تعرف على أبرز تطورات الإنترنت وأكثرها أهمية في عيد ميلاده الـ 29

تكنولوجيا
14 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
تعرف على أبرز تطورات الإنترنت وأكثرها أهمية في عيد ميلاده الـ 29

275121-فتح-المواقع-المحجوبة-على-الشبكة

يحتفل العالم اليوم الموافق 12 مارس بالعيد 29 لميلاد الإنترنت حيث تم الإعلان رسميا عن اختراع الشبكة العنكبوتية في 12 مارس عام 1989 بواسطة المهندس البريطاني تيم بيرنرز لي، الذي أطلق مشروعه شبكة الإنترنت وقدم مقترحه لنظام معلومات جديد وأول سيرفر ومتصفح له، وقد شهد العالم منذ ذلك التاريخ وحتى الآن تطورات ثورية في هذه الشبكة، التي كان يستخدمها أقل من واحد في المئة من البشر وقت إنشائها، واليوم بات نصف سكان الكوكب يستعين بها.

في هذه السطور نستعرض معكم أبرز وأكثر التطورات التي طرأت على شبكة الإنترنت أهمية.

التسوق الإلكتروني

منحت الشبكة مستخدميها فرصة الاطلاع على أسعار السلع والخدمات في المنزل، دون تكلف عناء الذهاب إلى المتاجر، الأمر الذي قد يكون متعبا في المدن المزدحمة، كما أنها تتيح الاطلاع على سلع ليست موجودة في بلادهم، ووفرت لهم طرق سهلة لإيصالها حتى منازلهم.

معرفة آخر أخبار العالم

في السابق كان علينا تصفح جرائد كبيرة الحجم من أجل معرفة آخر أخبار العالم، أما في عصر الإنترنت فعملية الحصول على الأخبار أسهل وأسرع وبطرق تفاعلية، فضلا عن إفساح المجال أمام الجمهور للمشاركة عبر التعليقات والتصويت.

مستخدمو الآيفون.. لماذا لم يقتنوا الايفون x ؟

ألعاب الفيديو

يعود الفضل للإنترنت في تطوير ألعاب الفيديو بشكل غير مسبوق، حتى أصبحت فنا مزدهرا يجذب الكثيرين، وبات من السهل تحميلها عن طريق الشبكة العنكبوتية والاستمتاع بها.

شبكات التواصل

التطور الحقيقي في الإنترنت بدأ حقيقة مع ظهور شبكات التواصل التي تعرف أيضا بـ”السوشال ميديا”، إذ وفرت منصات للحوار وتبادل الآراء والتعرف على أصدقاء جدد، وإعادة العلاقات بين المعارف الذين باعدت مشاغل الحياة بينهم.

التعرف على الآخرين

انتهى ذلك العصر الذي يبعث فيها حبيب إلى محبوبته برسالة ورقية تستغرق وقتا طويلا، فالإنترنت أتاح التواصل بين الأحبة كما وفر آلاف المواقع التي حملت اسم “مواقع المواعدة” التي تمنح مساحة التعرف على الآخرين والأخريات.

مضايقة المستخدمين

ليس كل ما هو موجود على الإنترنت إيجابي، إذ أصبحت الشبكة منصة لمضايقة المستخدمين لاسيما النساء والأقليات العرقية، وأي شخص يختلف مع الآخر في الرأي.

الرسوم الفكاهية

أتاح الإنترنت انتشارا كبيرا للرسوم الفكاهية والتي باتت صفحات كثيرة متخصصة فيها وتعرف بـ” Memes”، وتطورت لاحقا إلى رموز يستخدمها الأشخاص للتعبير عن آرائهم ومشاعرهم.

في السابق كان على الشخص تحميل الفيديو الموجود على الإنترنت حتى يتمكن من مشاهدته، واستغرق الأمر وقتا طويلا من المطورين حتى بات للشخص قدرة مشاهدة الفيديوهات على الإنترنت بنقرة واحدة. ووصل الأمر أخيرا إلى إمكانية مشاهدة الأحداث بشكل مباشر لحظة وقوعها عبر

الإنترنت.

انتهاك الخصوصية

في بداية عهد الإنترنت كان بوسع أي شخص لديه القليل من المعرفة التكنولوجية التطفل على محادثاتك، أما مع التشفير بات الخصوصية في مأمن لكن الحكومات قاومت هذا الأمر بقوة لأنه قد يشكل وسيلة يتحدث فيها المجرمون والإرهابيون خفية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.