لنظام غذائي صحّي.. تجنبي هذه الأخطاء الخمسة في فصل الصيف!

صحة
19 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
لنظام غذائي صحّي.. تجنبي هذه الأخطاء الخمسة في فصل الصيف!

Doc P 617462 637016487167145557 972294 large - مجلة مال واعمال

تختلف احتياجات الجسم الغذائيَّة في كلِّ موسم، وفي الصيف يجب الحرص على أن يحتوي الرجيم الغذائي على أطعمة خفيفة وسهلة الهضم على المعدة، ومشروبات واقية من الجفاف، مع الحفاظ على مستويات الطاقة المثاليَّة.

كذلك لا بد في هذا النظام الغذائي من الابتعاد عن 5 أخطاء هي:

1- شرب الماء البارد: يؤدي شرب الماء البارد بعد قضاء يوم في الشمس إلى صدمة الجسم، والالتهاب في الحلق، بالإضافة إلى مشكلات في جهاز الهضم.

2- الإفراط في استهلاك الكافيين: تسبب مشروبات الكافيين ومنتجاته الجفاف، لذا فإنّ شرب الكثير من القهوة أو الشاي خلال الصيف، قد يولِّد الصداع والجفاف.

3- الإكثار من شرب المشروبات السكَّرية: تحتوي غالبيَّة العصائر المُعبّأة في زجاجات، والمشروبات الباردة على كمٍّ زائد من السكَّر، ما قد يعطي شاربيها طاقة مؤقتة، إلا أنّ ذلك يؤدي إلى هبوط الطاقة بعد بضعة أيَّام.

لذا، يجب الامتناع عن استهلاك السعرات الحراريَّة السائلة الباردة، واستبدالها بعصائر الفاكهة الطازجة.

4- اتّباع الحميات القاسية: يشعر ناس كثيرون بضغوط متزايدة للحصول على أجسام “مثاليَّة” خلال الصيف، الأمر الذي يدفع إلى اتّباع أنظمة الرجيم الواعدة بـ”نتائج سريعة”، والمشكوك في صحَّتها. ومعلومٌ أنَّ اتّباع رجيم غذائي قاسٍ، يؤدي إلى التباطؤ في مستوى الأيض والصداع والغثيان والإسهال.

5- تجنُّب البيض والسمك والدجاج: ثمة اعتقاد خاطئ بأنَّ البيض والأسماك والدجاج هي من الأغذية التي تولِّد حرارة زائدة في الجسم، وبالتالي يجب تجنُّبها خلال الصيف.

إلَّا أن ما تقدَّم ليس صحيحًا، فالبيض والسمك والدجاج، أطعمة غنيَّة بالبروتين الخالي من الدهون، العنصر الغذائي المهمّ للحفاظ على وزن صحِّي أثناء الصيف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.