«فورد» تكرّر المسيرة التاريخية نحو العقبة

السيارات
4 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«فورد» تكرّر المسيرة التاريخية نحو العقبة
64171842074f48a49aaa577a75a37192

تعيد فورد إحياء حملة كانت من الأكثر جرأة في تاريخ الهجمات العسكرية، وهي تستخدم في ذلك مجموعة شاحنات وسيارات SUV، التي لا يردعها رادع، مستوفية معايير تصميم فورد المتين بالكامل، وتسير بها على خطى «لورنس العرب» عبر الصحراء.
منذ مئة عام قاد ت. إ. لورنس في البلاد المعروفة اليوم بالمملكة الأردنية الهاشمية، المسيرة المهيبة التي دامت شهرين عبر صحراء كانت بالنسبة إلى كثرين غير قابلة للعبور، نحو شاطئ البحر الأحمر للسيطرة على مدينة العقبة. وحتى آنذاك، كانت مركبات فورد تجوب الطرق الصحراوية، حيث هناك مشاهد مصوّرة يظهر فيها لورنس يقود مركبة فورد من طراز T في المنطقة. ذلك أنّ فورد كانت قد مدّت الحملات التي جرت خلال الحرب العالمية الأولى بـ 40 ألف مركبة من طراز T أستخدمت كسيارات إسعاف، دبابات، وناقلات.
وبعد مرور قرن، لا يزال العملاء يؤمنون بقدرات شاحنات فورد الأسطورية وسيارات SUV وفعاليتها، سواء للاستعمال في الصحراء أو في التنقّل اليومي.
< يعدّ «تصميم فورد المتين» Built Ford Tough أكثر من مجرّد شعار، فهو علامة التصميم المتوارثة لشاحنات وسيارات SUV من فورد ويشير إلى خصائص القدرات والراحة والابتكار.
وقد أعادت فورد تحديد طريق المسيرة نحو العقبة في 7 شاحنات وسيارات SUV تشتهر بقوتها هي: F-150، رنجر، إدج، إكسبيديشن، إكسبلورر، إسكيب، وإيكوسبورت. والتقت القافلة على جبل أعمدة الحكمة السبعة في وادي رم الصحراوي الفريد، وهو اسم كان لورنس قد أطلقه على الجبل.
ولفت جيم بينينتندي، رئيس فورد الشرق الأوسط وأفريقيا، إلى أن «ت. إ. لورنس والجــيش العــربي سارا مدة شهرين عبر الصحراء لبلوغ العقبة في شكل مفاجئ والتمكّن من السيطرة عليها. نحن نقوم بذلك في غضون ساعات، مع قوة حصانية أكبر بـ 10 مرات، وقدرات عالية على التقدّم في الطرق الوعــرة، وجلوس مريح للركاب وفسحة واسعة لحفظ الأغراض، وميزة التحكّم الفردي بالتكييف، إلى تقنيات عدة رائعة أخرى تجعل القيادة ممتعة وسهلة».
وشارك في البرنامج ويليام دالرمبل، وهو كاتب ومؤرّخ شهير، اختصاصي في تاريخ ت. إ. لورنس.
ووفق قوله فإنّ «الاستيلاء على حصن العقبة عبر الصحراء كان من أكثر الانتصارات العسكرية إستراتيجية وإبداعاً في التاريخ المعاصر.
وشكّل جزءاً من سلسلة أحداث جرت خلال الحرب العالمية الأولى وأدّت إلى ما هو عليه الشرق الأوسط اليوم، ولا يزال صدى تداعياتها يتردّد. وكان لورنس يفتخر كثيراً بقدرته على تحمّل الظروف القاسية التي طالما اشتهر بها البدو».

«F-150»
تستمرّ F-150 بتحديد معايير مستقبل الشاحنات، إذ تتميّز بمزيج مذهل من القوة والقدرة والفعالية، سواء عبر المواد المتطوّرة التي تعزّز المتانة وتمنع التآكل، أو عبر معالِجات أكثر سرعة تعزّز أداء القيادة، أو عبر حلول متطوّرة رائدة لإدارة الحمولة والسحب. خلال مـــرحـــلة تصميم العــــمود الفقــري لـ F-150، عمد مهندسو فورد إلى تحسين إطار القاعدة المعلّب بالكامل على شكل سلّم الذي تشتهر به الشاحنة. إذ إنّ القاعدة جديدة كلياً وتتميّز بمزيد من الفولاذ الفائق الصلابة أكثر من أيّ وقت مضى، ما يجعلها أكثر قوة وأخفّ وزناً. إضافة إلى ذلك، أعتمد مزيج من الألومنيوم الفائق القوة المطابق للمعايير العسكرية، المستخدم في الصناعات الجوية والفضائية، والنقل التجاري، والطاقة، وصناعات شاقة أخرى.
وقد أستخدم هذا المزيج في هيكل F-150 للمرة الأولى، ما يحسّن مقاومة الانبعاجات ويساهم في خفض الوزن بـنحو 700 رطل، ويساعد F-150 على تعزيز قدرات السحب والنقل، وتحسين فترة التسارع، وخفض المسافة الضرورية للتوقّف، وما يساهم في التوفير في استهلاك الوقود.

