«كعكة رمضان» بوصلة المنافسة الفندقية في أبوظبي

سياحةقطاعات اقتصادية
18 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«كعكة رمضان» بوصلة المنافسة الفندقية في أبوظبي

1024

عدّل القطاع الفندقي بأبوظبي بوصلته التنافسية من السعي لزيادة عدد ليالي الإقامة الفندقية إلى السعي كذلك لاجتذاب أكبر عدد من عملاء المطاعم على موائد الإفطار لزيادة إيرادات أنشطة الأطعمة والمشروبات .

حيث بدأ التنافس مبكراً بين الفنادق التي تسابقت في إطلاق العديد من البرامج الترويجية الجديدة المعدة خصيصاً للصيف ولشهر رمضان المبارك والتي شملت تخفيضات على أسعار الإقامة في الغرف وتخفيضات على أسعار الوجبات المقدمة بالمطاعم الفندقية فتراوحت نسب التخفيضات في أسعار الفنادق خلال موسم الصيف ورمضان المبارك بين 15% و 30%.

أكبر حصة

وتوقع المسؤولون أن تتجاوز عائدات الطعام والشراب بالقطاع الفندقي بأبوظبي خلال شهر رمضان المبارك 300 مليون درهم بنمو يتوقع أن يتجاوز 15 % مقارنة بشهر رمضان الماضي ..

مؤكدين أن إدارات الفنادق تسعى للفوز بأكبر حصة من كعكة الإقبال الصيفي والرمضاني على الفنادق التي أصبحت في السنوات الأخيرة موسماً هاماً يحرص القائمون على القطاع الفندقي على تحقيق أكبر قدر من الاستفادة منها وتنشيط المبيعات ورفع نسب الإشغال لتكون المناسبة الرمضانية بداية لموسم جديد من الانتعاش لفنادق الدولة.

ورغم الارتفاع النسبي بدرجة الحرارة ونسب الرطوبة خلال الشهر الجاري إلا أن ذلك لم يمنع معظم الفنادق من إقامة الخيم الرمضانية التي تعد من أهم مظاهر شهر رمضان في الفنادق الإماراتية.

نشاطات وفعاليات

وقال محمد خميس المهيري مدير عام المجلس الوطني للسياحة والآثار أن موسم الصيف الجاري الذي يتخلله شهر رمضان المبارك يضم عدداً من النشاطات والفعاليات التنشيطية في كل إمارات الدولة مما ينعش القطاع السياحي خاصة السياحة الداخلية بصورة مباشرة وغير مباشرة ..

حيث تؤدي مثل هذه الفعاليات الكبيرة والمناسبات ذات الطابع المحلي والإسلامي إلى إنعاش القطاع السياحي والقطاعات المرتبطة به وتزيد مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي من خلال رفع نسب الإشغال وزيادة الإيرادات الفندقية كما تنعش قطاعات التجزئة والأغذية والمشروبات والنقل والمواصلات والاتصالات.

وأكد أن هذه المواسم السنوية تشكل بوابات متسعة متشعبة لتنشيط القطاع السياحي نظراً لطبيعتها المتميزة المناسبة لتجمع العائلات والأصدقاء الذين يقبلون على هذه الفعاليات الصيفية والرمضانية بصورة كبيرة.

الأطعمة والمشروبات

وقال خلفان سعيد الشامسي مدير إدارة التسويق بشركة أبوظبى الوطنية للفنادق إنه من الواضح أن كل الفنادق بالدولة أكملت استعداداتها لاستقبال العملاء في شهر رمضان الذي أصبح يتميز بنكهة متميزة في الإمارات ويزداد الزخم في هذا الموسم عاماً بعد عام.

وتوقع أن يشهد شهر رمضان ارتفاعاً كبيراً في إيرادات أنشطة الأطعمة والمشروبات في الفنادق والشقق الفندقية بالدولة موفراً دفعة قوية لقطاع الضيافة بالتزامن مع موجة الانتعاش التي يشهدها القطاع منذ فترة طويلة على الرغم من التوسع المتسارع في القطاع الفندقي بكافة شرائحه ..

مشيراً إلى أنه من الملاحظ أن فنادق الدولة طورت من أنشطتها بشكل ملحوظ ولم تعد تعتمد في أنشطتها على دخل ليالي الإقامة الفندقية فقط بل تمكنت من تنويع إيراداتها.

وأضاف إن إحصاءات «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» أظهرت أن 160 منشأة فندقية في إمارة أبوظبي تتيح 28.4 ألف غرفة حققت إيرادات ناتجة عن أنشطة الأطعمة والمشروبات بلغت 2.33 مليار درهم خلال العام الماضي بنمو 11% مقارنة بعام 2013 حيث استمرت السياحة الداخلية في أدائها الإيجابي خلال العام الماضي والفترة المنقضية من عام 2015 فوفرت خلال عام 2014 مكتملاً ما يزيد على مليون نزيل فندقي بنسبة نمو 20% مقارنة بعام 2013.

استعدادات ميلينيوم الكورنيش

وقال جيمس ويلسون مدير عام فندق ميلينيوم الكورنيش أبوظبى إن الفندق أكمل استعداداته ببرامج رمضانية متنوعة شملت عروضاً خاصة متكاملة بمطاعم الفندق والإقامة فيه متوقعاً أن تشهد البرامج الرمضانية بالفندق إقبالاً كبيراً من مختلف فئات المواطنين والمقيمين بالدولة خلال الشهر الكريم.

«كريستال» في رمضان

من جانبه، توقع كمال فاخوري المدير التنفيذي لفنادق ومنتجعات «كريستال» أن يشهد قطاع الأغذية والمشروبات بفنادق المجموعة بالإمارات نمواً في إيراداتها بنحو 25 % وأن تستحوذ على أكثر من 45 % من إجمالي إيرادات المجموعة خلال شهر رمضان.

