لحماية خصوصية المستخدمين .. «واتسآب» يشفّر جميع الرسائل والمكالمات

تكنولوجيا
9 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
لحماية خصوصية المستخدمين .. «واتسآب» يشفّر جميع الرسائل والمكالمات
u1_058

بعد التحديث الأخير الذي أجراه تطبيق «واتسآب» اليوم، ظهرت رسالة خلال الأسبوع الماضي لجميع مُستخدمي التطبيق تُبلغهم بأن جميع الرسائل والمكالمات قد أصبحت محمية بواسطة «التشفـير التام».

فقد أعلنت شركة «واتسآب» المملوكة لـ«فـيسبوك» أنها قامت بتفعيل التشفـير من نمط (الطرف إلى الطرف) end-to-end encryption لجميع مُستخدمي تطبيق المُحادثات الشهير، وذلك على جميع المنصّات التي يتوفّر فـيها التطبيق، ولكل من رسائل الدردشة والصور والفـيديو والمكالمات الصوتية.
ويُعتبر هذا النوع من التشفـير آمنًا للغاية، حيث يتم إنشاء المفاتيح الخاصة بالتشفـير بين طرفـي المُحادثة بشكل تلقائي، وتكون هذه المفاتيح مُخزنة على هواتف المُستخدمين دون أن تمتلك الشركة أو أي جهة أخرى نسخةً عنها، مما يعني أن الرسائل تمر عبر الشبكة بشكل غير مقروء سواء من قِبَل قراصنة الإنترنت أو الحكومات، كما تكون الرسائل مُخزنة بشكلٍ مُشفّر على مُخدّمات «واتسآب» مما يجعلها عصيّة على القراءة حتى بالنسبة للشركة نفسها. وشبّهت الشركة هذا التشفـير بأنه أقرب إلى المحادثات الشخصية وجهاً لوجه.
وقالت الشركة إنه وبدءاً من الآن، فإن أية رسالة نصية، أو صورة، أو فـيديو، أو ملف أو رسالة صوتية يتم تبادلها عبر التطبيق ستكون مُشفرة بما فـي ذلك الرسائل المُتبادلة ضمن المجموعات، على فرض استخدام أطراف المحادثة للنسخة الأخيرة من «واتسآب».
وأضافت الشركة أن تشفـير تطبيقها يأتي فـي الوقت الذي تتصاعد فـيه النقاشات المتعلقة بالخصوصية والحماية، وقالت إن التشفـير يساهم فـي حماية الأشخاص من الإجرام الإلكتروني والقراصنة والأنظمة القمعية.
يُذكر أن واتساب يُعتبر أوسع تطبيقات الدردشة استخدامًا بأكثر من مليار مُستخدم كما أعلنت الشركة مؤخرًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.