«رنجر»
تجلب بيك – آب فورد رنجر مستوى جديداً من الراحة والرفاهية إلى فئتها من دون التخلّي عن قدراتها المميّزة بالصلابة التي يتوقعها العملاء. يُعتبر رنجر بيك أب متوسّط الحجم صلباً وذات قدرات هائلة، مع إمكان الاختيار بين محرّكي الديزل Duratorq سعة 3.2 ليتر و2.2 ليتر، ويتوافر بخيارات عدة للهيكل، بدءاً بالمقصورة الأحادية والمزدوجة وصولاً إلى طراز وايلد تراك المدهش. ولا يزال رنجر من المركبات الأكثر مبيعاً في جنوب أفريقيا، علماً أن الطراز الذي يُباع في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا يصنّع في مصنع سيلفرتون لتجميع السيارات التابع لفورد في بريتوريا، ويصدّر إلى 148 سوقاً.

«إدج»
فورد إدج الجديدة كلياً هي أحدث سيارة SUV شاركت في المسيرة إلى العقبة. وتُظهر هذه الكروسوفر الرياضيّة المتعددة الاستعمالات الأصلية ما يحدث عندما ترتقي سيارة رائدة إلى مستويات أفضل. وهي تزخر بمزيد من التكنولوجيا، ومستويات أعلى من المهارة الحرفيّة، وديناميكيّة محسّنة في شكل ملحوظ، وقد أصبحت مركبة أفضل من مختلف النواحي.

«إكسبلورر»
تُعدّ إكسبلورر الـ SUV بالحجم الكامل المميّزة لدى فورد. فهي «التحفة» الأساسيّة بالنسبة إلى مجموعة طرز السيارات المتعدّدة الاستعمالات لأنّها تقدّم مزيجاً مثاليّاً بين الشكل والوظيفة. وبعد كشف النقاب عنها في سنة 1990 كطراز لعام 1991، تميّزت إكسبلورر بالرحابة الداخليّة التي كان يبحث عنها العملاء، وتمّت هندستها خصيصاً للأشخاص الساعين إلى المغامرات مع عائلاتهم، وكوسيلة للتعبير عن شخصيّتهم الفريدة.
تقدّم إكسبلورر الجديدة مزيداً من الابتكارات والتكنولوجيا المساعِدة للسائق. وكانت الأكثر شعبيّة في أميركا طوال السنوات الـ 25 الماضية، وهي السيارة المتعدّدة الاستعمالات بثلاثة صفوف الأكثر مبيعاً في العالم. وقد طرح طراز إكسبلورر 2016 في الشرق الأوسط، بما في ذلك طراز بلاتينوم الجديد، في نهاية العام الماضي.

«إكسبيديشن»
تنضمّ إكسبيديشن إلى الموكب، السيارة المتعدّدة الاستعمالات الأضخم لدى فورد، وهي إحدى مركبات الـ SUV الأكثر مبيعاً في الشرق الأوسط. ويعدّ الطراز الجديد الأقوى والأكثر فعالية في استهلاك الوقود على الإطلاق، ويتميّز بمحرّك V6 EcoBoost سعة 3.5 ليتر يولّد قوة حصانيّة صافية تبلغ 370PS وعزم الدوران الأفضل في الفئة. ويقدّر العملاء الفسحة والأداء والراحة والقدرات التي تقدّمها إكسبيديشن لما يصل إلى ثمانية ركّاب، فضلاً عن حيّز للمياه والمؤونة التي يحتاج إليها جيش صغير لعبور صحراء وادي رم.

«إسكيب»
تحتلّ إسكيب المرتبة الثانية ضمن المركبات الأكثر مبيعاً في مجموعة فورد، ولا تتفوّق عليها إلاّ شاحنة فورد F-150. انبثقت شعبيّة فورد إسكيب من شهرتها الواسعة بفضل توفيرها الكبير في استهلاك الوقود، المرونة والتكنولوجيا التي تهدف إلى مساعدة العملاء، وذلك ضمن تصميم إنسيابيّ أنيق.
كما تقدّم إسكيب الميّزات ووسائل الراحة التي تجعلها لا تُقاوم بالنسبة إلى العملاء، من أبرزها التقنيات الخاصة التي تتميّز بها إسكيب، باب الصندوق العامل «آلياً» الذي يسمح بالوصول السريع والسهل إلى حيّز الأمتعة عبر تمرير القدم بحركة رفس خفيفة.
إضافة إلى المرونة، يُعتبر التوفير الكبير في استهلاك الوقود سبباً آخر لشعبيّة إسكيب. وأصبح محرّك EcoBoost سعة 1.6 ليتر بأربع أسطوانات قياسيّاً في فئة SE. ويمكن العملاء أن يختاروا أيضاً محرّك EcoBoost سعة 2.0 ليتر أو محرّك i-VCT I-4 سعة 2.5 ليتر.

«إيكوسبورت»
فورد إيكوسبورت هي السيارة الرياضية الـ SUV المدمّجة الحجم، مُدنيّة قادرة ومرنة وعمليّة تعكس بخطوطها البنيوية الجريئة وشكلها المعاصر ومقصورتها المرهفة ميّزاتها كسيارة رياضية متعدّدة الاستعمالات. وتؤمّن مساحة فسيحة تتّسع لخمسة أشخاص، ووضعية قيادة عالية ذات رؤية استثنائية، ومقصورة مرهفة مصمّمة للتشغيل الهادئ، ومواد مختارة بعناية ومتطابقة، وخصائص تصميم عصريّة. ميّزات تجعل من فورد إيكوسبورت البديل المشوّق عن السيارات المدمجة العادية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.