كيف تعمل أرامكو السعودية لحماية المحيطات

أخبار الشركات
17 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
كيف تعمل أرامكو السعودية لحماية المحيطات

مجله مال واعمال – الاردن -لم تكن أهمية المحيطات لمستقبل كوكبنا واضحة كما هي اليوم. أعلنت الأمم المتحدة عام 2021 بداية “عقد علوم المحيطات من أجل التنمية المستدامة” ، بهدف تبادل المعرفة لحماية ورعاية هذا المورد الطبيعي الاستثنائي للأجيال القادمة. في أرامكو السعودية ، نعتقد أن المحيطات هي ميراث مشترك: تغطي 71 في المائة من سطح الأرض ، فهي تربط كل قارة في نظام بيئي عالمي معقد بقدر ما لا يمكن الاستغناء عنه.

التفكير طويل المدى

ترحب أرامكو بالأمم المتحدة التي تلفت الانتباه إلى أهمية البيئات البحرية وتدرك الحاجة إلى العمل على جبهات متعددة لحماية الحياة وسبل العيش. لهذا السبب لدينا شراكات طويلة الأمد مع العلماء والباحثين وغيرهم من الخبراء في مجموعة واسعة من المبادرات – بما في ذلك جمع ثروة من البيانات الفريدة ، لا سيما عن مياه البحر الأحمر والخليج العربي.

المشاريع التي أطلقتها أرامكو لحماية النظم البيئية البحرية عالمية النطاق – مع التركيز بشكل خاص على تجديد الشعاب المرجانية واستعادة غابات المنغروف. وتشمل المشاريع الأخرى حماية السلاحف البحرية المهددة بالانقراض وزراعة الطحالب البحرية لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي للحد من تأثير تغير المناخ. لقد أنشأنا أيضًا برامج توعية وتعليم مجتمعية لمشاركة المعرفة مع الطلاب والأطفال ، حتى يكبروا على فهم أهمية وقيمة المحيطات أيضًا.

جمع البيانات

يكمن وراء عمل أرامكو البيئي مورد قيم نحرص على مشاركته مع العالم: البيانات العلمية. لحماية أي بيئة بحرية ، عليك أولاً معرفة ما هو موجود ، ونحن نراقب المياه في أجزاء من البحر الأحمر ومنطقة الخليج العربي منذ عقود ، ونزور نفس الشعاب بشكل متكرر.

يقوم علماؤنا وخبراؤنا بجمع معلومات قيمة فيما يتعلق بارتفاع الأمواج والتيارات والأكسجين المذاب ودرجة حرارة الماء والوضوح والملوحة وتركيز الكلوروفيل ، وهو الصباغ الذي يوفر الطاقة لعملية التمثيل الضوئي. تريد أرامكو مساعدة المجتمع العلمي العالمي من خلال إتاحة الوصول المجاني إلى هذه البيانات لدعم المشاريع البيئية الأخرى ، ونحن بالفعل شركاء مع العديد من المنظمات الدولية ، مثل C4IR Ocean ومنصة Ocean Data Platform لتعزيز هذا الهدف.

تجديد الشعاب المرجانية

فيما يتعلق بمشاريعنا ، فقد قمنا بدعم تجديد الشعاب المرجانية المهددة بالانقراض. في جميع أنحاء العالم ، أصبحت هذه النظم البيئية الثمينة والهشة – التي توفر موطنًا لمئات الأنواع البحرية بينما تشكل أيضًا حاجزًا طبيعيًا ضد تآكل السواحل – متدهورة. هذا الضرر له أسباب متعددة ، بما في ذلك التنمية الساحلية والبحرية ، وممارسات الصيد غير القانونية ، والتلوث ، وارتفاع درجات حرارة البحر الناجم عن تغير المناخ.

