لماذا وقع التونسيون في عين عاصفة كورونا

تحت المجهر
27 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
لماذا وقع التونسيون في عين عاصفة كورونا
لماذا وقع التونسيون في عين عاصفة كورونا

مال واعمال – تونس في 27 يوليو 2021 –لم تتمكن حسناء ورشفاني، مساعدة قانونية مقيمة في دبي، من زيارة والديها في وطنهم تونس لأكثر من عام بسبب قيود السفر الجوي COVID-19.
ولكن بمجرد رفع القيود ، ضربت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا موجة جديدة مدمرة من حالات الإصابة بالفيروس ، مما أجبرها على تأجيل رحلتها مرة أخرى.
وقالت ورشفاني ، وهي أم لطفلين “كانت الخطة أن أقضي عيد الأضحى مع والديّ ، ولكن نظرًا لأن الوضع في المنزل ليس على ما يرام ، وهناك زيادة في عدد حالات COVID-19 ، فقد قررت تعليق خطط السفر حتى تتم تسوية الأمور..
تونس من بين خمس دول أفريقية تعاني من موجة ثالثة مدمرة من إصابات COVID-19. أبلغت الدولة ، التي يبلغ عدد سكانها 11.69 مليون نسمة ، عن أكثر من 18600 حالة وفاة منذ إعلان الوباء في مارس من العام الماضي.
واحتشد مئات المتظاهرين يوم الأحد في العاصمة تونس ومدن أخرى للمطالبة باستقالة الحكومة في مواجهة مشاكل اقتصادية وسياسية مرتبطة بالوباء. وبحلول نهاية اليوم ، أعلن الرئيس قيس سعيد تعليق عمل البرلمان وإقالة هشام المشيشي من منصب رئيس الوزراء.
عانت المستشفيات من نقص الأكسجين ونقص الموظفين وأسرّة العناية المركزة ، مما دفع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وفرنسا ومصر من بين دول أخرى إلى إرسال الإمدادات الطبية الطارئة وجرعات اللقاح إلى تونس.
أخفقت السلطات أيضًا في تنفيذ طرح سريع للقاح. تم تطعيم أقل من مليون شخص – حوالي ثمانية في المائة من السكان – بشكل كامل ، حتى مع ارتفاع عدد الحالات إلى واحد من أعلى المعدلات في إفريقيا.
في حين أن هناك عدة أسباب لارتفاع حالات كوفيد -19 ، يحمل العديد من التونسيين حزب النهضة الإسلامي – أكبر حزب في البرلمان – المسؤولية عن تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والصحية منذ دخوله إلى السلطة في عام 2019.
ويقول المحللون إن شعارات الديمقراطية والتعددية التي تتدحرج على شفاه الإسلاميين خلال موسم الانتخابات قد لا تهدئ مخاوف الجمهور والقلق الناجم عن انهيار النظام الصحي والحالة الخطرة للاقتصاد.

