طوقان: كميات اليورانيوم في المملكة ذات جدوى اقتصادية

admin
الاردن
admin9 يوليو 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
طوقان: كميات اليورانيوم في المملكة ذات جدوى اقتصادية

ima100s

أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ان البرنامج النووي الاردني خيار استراتيجي لطاقة المستقبل في الاردن، وان كميات وتراكيز اليورانيوم في اراضي المملكة ذات جدوى اقتصادية تدعم تنفيذ المشروع، وتحقق الاستقرار والاستقلال في مجال توليد الطاقة الكهربائية في الاردن.

وشدد طوقان خلال لقائه وفدا من هيئة شباب كلنا الاردن من كافة محافظات المملكة على ضرورة الاعتماد على الطاقة الذرية خصوصا بعد النمو الذي يشهده قطاع الطاقة وضعف مصادر الطاقة الموردة للمملكة، مشيرا إلى أن المملكة خسرت جراء انقطاع الغاز المصري خلال 2012 ما يقارب 1.5 مليار دينار. ولفت إلى أن أبواب هيئة الطاقة مفتوحة للجميع للاستفسار عن أي ملاحظة أو معلومة تتعلق بطبيعة البرنامج النووي وان الهيئة تقف على مسافة واحدة من الجميع وأنها مع أي معلومة علمية ودقيقة قد تثري البرنامج.

وبين طوقان ان المشروع النووي سيتم بالتوافق الوطني والقبول المجتمعي بالتنسيق مع مجلس النواب، موضحا ان البرنامج النووي السلمي سيساعد على تحول المملكة من دولة مستوردة للطاقة الى دولة مصدرة بحلول عام 2030 وتزويد الطاقة بسعر منخفض لدعم النمو الاقتصادي، والانتقال من الاعتماد المباشر على مصادر الوقود الأحفوري الى مصادر بديلة للطاقة والاستفادة من اقتصاديات الحجم الكبير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.