الواقع القاسي لالتزامات صافي الصفر قيد التدقيق

2021-10-17T11:59:03+02:00
تحت المجهر
17 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الواقع القاسي لالتزامات صافي الصفر قيد التدقيق

مجله مال واعمال – الامارات-لم يكن من الممكن أن يأتي الارتفاع الحالي في أسعار النفط والغاز في وقت أسوأ. عشية مؤتمر المناخ العالمي للأمم المتحدة COP26 في اسكتلندا هذا الشهر ، أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى زيادة اهتمام المستثمرين بشركات الوقود الأحفوري.

ارتفع قطاع الطاقة في مؤشر S&P 500 بنحو 50 في المائة هذا العام وكان المجموعة الأفضل أداءً في المؤشر على نطاق أوسع.

في الواقع ، ذكر تقرير حديث أن المؤسسات المالية في مجموعة العشرين تتحمل ما يقرب من 22 تريليون دولار من التعرض للقطاعات كثيفة الكربون على الرغم من الضغط المتزايد على الشركات لسحب الاستثمار في الصناعات الملوثة.

وحذر التقرير الذي أعدته وكالة موديز إنفستورز سيرفيس البنوك ومديري الأصول من ضرورة “تكثيف” تقييمات مخاطر المناخ و “وضع أهداف واضحة للوصول إلى صافي الصفر في الانبعاثات الممولة.”

يأتي تحذير وكالة موديز بعد أن ذكرت صحيفة لندن فاينانشيال تايمز هذا الأسبوع أن البنوك العالمية رفضت الالتزام بخريطة طريق وكالة الطاقة الدولية لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى الصفر الصافي بحلول عام 2050.

قالت الفاينانشيال تايمز إن مفاوضي تحالف غلاسكو المالي من أجل Net Zero ، وهي مبادرة يقودها المبعوث الخاص للأمم المتحدة للعمل المناخي والتمويل مارك كارني لتشجيع المجموعات المالية على وقف تمويل شركات الوقود الأحفوري ، كافحوا لإقناع البنوك بالموافقة على إنهاء تمويل الجميع. مشاريع جديدة للتنقيب عن النفط والغاز والفحم هذا العام.

يعتقد العديد من المحللين أن الزيادات الهائلة في أسعار الغاز والنفط دليل على مخاطر التخلص التدريجي من إنتاج الوقود الأحفوري بسرعة كبيرة بينما تظل الطاقة المتجددة غير قادرة على تحمل ركود الطلب العالمي.

في وقت سابق من هذا العام ، انتقد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان دعوة وكالة الطاقة الدولية بأن يكون قطاع الطاقة صافيًا صفرًا بحلول عام 2050 ، واصفًا إياه بسيناريو “لا لا أرض”.

في الأسبوع الماضي ، انتقد وزير الطاقة القطري سعد الكعبي الحكومات لإدلائها بتصريحات بشأن القضاء على الانبعاثات دون اعتماد خطط واضحة لتحقيق صافي الصفر.

وجاءت تعليقات الكعبي في أعقاب إعلان حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، أن الدولة تخطط لتصبح أول منتج للنفط في الشرق الأوسط يحقق صافي صفر بحلول عام 2050.

بلغ متوسط ​​انبعاثات الإمارات العربية المتحدة حوالي 21 طنًا متريًا للفرد في عام 2018.

وعلى سبيل المقارنة ، فإن الرقم في فرنسا ، الملتزمة أيضًا بصافي صفر بحلول عام 2050 ، هو 4.6.

إلى جانب الإمارات العربية المتحدة ، أعلنت روسيا وتركيا مؤخرًا أنهما يمكن أن يكونا صافيًا إلى الصفر بحلول عام 2060 و 2053 على التوالي ، على الرغم من عدم وجود تفاصيل توضح أنهما سيحولان اقتصاداتهما بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب خطط الاتحاد الأوروبي لفرض تعريفة حدودية للكربون قد تجبر الشركات الروسية والتركية على دفع تكاليف الانبعاثات الزائدة في الصناعات الرئيسية.

ومع ذلك ، فإن تحقيق روسيا صافي الصفر بحلول عام 2060 يتطلب إصلاحًا شاملاً لاقتصادها.تساهم مبيعات النفط والغاز الروسية بما يتراوح بين 15 و 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وتشكل صادرات الوقود الأحفوري أكثر من 50 في المائة من إجمالي الصادرات. تساهم صناعة الفحم في البلاد بحوالي 12 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

سيتطلب تحقيق صافي صفر في روسيا بحلول عام 2060 تخفيضًا بنسبة 65 بالمائة في انبعاثاتها وفقًا لمعهد الأبحاث التابع لمعهد الموارد العالمية. ومع ذلك ، فإن آخر تقرير قدمته روسيا إلى الأمم المتحدة بموجب اتفاقية باريس يشير إلى أن انبعاثاتها ستزيد بنسبة 30 في المائة بحلول نهاية العقد مقارنة بمستويات عام 1990.

وفي الوقت نفسه ، سيتعين على تركيا ، التي أصبحت الأسبوع الماضي آخر دولة في مجموعة العشرين تصدق على اتفاقية باريس ، أن تخفض انبعاثاتها بنحو 30 في المائة بحلول نهاية العقد للوصول إلى هدفها 2053. كان معهد الموارد العالمية قد توقع أن تركيا مستعدة لمضاعفة انبعاثاتها الحالية بحلول نهاية العقد.

بينما تكثف الحكومات التزاماتها بالاستدامة لدرء اللوائح الجديدة والاستجابة للضغوط المتزايدة من المستثمرين ، يبدو الواقع مختلفًا تمامًا.

قال تقرير موديز إن تعرض بنوك مجموعة العشرين للقطاعات كثيفة الكربون بلغ 13.8 تريليون دولار ، في حين بلغت قيمة الأسهم التي يحتفظ بها مديرو الأصول 6.6 تريليون دولار.

على الصعيد الإقليمي ، تصدرت آسيا والأمريكيون الطريق بـ 9 تريليون دولار و 8 تريليون دولار على التوالي ، مع منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا بـ 5 تريليون دولار. لم يكن هناك تقسيم الدولة.

حسب القطاع ، فإن التصنيع والطاقة والمرافق الأخرى والنقل والنفط والغاز تبرز بشكل كبير بين أكبر تعرض المؤسسات المالية لمجموعة العشرين للكربون.

لا تزال الشركات والحكومات تحت ضغط متزايد من كل من اللوائح التي تركز على المناخ وضغط المساهمين لسحب الاستثمار في الصناعات الملوثة.

ومع ذلك ، في تقرير نُشر الشهر الماضي ، قال معهد الموارد العالمية إن دول مجموعة العشرين لا تزال مسؤولة عن 75 في المائة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية.

وقالت هيلين ماونتفورد ، نائب الرئيس ، المناخ والاقتصاد ، معهد الموارد العالمية: “سيحدد العمل أو التقاعس من جانب دول مجموعة العشرين إلى حد كبير ما إذا كان بإمكاننا تجنب الآثار الأكثر خطورة وتكلفة لتغير المناخ.”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.