالي محمد الشيباني الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للإستثمارات واليكو دانجوتيرئيس دانجوتي للصناعات المحدودة .. استثمرت المؤسسة 300 مليون دولار في دانجوتي للاسمنت للاستحواذ على حصة أقلية. ويدير عملية الاستحواذ كل من شركة ماريستم للأوراق المالية المحدودة وبنك جورانتي. وحققت دانجوتي للأسمنت خلال السنوات الماضية نموا كبيرا في الإيرادات بما يجعلها رائدة في هذه الصناعة لتصل قيمتها السوقية إلى حوالي 23 مليار دولار.
وتعتبر دانجوتي في مقدمة الشركات الكبرى العاملة في هذا المجال مثل انوهي وسي ار اتش وهايدلبيرغ والثانية من حيث القيمة بعد الاندماج الأخير بين شركتي لافارج وهولسيم. والشركة لديها خطط توسع طموحة لرفع طاقتها الإنتاجية من المستويات الحالية عند 35 مليون طن سنويا لنحو 60 مليون طن سنويا مع حلول العام 2018 وذلك على الصعيد المحلي وعلى امتداد القارة للإستفادة من النمو الاقتصادي على المدى الطويل. ويتيح هذا الأمر للشركة المحافظة على حصتها من السوق المحلية والتوسع فيها حيث لها مركز الريادة تبلغ حصتها حاليا 62 في المائة وذلك في أحد أكبر الأسواق الافريقية إذ يتوقع أن ينمو الناتج المحلي في نيجيريا بحوالي 6 ر6 في المائة إلى 3 ر7 في المائة سنويا ما بين الأعوام 2014 و 2018 .
أما التوسع خارج السوق المحلية مع طاقة إنتاجية هي 19 مليون طن سنويا فهو يطال 12 دولة ويستقطب الخبرات التشغيلية للشركة ويستهدف النقص الموجود في الأسواق. وبحسب خطة الشركة التي دخلت حيز التنفيذ في مطلع هذا العام يتم العمل على تشغيل معامل في جنوب أفريقيا مع وجود خطط لتشغيل معامل في السنغال وزامبيا والكاميرون وسيراليون مع نهاية العام الجاري. وتشكل هذه الخطوة محطة جديدة لمؤسسة دبي للإستثمارات الحكومية كونها أول استثمار أساسي لها في القارة الأفريقية التي تسجل نسب نمو عالية إضافة إلى أنها تقع في صلب الاستراتيجية الاستثمارية للمؤسسة وأحد أبرز أهدافها لتنويع الاستثمار.
وتعليقا على الصفقة .. قال معالي محمد الشيباني إن أفريقيا وبالتحديد نيجيريا توفر فرصا ممتازة للاستثمار طويل الأجل وتشكل دانجوتي للأسمنت ورقة استثمارية رابحة كونها ذات ربحية عالية وقاعدة رأسمالية جيدة وإدارة كفوء وموقع رائد في أكبر الاقتصادات الافريقية ما يعطيها القدرة على الولوج إلى أسواق جديدة والإستفادة من فرص النمو على امتداد القارة.. معربا عن سعادته بحصول الشركة على إمكانية الاستثمار والمساهمة في فرص النمو المستقبلية. وأضاف أن الصفقة تسهم في تعزيز سجل الشركة بوجود مستثمرين كبار في صفوفها وتدل على الإقبال المتزايد لرأس المال العالمي على الإستثمار في الأصول الإفريقية ذات القيمة العالية مثل دانجوتي للأسمنت.
من جانبه رحب اليكو ادنجوتي بانضمام مستثمر عريق بمستوى مؤسسة دبي للإستثمارات إلى لائحة المساهمين العالميين البارزين.. مضيفا أنها تتشارك مع شركته في رؤيتها للقارة الأفريقية التي ستنمو لتصبح قوة إقتصادية في العقود المقبلة بينما يعمل شعبها على أن يكون فردا فاعلا في نمو الاقتصاد العالمي. تأتي خطوة مؤسسة دبي للإستثمارات لتكمل الروابط التجارية والاقتصادية القائمة بين دبي وكل من نيجيريا والقارة الافريقية وينعكس هذا الاهتمام في دخول المؤسسة كشريك في منتدى الأعمال الأفريقي العالمي الثاني الذي يعقد في الأول والثاني من شهر أكتوبر المقبل في أتلانتس النخلة دبي.
وتشكل أعمال المنتدى الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة دبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله المنصة المثالية لإستكشاف فرص جديدة لشراكات الأعمال بين دبي وإفريقيا وباقي دول العالم.
white - مجلة مال واعمال
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.