وأشار المحللون إلى مشاهد الابتهاج التي استقبلت الإعلان الرئاسي مساء الأحد وتقارير محاولات اقتحام مكاتب النهضة في عدة مدن ، ويقولون إن الإسلاميين في تونس سينتظرون ليروا الاتجاه الذي تهب فيه الرياح السياسية قبل استعراض عضلاتهم. كما تبدو الأمور ، أدت البطالة الجماعية وتراجع خدمات الدولة إلى تآكل الدعم الشعبي للديمقراطية.
على الرغم من أن حزب النهضة ، إلى جانب اليساريين ، دعموا سعيد في الانتخابات الرئاسية لعام 2019 ، إلا أن علاقاتهم بدأت تتدهور منذ بداية الوباء. كان يُنظر إلى الجمود المطول بين الرئيس ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان على أنه سبب رئيسي وراء استجابة الحكومة الفاشلة لموجة COVID-19 الأخيرة.
وكان المشيشي ، الذي تم تعيينه رئيسًا للحكومة قبل عام واحد بالضبط ، قد أشرف على حكومة جامحة هزتها الاستقالات الوزارية والتوترات مع الرئيس سعيد. مع ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد -19 التي اجتاحت المستشفيات التونسية ، أقال وزير الصحة هذا الشهر. لكن الكثيرين اعتبروا هذه الخطوة حالة متأخرة للغاية.
لا يعني أي من هذا أن السياسيين هم وحدهم المسؤولون عن كارثة COVID-19 في تونس. على غرار الكثير من دول العالم في ربيع عام 2020 ، نفذت البلاد إغلاقًا كاملاً. أثبتت الاستراتيجية فعاليتها للغاية ، حيث أبلغت تونس عن عدم وجود حالات إصابة لمدة 40 يومًا. ولكن عندما أعيد فتح الحدود في يونيو وبدأ السائحون في العودة ، ارتفعت الحالات فجأة.
فشل البيروقراطيون في كثير من شمال إفريقيا في توقع تأثير ثلاثة عوامل على الأقل عندما قرروا تخفيف الإغلاق أو فتح الحدود،الأول هو قابلية الانتقال العالية لمتغير دلتا ، الذي يعتقد أنه نشأ في الهند، الثاني هو تضاؤل الامتثال لتدابير النظافة والتباعد الاجتماعي ، والثالث هو معدل التطعيم المنخفض للغاية.
قال عبد الناصر أبو بكر ، رئيس وحدة إدارة المخاطر المعدية في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في القاهرة: “الدول المختلفة لديها حالات وبائية مختلفة ، لذلك لا يمكننا تعميم شمال إفريقيا”.
وقال إن بعض الدول “استثمرت الكثير في التطعيم وهذا يؤتي ثماره” ، بينما ركز البعض الآخر على فرض إجراءات الصحة العامة لإبطاء انتشار الفايروس.

ومع ذلك ، لوحظ ضعف الامتثال على نطاق واسع في تونس ، مما ساهم في زيادة حالات سلالة الدلتا،وقال أبو بكر: “هذا هو في الواقع ما يدفع إلى الارتفاع الجديد في الحالات في شمال إفريقيا ، وكذلك في دول أخرى في المنطقة”.
لخفض عدد القضايا ، يريد أبو بكر أن يلتزم الجمهور بالقيود الحكومية على الحركة والتجمعات الجماهيرية.
“الحكومات بحاجة إلى تعزيز القيود. ولكن الأهم من ذلك ، يحتاج الناس إلى فهم سبب قيام الحكومات بفرض قيود: بسبب السلامة والصحة والحماية “.
يجب على الناس الامتثال والاحترام لذلك. إنهم بحاجة إلى ارتداء الأقنعة. إنهم بحاجة إلى احترام التباعد الجسدي. إنهم بحاجة إلى تعزيز غسل اليدين والتنظيف ويحتاجون إلى التطعيم. إنهم بحاجة إلى تجنب أي تجمعات اجتماعية كبيرة والسفر “.
وأعرب أبو بكر عن ثقته في إمكانية السيطرة على الوضع في تونس ودول أفريقية أخرى. في الوقت الحالي ، هو أكثر قلقًا بشأن نقص الأكسجين في جميع أنحاء المنطقة.
“حرفيا ، في كل مكان نمر فيه بهذا. يموت الناس لمجرد عدم وجود أكسجين كافٍ، لم نعطيه الأولوية أبدًا ، والآن هذا شيء نحتاج إلى القيام به ، ومن السهل جدًا القيام به طالما أن هناك التزامًا وموارد.
تعتقد ورشفاني، الوافدة التونسية في دبي ، أن الوضع تدهور في وطنها لسبب واحد بسيط: أصبح الإغلاق وحظر السفر أمرًا لا يطاق بالنسبة للعديد من الأسر.
وقالت: “لا يمكن للسلطات فرض إغلاق كامل لفترة طويلة ، لأن الاقتصاد لا يمكن أن يتعرض لمثل هذه الضربة بعد أن تضررت حياة الناس بشدة من عمليات الإغلاق العام الماضي”.
“ارتفعت تكلفة المعيشة في تونس بشكل مطرد خلال السنوات العشر الماضية. لقد فقد الناس صبرهم “.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.