لماذا جوازات السفر بألوان أربعة؟

منوعات
4 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
لماذا جوازات السفر بألوان أربعة؟
passports-getty_111703_449791_large

يعتبر جواز السفر مفتاح الدخول لأي بلد في العالم، وربما لاحظتم خلال وجودكم في مطارات العالم أن ألوان جوازات السفر لا تتعدى أصابع اليد الواحدة، فهناك الأحمر، الأخضر، الأزرق والأسود، وذلك بحسب هرانت بوغوسيان نائب رئيس التسويق في شركة الاستشارات المالية Arton Capital التي تدير قاعدة بيانات جوازات السفر. ولفت بوغوسيان في حديث مع “Business Insider” الى أن ثمة ألواناً متدرجة من كل لون لجوازات السفر.

وأشار الى أن هناك العديد من الأسباب التي تدفع الدول إلى اختيار لون جوازات السفر، ذاكراً أن الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يستخدمون اللون “الخمري” بينما تعتمد دول الكاريبي اللون الأزرق. قد تكون هناك دوافع جغرافية وسياسية لاستخدام بعض الألوان، إذ يقول بوغوسيان “البعض يعيد استخدام اللون المخملي إلى التاريخ الشيوعي “، وأضاف أن جوازات السفر الزرقاء ترمز عموما لـ”العالم الجديد”، مثل أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية،… وبالنسبة لبعض البلدان يرمز اللون الأزرق للايمان.

وذكر أن “معظم الدول الإسلامية تستخدم جوازات سفر خضراء بسبب أهمية اللون في ديانتهم… فالأخضر كان اللون المفضل لدى النبي محمد وهو أيضا “رمز للطبيعة والحياة”. ويلفت الى أن بعض الدول تختار اللون وفق الشخصية الفردية والهوية، مثلاً جواز السفر السويسري (أحمر فاتح)، كما تغير جواز السفر التركي الى اللون المخملي “على أمل الانضمام الى الاتحاد الاوروبي”. الولايات المتحدة اعتمدت العديد من الألوان: الأحمر والأخضر، والأزرق الآن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.