قصة حياة العالمة النووية السعودية ” الدكتورة عبير الحربي “

2016-07-23T10:28:46+02:00
سيدات أعمال
23 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
قصة حياة العالمة النووية السعودية ” الدكتورة عبير الحربي “

B0ZlPXeCEAENVZuاثبت السيدات السعوديات ان لا يوجد اي مجال في العالم يحتكره الرجال فقط و من بين هؤلاء السيدات الدكتورة السعودية ” عبير الحربي ” التي تمكنت من اختراق المجال الفيزيائي النووي حيث ان عبير الحربي عالمة نووية ، جاء ميلاد الدكتورة عبير الحربي في منتصف التسعينات و هي تنتمي الى أسرة مثقفة فولدها مؤرخ سعودي شهير و والدتها حصلت على الام المثالية ، اهم انجازات عبير الحربي تقديمها ابتكار ابتكار آلية جديدة لإنتاج نظير الثاليوم المشع باستخدام تقنيات نووية لعلاج الجلطات الدماغية وانسداد الشريان التاجي وسرطان الأطفال .. تابع معانا هذه المقالة لكي تتعرف على العالمة النووية السعودية الدكتورة عبير الحربي ..

لمحة سريعة عن الدكتورة عبير الحربي

ميلاد و مسقط رأس عبير الحربي .. جاء ميلاد الدكتورة عبير الحربي في منتصف التسعينات ، أما مسقط رأسها فلقد جاء بداخل مدينة أبها .

أسرة الدكتورة عبير الحربي .. تنتمي عبير الحربي الى أسرة مثقفة فوالدها هو السيد ” إبراهيم الحربي ” ، إبراهيم الحربي هو شاعر و مؤرخ و باحث سعودي كما انه قام بتأليف الموسوعة الجغرافية للملكة العربية السعودية ، أما والدتها فهي السيدة القديرة مريم بنت عائل الحربي الحاصلة على جائزة الام المثالية في عام 1417 هجريا و كانت هذه الجائزة نوع من التقدير لها و تكليلا لجهودها العظيمة التي بذلتها من اجل التخلص من الامية و الجهل .

تعليم الدكتورة عبير الحربي .. حصلت عبير الحربي على العديد من الدرجات العلمية المميزة فمسيرتها العلمية مليئة بالتطوير ، فهي درسة بجامعة الاميرة بنت عبد الرحمن و تمكنت من الوصول الى درجة أستاذة الفيزياء النووية والإشعاعية المساعد بقسم الفيزياء فهي عالمة الفيزياء النووية .

بعد ان اتمت الدكتورة عبير الحربي تعليمها المدرسي ظهر اهتمام كبير منها في مجال الفيزياء النووية و المفاعلات ، بعد ذلك التحقت بالمرحلة الجامعية و تمكنت من الحصول على درجة البكالوريوس في قسم الفيزياء ، بعد ذلك قامت بالتحضير الى الماجستير و بالفعل في عام 2002 ميلاديا حصلت على درجة الماجستير في الفيزياء النووية التجريبية .

ابتكارات و مؤلفات الدكتورة عبير الحربي .. قامت الدكتورة عبير الحربي بتأليف كتاب ” النظائر المشعة.. تطبيقات في العلوم الطبية الحيوية ” ، ليس ذلك فقط بل قامت ايضا ابتكار آلية جديدة لإنتاج نظير الثاليوم المشع باستخدام تقنيات نووية لعلاج الجلطات الدماغية وانسداد الشريان التاجي وسرطان الأطفال .

الجوائز التي حصلت عليها عبير الحربي .. تكليلا لجهود عبير الحربي حصلت على العديد من الجوائز ة المنح العلمية و من بين هذه الجوائز جائزة ” الباحث المتميز ” و هذه الجائزة كانت تكليلا لجهودها في إنشاء مركز أبحاث النظائر الطبية المشعة.

حياة الدكتورة عبير الحربي الشخصية
ترى الدكتورة عبير الحربي ان عائلتها هي العامل الاساسي في تكوين شخصيتها الثقافية فهي قالت ان ” العلم في الصغر كالنقش على الحجر ” فثقافة والدها و والدتها ساعدتها كثيرا ان تكون ناجحة في الحياة العملية و العلمية و ايضا الظروف المادية للعائلة جعلتها تدعمها معنويا و تعليميا حيث التحقت بأفضل المدارس و الجامعات التعليمية ليس ذلك فقط بل ايضا المستوى المادي ساهم في كفل حياة معيشية مميزة لدكتورة عبير و لكن هي لا تنسب له نجاحاتها نهائيا لانها ترى ان ” العقل اهم من الجيب ” .

الدكتورة عبير الحربي و ابتكار ” آلية جديدة لإنتاج نظير الثاليوم المشع ”
في عام 2007 ميلاديا تمكنت الدكتور عبير الحربي من ابتكار ” آلية جديدة لإنتاج نظير الثاليوم المشع ” و هذا الابتكار قدمته عبير من اجل استخدام تقنيات نووية لعلاج الجلطات الدماغية و انسداد الشريان التاجي و سرطان الأطفال … بعد هذا الابتكار التي قدمتة عبير الحربي حازت على العديد من الجوائز لانه يعتبر طفرة علمية و من بين التكريمات حصولها على زمالة فولبرايت الأميركية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.