كما توقع أن تتجاوز نسب الإشغال بفنادق ومنتجعات «كريستال» بالدولة خلال شهر رمضان 65% مشيراً إلى أن المجموعة أكملت استعداداتها لاستقبال موسم الصيف وشهر رمضان المبارك الذي يتوقع أن يكون بداية لموسم الانتعاش بكافة الفنادق العاملة في أبوظبى نظراً لزيادة إقبال المواطنين والمقيمين بالدولة على ارتياد الفنادق في شهر رمضان سواء للإقامة للاستفادة من التخفيضات التي تطلقها الفنادق في رمضان أو لتناول وجبات السحور والإفطار في إجواء رمضانية خاصة تتسابق الفنادق لتقديمها.

وذكر أن نسب الخصومات بالعروض الصيفية الترويجية للفندق تصل إلى 30 % وتستمر حتى بعد شهر رمضان.

ميركور سنتر أبوظبي

أما أمينة المعيفي مديرة العلاقات العامة والتسويق في فندق «ميركور سنتر أبوظبي» فأوضحت أن الفندق يقدم عروضاً خاصة خلال موسم الصيف وشهر رمضان المبارك تشمل تخفيضات على الإقامة بالفندق للغرف المفردة والمزدوجة وكذلك بمطاعم الفندق التي ستقدم برامج وعروضاً خاصة بالشهر المبارك.

«إفطار في السماء»

وتوقع أوليفر كِي مدير عام سانت ريجيس أبوظبي أن يشهد شهر رمضان انتعاشا كبيرا في كل الفنادق العاملة في أبوظبي بعد ان اعتاد المقيمين على طقوس رمضانية معينة تتنافس الفنادق لتوفيرها بوسائل متعددة و بأشكال جذابة واسعار تنافسية.

وقال كِي أنه خلال شهر رمضان هذا العام سيفتح فندق سانت ريجيس أبوظبي جناحه الملكي لحفلات الإفطار الخاص بالعلرض الذي أطلق عليه « إفطار في السماء » في أعلى جناح فندقي مُعلَّق في العالم..

مشيرا إلى أن الجناح يقع على ارتفاع 200 متر بين الطابقين 48 و49 من برجي نيشن تاورز على كورنيش أبوظبي بما يشكل تجربة استثنائية لانفراده بإطلالة باهرة على المناظر الخلابة للمدينة والخليج كما أنه يحتوي على مصعد خاص لكبار الشخصيات وبوفيه إفطار يضم مجموعة كبيرة من أشهى الأطباق العربية والمشروبات الرمضانية.

نمو بوتيرة متسارعة

وقال مارك ديري مدير عام فندقي جزيرة ياس روتانا و سنترو جزيرة ياس أن الفندقين أكملا استعداداتهما للشهر الكريم مشيراً إلى أن الفندقين يشهدان إقبالاً كبير على البرامج الرمضانية التي يقدمانها.

وتوقع أن يشهدا إقبالاً كبيراً على أقسام الأطعمة والمشروبات خلال شهر رمضان المبارك نظراً لموقع الفندقين المتميز على جزيرة ياس والعروض الترويجية المتنوعة لاجتذاب كل شرائح المجتمع على موائد الإفطار والسحور الرمضانية التي استعد لها الفندقان مشيراأ إلى أن المعالم والمنشآت السياحية الجديدة التي تنفذها إمارة أبوظبي تعزز الإشغال الفندقي ونمو القطاع بوتيرة متسارعة خاصة..

وأن غالبية السياح الذين يزورون أبوظبي تجذبهم ثقافة المدينة بالإضافة إلى طبيعتها وقطاع الترفيه فيها فكل زائر مثلاً يود زيارة مسجد الشيخ زايد الكبير الذي يعد أحد أكبر وأجمل المساجد في العالم فيما أصبحت أبوظبي منطقة جذب لمختلف الجنسيات لجودة وتنوع نمط الحياة فيها وأماكن الإقامة وهي مدينة يسهل الوصول إليها بوسائل المواصلات الجوية والبرية والبحرية.

وقال إن الفندقين حققا أداء قوياً منذ افتتاحهما متوقعاً أن يتواصل هذا الأداء بشكل أفضل خلال العام الجاري.

صيف إيجابي

من جانبه قال فرانسيسكو جيلز مدير عام فندق بارك روتانا أنه مع اقتراب فصل الصيف يستعد الفندق لطرح عروض مختلفة على الغرف وفي المطاعم مشيراً إلى أن عروض مجموعة فنادق روتانا لهذا الموسم متنوعة وجديدة متوقعاً صيفاً إيجابياً جداً خاصة أن الإقبال خلال السنوات الماضية كان مرتفعاً من السياح الدول العربية.

وأشار إلى أنه بالنسبة لشهر رمضان المبارك سيقدم فندق بارك روتانا بوفيه إفطار شرقي متنوع معرباً عن تفاؤله بنتائج الفندق خلال شهر رمضان.

سياحة داخلية

كثفت فنادق أبوظبي خلال الشهر الجاري استعداداتها لتنشيط السياحة الداخلية خلال موسم الصيف في محاولة للاستفادة من تزامن شهر رمضان المبارك مع شهور الصيف فتوقع مسؤولون فندقيون أن يؤدي هذا التزامن إلى ارتفاع معدلات الإشغال في الموسم الجاري مقارنة بموسم الصيف الماضي مقدرين حجم النمو المتوقع في نسب الإشغال الفندقي خلال الموسم الجاري بنحو 20 % مقارنة بصيف 2014 بسبب حلول شهر رمضان متزامناً مع بداية شهور الصيف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.