وإدراكًا لخطورة المشكلة ، اتخذت أرامكو إجراءات من خلال سلسلة من المبادرات في الخليج العربي وفلوريدا وهاواي وساموا الأمريكية ومنطقة البحر الكاريبي. في الخليج العربي ، على سبيل المثال ، تقع معظم المجتمعات المرجانية بالقرب من الجزر البحرية ، وأدركنا أن أحد العوامل التي تمنع الشعاب التالفة من التجدد هو عدم وجود أرضية صلبة يمكن للشعاب المرجانية إصلاحها. لذلك ، قمنا بتصميم وبناء سلسلة من هياكل الشعاب المرجانية الاصطناعية القوية والمستقرة في قاع البحر ، والتي يمكن للشعاب المرجانية إعادة استعمارها ، مما يوفر موطنًا جديدًا لمجموعة متنوعة من الكائنات البحرية. يراقب علماؤنا عن كثب هذه الشعاب المرجانية التي تم تجديدها ، والتي حققت نجاحًا كبيرًا: فالأسماك تزدهر وازداد تنوع الحياة البحرية ، بينما أصبحت الشعاب المرجانية أكثر مرونة.

بذر أشجار المانغروف

المجال الثاني الذي تلعب فيه أرامكو دوراً بارزاً هو زراعة ملايين أشجار المنغروف في المناطق الساحلية. إن استعادة غابات المنغروف المتدهورة بهذه الطريقة لها فوائد كبيرة لكل من التنوع البيولوجي واحتجاز الكربون ، حيث تستخلص الأشجار والنباتات ثاني أكسيد الكربون وتخزنه من الغلاف الجوي. تظهر الأبحاث أن أشجار المنغروف أكثر فاعلية بخمس مرات في عزل ثاني أكسيد الكربون من أشجار الغابات المطيرة الأرضية ، مما يجعلها حلاً فعالاً يعتمد على الطبيعة لمكافحة تغير المناخ. نعلم أن هذه المشاريع لها تأثير كبير ، وبناءً على هذا النجاح ، تهدف أرامكو إلى زراعة المزيد من أشجار المنغروف في المملكة العربية السعودية وحول العالم ، بالشراكة مع قادة عالميين ، من خلال مشاريع في جنوب شرق آسيا ، وأستراليا ، وأمريكا الجنوبية ، وأمريكا الجنوبية. منطقة البحر الكاريبي وشرق إفريقيا وجنوب آسيا. إنها مهمة عالمية بحق.

الالتزام بالبيئة

كما طورت أرامكو مؤخرًا سياسة جديدة لحماية التنوع البيولوجي للشركات ، والتي تتطلب أن يكون لجميع مشاريع أرامكو الجديدة تأثير إيجابي صاف على التنوع البيولوجي والنظم البيئية الطبيعية. الفائدة الكبيرة من هذا النهج هي أن تنوع الكائنات الحية في أي منطقة تعمل فيها أرامكو – سواء كانت أرضية أو ساحلية أو بحرية – يؤخذ في الاعتبار قبل أن يبدأ أي مشروع جديد. إذا تم تحديد تأثير سلبي على التنوع البيولوجي ، فيجب تجنبه أو تخفيفه أو تعويضه كملاذ أخير. هذا النهج البيئي إلزامي الآن في جميع مشاريعنا وعملياتنا.

تم تقديم أول سياسة لحماية البيئة للشركة منذ عام 1964 ونشرنا مؤخرًا كتابًا يوثق النظام البيئي والتنوع البيولوجي للخليج العربي ، يلخص 50 عامًا من البحث العلمي بين أرامكو وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. يوفر الأطلس البحري الذي نشرناه مؤخرًا لغرب الخليج العربي خطًا أساسيًا للنظم البيئية البحرية ومواقعها. يوضح كلا الكتابين جمال النظم البيئية البحرية في الخليج العربي وتنوعها البيولوجي ، وحساسيتها ونقاط ضعفها. يشمل شركاؤنا البيئيون منظمات عالمية ومجموعات عمل إقليمية وجامعات محلية ، مثل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا.

التزامنا تجاه محيطات العالم واضح: نعتزم حمايتها ودعمها بعناية واستثمار وخبرة ؛ نعمل دائمًا على ضمان عدم تأثير عمليات أرامكو سلبًا على البيئة البحرية ، وتعزيزها حيثما أمكننا ذلك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.