كل ما تريد معرفته عن القطار الذى يربط دول الخليج بسرعة 221 كم

منوعات
14 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
كل ما تريد معرفته عن القطار الذى يربط دول الخليج بسرعة 221 كم

223141-Hitachi_Super_Express_mockup_(1)

ترتبط دول الخليج برباط الأخوة الدم، والمكان، قبل أن تفكر زعمائها في الربط الجغرافي بشكل أيسر، ولعل وضع خطة شاملة لتنفيذ قطار سريع يربط المملكة العربية السعودية بالإمارات وبعض دول الخليج الأخري، أمر أشبه بالإنجاز التاريخي، فالقطار الذي يبلغ طول خطه داخل الاراضي السعودي 663 كم، ويتجاوز مجموع أطواله 2117 كم، لن يكون فقط إنجازا في نقل المواطنين بل نقل البضائع ايضا، للتضاعف المكاسب الجغرافية لإقتصادية ايضا، وذلك بحلول نهاية ديسمبر 2021​.

وفي هذا السياق، قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني إن المجلس الأعلى في ختام القمة 37 بالبحرين، أكد أهمية التزام الدول الأعضاء بتنفيذ مشروع سكة حديد دول المجلس التي يتجاوز مجموع أطوالها 2117 كلم، وقرر إحالته إلى هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية لوضع الآلية اللازمة لاستكمال تنفيذه في موعده المحدد تحقيقاً لرؤية خادم الحرمين الشريفين.

إنجاز أجزاء كبيرة
ومن جانبه، أكد وزير النقل السعودي الدكتور سليمان الحمدان، في تصريحات لـ”العربية.نت” أنه تم إنجاز أجزاء كبيرة من المشروع في السعودية، حيث يبلغ طول خط القطار داخل الأراضي السعودية 663 كلم، وقدرت سرعة قطارات نقل الركاب بـ220كلم/ساعة، ولقطارات نقل البضائع بما بين 80-120كلم/ساعة، باستخدام الديزل لتوليد الطاقة الكهربائية.

الربط مع الكويت والبحرين
ومن المقرر أن يبدأ مسار الخط الحديدي الخليجي من مدينة الكويت، مروراً بمدينة الدمام بالسعودية إلى مملكة البحرين عن طريق الجسر المقترح إنشاؤه الموازي لجسر الملك فهد، ومن مدينة الدمام إلى دولة قطر، عن طريق منفذ سلوى، وكذلك سيربط دولة قطر مع مملكة البحرين عبر جسر قطر – البحرين المزمع إنشاؤه بينهما، ومن السعودية مروراً بمنفذ البطحاء إلى دولة الإمارات العربية المتحدة أبوظبي – العين، ومن ثم إلى سلطنة عمان عبر صحار إلى مسقط.

توفير 80 ألف فرصة عمل
بدوره، أوضح أمين عام الغرف التجارية الصناعية في دول مجلس التعاون الخليجي، عبد الرحيم نقي، أن مشروع القطار سيوفر أكثر من 80 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لدى تشغيله في العام 2018، في حين بدأت دول مجلس التعاون الخليجي في اتخاذ بعض التدابير التي تسهل عملية بناء مشروع السكك الحديد، خاصة الخطوط الرئيسية منها التي ستربط مباشرة مع الشبكة الإقليمية.

هذا فيما قال مسؤول كبير بقطاع النقل الإماراتي، الاثنين، إن الإمارات العربية المتحدة سيصبح لديها خط للسكك الحديدية يربطها بالسعودية بحلول نهاية ديسمبر 2021.

وبحسب رويترز فإن المدير العام للهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية عبد الله سالم الكثيري، خلال مؤتمر في دبي، قال: “بنهاية ديسمبر 2021 سيكون لدينا خط يربط بيننا وبين السعوديين”.

وجرى تأجيل الشبكة المزمعة لنقل الركاب والبضائع، البالغ طولها 2100 كيلومتر، التي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي 3 سنوات على الأقل، إلى 2021.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.