فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الإسباني

صحة
2 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الإسباني

3-florentino1فلورنتينو بيريز هو رجل أعمال ومهندس إسباني والرئيس والمدير التنفيذي لأكبر شركة للبناء في إسبانيا وهي Grupo ACS كما أنه مشهور عالميًا لكونه الرئيس الحالي لأغلى نادي كرة قدم في العالم وهو ريال مدريد الإسباني ويعتبر أول من جعل من ريال مدريد قطبًا عالميًا في مجال الأعمال والإعلان.

ولد فلورنتينو بيريز في الثامن من مارس عام 1947 في منطقة هورتاليزا في العاصمة الإسبانية مدريد التي قضى فيها طفولته ومراهقته ثم درس المرحلة الجامعية في كلية مدريد متعددة الاختصاصات وتخرج منها بشهادة البكالوريوس بالهندسة المدنية.

بدأ بيريز مسيرته المهنية بالانضمام لحزب المركز الديمقراطي الإسباني عام 1979 وعمل معه في مجلس مدينة مدريد حتى عام 1986 حين ترشح للانتخابات العامة في إسبانيا كمرشح عن حزب الإصلاح الديمقراطي, وفي عام 1993 بعد العمل مع شركة Grupo ACS للبناء والإعمار تم تعيينه في منصب نائب الرئيس في الشركة, وفي عام 1997 حصل على منصب الرئيس والمدير التنفيذي للشركة وهو مازال في منصبه حتى اليوم.

الشهرة العالمية لبيريز لم تأت من عمله السياسي أو عمله في مجال الإعمار رغم كونه رئيسًا لأكبر شركة بناء في إسبانيا, لكن اسمه اشتهر عالميًا من خلال رئاسته لنادي ريال مدريد لكرة القدم.

عام 1995 ترشح بيريز للمرة الأولى لرئاسة نادي ريال مدريد وركز في حملته على ضرورة تحسين الأوضاع المالية للنادي وحمل مسؤوليتها للإدارة السيئة لكنه خسر الانتخابات أمام خصمه رامون ميندوزا بفارق 699 صوت فقط.

في عام 2000 عاد بيريز من جديد للواجهة بالترشح لانتخابات النادي التي فاز بها متفوقًا على خصمه لورنزو سانز ليحصل على ولايته الأولى في النادي كما تم إعادة انتخابه في 2004 بحاصل 94% من أصوات أعضاء النادي.

الولاية الأولى لبيريز عرفت عالميًا بفترة “الجالاكتيكوس” أو نجوم المجرة حيث اعتمدت سياسة بيريز على جذب نجوم الكرة العالمية إلى النادي عبر صفقات قياسية في ذلك الوقت ومن تلك الصفقات البارزة التعاقد مع النجم البرتغالي لويس فيجو من الغريم التقليدي برشلونة مقابل 60 مليون يورو, ثم انتقال النجم الفرنسي زين الدين زيدان من يوفنتوس الإيطالي مقابل 73 مليون يورو تلاه انتقال الظاهرة البرازيلي رونالدو من إنتر ميلان الإيطالي مقابل 45 مليون يورو وأخيرًا النجم الإنجليزي ديفيد بيكهام من مانشستر يونايتد الإنكليزي مقابل 35 مليون يورو.

سياسة بيريز في جلب النجوم للفريق حققت أرباحًا مالية هائلة للنادي خصوصًا عبر الإعلانات ولكن الانتقادات الحادة وجهت لبيريز بسبب عدم فوز الفريق سوى بثلاثة ألقاب خلال ستة سنوات مما دفعه للاستقالة في 2006.

انتخابات 2009 شهدت عودة بيريز لترشيح نفسه وحصل على أغلبية الأصوات ووعد بيريز بجلب أفضل اللاعبين لتحقيق الألقاب التي يرغب بها جمهور النادي وكان ذلك ما حصل بصفقات تاريخية تجاوزت قيمتها الأربعمائة مليون يورو جلبت لاعبين من طراز كريستيانو رونالدو و جاريث بيل وكاكا وجيمس رودريغيز وحقق الفريق منذ تولي بيريز ولايته الثانية حتى اليوم لقبين في دوري أبطال أوروبا ولقبين في كأس ملك إسبانيا ولقب الدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي كما جلب بيريز النجم السابق للنادي زين الدين زيدان لتدريب الفريق.

اليوم وبفضل عبقرية بيريز الاقتصادية فإن ريال مدريد يعتبر النادي الأغلى في العالم بقيمة سوقية تتجاوز التسعمائة مليار دولار كما أن شركة Grupo ACS التي يترأسها تعتبر أكبر شركة للإعمار في إسبانيا, في حين تتجاوز ثروة بيريز 1.69 مليار دولار بحسب مجلة Forbes, كل ذلك حققه ابن مدريد الذي قدم من عائلة متوسطة عبر عمله الدؤوب وتخطيطه المبتكر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.