“عصر الكهرباء” سيأتي بعد ذروة الوقود الأحفوري الوشيكة

mall2
تحليل اقتصادي
mall216 أكتوبر 2024آخر تحديث : منذ يومين
“عصر الكهرباء” سيأتي بعد ذروة الوقود الأحفوري الوشيكة

قالت وكالة الطاقة الدولية  إن العالم على أعتاب عصر جديد من الكهرباء حيث من المقرر أن يبلغ الطلب على الوقود الأحفوري ذروته بحلول نهاية العقد، مما يعني أن فائض إمدادات النفط والغاز قد يدفع الاستثمار في الطاقة الخضراء.
لكنها أشارت أيضا إلى مستوى عال من عدم اليقين مع تورط الشرق الأوسط المنتج للنفط والغاز وروسيا في الصراعات ومع إجراء الدول التي تمثل نصف الطلب العالمي على الطاقة انتخابات في عام 2024. وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول في بيان إلى جانب تقريرها السنوي:
“في النصف الثاني من هذا العقد، فإن احتمال وجود إمدادات أكثر وفرة – أو حتى فائضة – من النفط والغاز الطبيعي، اعتمادًا على كيفية تطور التوترات الجيوسياسية، من شأنه أن يدفعنا إلى عالم طاقة مختلف تمامًا”. وقال بيرول إن
فائض إمدادات الوقود الأحفوري من المرجح أن يؤدي إلى انخفاض الأسعار وقد يمكن البلدان من تخصيص المزيد من الموارد للطاقة النظيفة، ونقل العالم إلى “عصر الكهرباء”.
وفي الأمد القريب، هناك أيضًا احتمال انخفاض الإمدادات إذا تسبب الصراع في الشرق الأوسط في تعطيل تدفقات النفط.
وقالت وكالة الطاقة الدولية إن مثل هذه الصراعات تسلط الضوء على الضغوط على نظام الطاقة والحاجة إلى الاستثمار لتسريع الانتقال إلى “تقنيات أنظف وأكثر أمانًا”.
وقالت وكالة الطاقة الدولية إن مستوى قياسيًا مرتفعًا من الطاقة النظيفة دخل حيز التنفيذ على مستوى العالم العام الماضي، بما في ذلك أكثر من 560 جيجاوات من سعة الطاقة المتجددة. ومن المتوقع استثمار حوالي 2 تريليون دولار في الطاقة النظيفة في عام 2024، وهو ما يقرب من ضعف المبلغ المستثمر في الوقود الأحفوري.
وفي السيناريو الذي يعتمد على السياسات الحكومية الحالية، يبلغ الطلب العالمي على النفط ذروته قبل عام 2030 عند أقل من 102 مليون برميل يوميًا، ثم ينخفض ​​​​إلى مستويات عام 2023 عند 99 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2035، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض الطلب من قطاع النقل مع زيادة استخدام المركبات الكهربائية.
كما يوضح التقرير التأثير المحتمل على أسعار النفط في المستقبل إذا تم تنفيذ سياسات بيئية أكثر صرامة على مستوى العالم لمكافحة تغير المناخ.
وفي سيناريو السياسات الحالية لوكالة الطاقة الدولية، تنخفض أسعار النفط إلى 75 دولارًا للبرميل في عام 2050 من 82 دولارًا للبرميل في عام 2023.
ويقارن ذلك بـ 25 دولارًا للبرميل في عام 2050 إذا كانت إجراءات الحكومة تتماشى مع هدف خفض انبعاثات قطاع الطاقة إلى الصفر الصافي بحلول ذلك الوقت.
وعلى الرغم من أن التقرير يتوقع زيادة في الطلب على الغاز الطبيعي المسال بمقدار 145 مليار متر مكعب بين عامي 2023 و 2030، إلا أنه قال إن هذا سيتجاوزه زيادة في القدرة التصديرية بنحو 270 مليار متر مكعب خلال نفس الفترة. وقال التقرير:
“يبدو أن الفائض في سعة الغاز الطبيعي المسال من المقرر أن يخلق سوقًا تنافسية للغاية على الأقل حتى يتم حل هذا، حيث يبلغ متوسط ​​الأسعار في مناطق الاستيراد الرئيسية 6.5-8 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، أو mmBtu، حتى عام 2035”. وتبلغ
أسعار الغاز الطبيعي المسال الآسيوية، التي تعتبر معيارًا دوليًا، حاليًا حوالي 13 مليون وحدة حرارية بريطانية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.