كيف يمكن لمريض البلهارسيا التعامل مع فيروس سى؟

admin
صحة
admin15 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
كيف يمكن لمريض البلهارسيا التعامل مع فيروس سى؟

سرطان1  - مجلة مال واعمالتسأل قارئة: أعانى من فيروس سى وسبق أن أصبت بالبلهارسيا، ومازالت المضادات للبلهارسيا إيجابية رغم أخذ علاج الدستوسيد مرارا هل لابد من القضاء نهائيا على البلهارسيا قبل أخذ حقن الأنترفيرون.

يجيب على هذا التساؤل دكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث قائلا” لابد من علاج البلهارسيا إذا كانت نشطة وحية فى أعضاء الجسم قبل العلاج بالانترفيرون لمرضى فيروس سى، لأنه ثبت أن مرضى فيروس سى، إذا تم علاجهم بالانترفيرون قبل القضاء على البلهارسيا النشطة يكون نسبة النجاح فى العلاج أقل من 30 فى المائة، ولذا يجب التأكد تماما من عدم وجود أى نشاط للبلهارسيا فى هؤلاء المرضى عن طريق تحليل البول فى الصباح بعد تركيزه أو تحليل البراز أيضا بعد تركيزه للكشف عن بويضات البلهارسيا الحية، ومن ثم علاج البلهارسيا قبل البدء فى علاج فيروس سى، والتأكد تماما من الشفاء من البلهارسيا قبل علاج فيروس سى، وهناك طرق أخرى للكشف عن البلهارسيا عن طريق أخذ عينة من المنظار أو تحليل الدم للكشف عن بروتين البلهارسيا.

ويجب التحذير بأن وجود الأجسام المضادة فى الدم للبلهارسيا يدل فقط على تعرض هذا المريض من قبل للعدوى بالبلهارسيا ولا يدل على الإطلاق على وجود بلهارسيا نشطه.

ويجب التحذير من أخذ نتائج وجود أجسام مناعية للبلهارسيا دليل على وجود بلهارسيا نشطة وهذا لا يحدث فى الكثير من العيادات ويعالج الطبيب البلهارسيا مرارا وتكرار نتيجة وجود هذه الأجسام المناعية التى إن دلت تدل على سابق العدوى بالبلهارسيا ولا تعنى وجود بلهارسيا فى الوقت الحالى.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.