علماء يبتكرون عقار جديد لعلاج “سرطان العين”

صحة
13 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
علماء يبتكرون عقار جديد لعلاج “سرطان العين”

575dc96b3116b

ابتكر باحثون من جامعة “يوتا” الأمريكية، دواء فعال لعلاج سرطان “الريتينوبلاستوما” سرطان العين، حيث يوقف الدواء، نشاط البروتين المسؤول عن نمو وانتشار الأورام السرطانية.
ويرتبط تطور سرطان الريتينوبلاستوما retinoblastoma أو الورم الأورمي الشبكي بطفرة في الجين “Gαq” المحاط بالبروتين “ARF6″، والذي يلعب دورا كبيرا في انتشار الإشارات البيوكيميائية، التي تؤدي إلى تطور الأورام السرطانية، حسب موقع “روسيا اليوم”.
يذكر أن البروتين “ARF6” يلعب دورا كبير في إعادة تشكيل غشاء الخلية والأكتين، إلا أن حدوث طفرة الجين “Gαq” التي يحيط بها تحدث تغييرا في عمله، حيث تجبره هذه الطفرة في الجين “Gαq” على إعطاء إشارات تساهم في نمو الأورام السرطانية وانتشارها.
ويعتقد العلماء، أن توقيف وظيفة “ARF6” ستساعد في علاج سرطان الريتينوبلاستوما، وأنواع أخرى من الأورام السرطانية من بينها سرطان الجلد والثدي الدماغ والكلي والعين.
واختار العلماء، الدواء الجديد على مجموعة من الفئران كانت عرضة للإصابة بسرطان الريتينوبلاستوما، وأظهرت النتائج أن هذا الدواء منع ظهور الأورام السرطانية ونموها لدى 6 فئران من أصل 11.
وأشاروا إلى أن الريتينوبلاستوما هو سرطان يصيب شبكية العين، وغالباً ما يتم تشخيصه قبل بلوغ (5 أعوام)، ويعد من الأمراض النادرة وهناك نوعان من الريتينوبلاستوما، نوع وراثي ويشمل 50% من الحالات ونوع غير وراثي ويشمل أقل من نصف الحالات، زفي النوع الوراثي ينتشر السرطان في العينين معا أما في النوع الغير الوراثي منه فيصيب فقط عيناً واحدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.