تونس توقع على اتفاقية ضمان قرض بقيمة 500 مليون دولار مع أمريكا

عربي
4 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
تونس توقع على اتفاقية ضمان قرض بقيمة 500 مليون دولار مع أمريكا
860x484

وقعت تونس والولايات المتحدة الأمريكية الجمعة على إتفاقية ضمان قرض بقيمة 500 مليون دولار على مدى خمس سنوات.

وقع على الإتفاقية عن الجانب التونسي وزير المالية سليم شاكر ، وعن الجانب الأمريكي سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى تونس دانيال روبنستين وذلك خلال حفل أقيم بالمناسبة بمقر وزارة المالية التونسية.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن وزير المالية التونسي قوله في أعقاب التوقيع على هذه الإتفاقية، إن الاتفاقية “تمنح شروطا تفاضلية وكلفة اقل إذ تقترح نسبة فائدة بأقل من 2 %وهو كفيل بتوفير 200 مليون دينار (105.26 مليون دولار) لفائدة خزينة الدولة خلال السنوات الخمس القادمة”.

وأوضح ان هذا القرض “سيوجه لفائدة تحقيق التنمية في المناطق الداخلية وخلق مناخ ملائم للاستثمار وانجاز مشاريع محدثة لمواطن الشغل”، لافتا إلى أن التوقيع على هذه الإتفاقية “يدل على ما تحظى به تونس من ثقة على المستوى الدولي ونجاح تجربة انتقالها الديمقراطي.”، على حد تعبيره

من جهته، قال السفير الأمريكي لدى تونس دانيال روبنستين، ان هذا الضمان “يأتي لدعم جهود تونس في مجال الإصلاحات الاقتصادية ومساعدتها لمواصلة انتقالها الديمقراطي الذي وصفه بـ “التاريخي”.

يشار إلى أن ضمان القرض هذا هو الثالث من نوعه الذي تمنحه أمريكا لتونس، حيث كان الأول في العام 2012 وبلغت قيمته 485 مليون دولار، بينما الثاني في العام 2014 بقيمة 500 مليون دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.