صحة دبي تدشن قسم قسطرة القلب الأحدث عالمياً في مستشفى راشد

صحة
7 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
صحة دبي تدشن قسم قسطرة القلب الأحدث عالمياً في مستشفى راشد
i408805 - مجلة مال واعمال

دشنت هيئة الصحة بدبي في مستشفى راشد، مؤخراً، القسم الأحدث عالمياً في قسطرة القلب، الذي مثل إضافة جديدة لرصيد وقيمة مستشفى راشد بوصفها الأولى على مستوى المنطقة في طب الطوارئ والإصابات والحوادث والعناية المركزة، فضلاً عن مكانتها المتقدمة في قائمة المستشفيات العالمية الأسرع دبي، استجابة للحالات الطارئة.

في الوقت نفسه أضافت الهيئة الصيدلية الذكية الثانية للمستشفى، والتي تم ربطها بقسم الحوادث والإصابات، لتعزيز جهود القسم، وتمكينه من توفير الأدوية وجميع المستلزمات الطبية الحيوية لجميع الحالات الطارئة التي ترد المستشفى.

ولدى افتتاحه (قسم قسطرة القلب)، اطلع معالي حميد محمد القطامي المدير العام لهيئة الصحة بدبي، على تفاصيل الطفرة النوعية الجديدة لمستشفى راشد، وإمكانيات القسم الجديد الذي ضم أحدث التقنيات والتجهيزات، التي من شأنها إنجاز عمليات القسطرة وفق أعلى المستويات وأفضل الممارسات المهنية المعمول بها عالمياً، حيث اشتمل القسم على غرفتين للعمليات، من بينهما غرفة يمكن تحويلها في ثواني معدودة لإجراء عمليات جراحية، حالة استدعاء الأمر لذلك، وهي خاصة بقسطرة الشرايين والصمامات، فيما تتميز الأخرى باستحواذها على آخر ما جاد به العالم من تقنيات طبية لإجراء ما يعرف – حديثاً- بقسطرة القلب الكهربائية.

كما تتميز كل من الغرفتين بآخر ما جاد به العالم من برامج تقنية وذكية، منها : تقنية ( heart navigtion )، الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، والتي تساعد في عمليات تبديل الصمامات عن طريق القسطرة، إلى جانب تقنية ( dynamic road map )، التي تساعد في تقليل كمية المادة الملونة المستخدمة في عمليات القسطرة، وغير ذلك من تقنيات حديثة عززت حرص هيئة الصحة بدبي على رفع معدلات الأمان والسلامة لدى المرضى، حيث انخفضت – على سبيل المثال –نسبة تعرض المريض لأثر الأشعة بمقدار يصل إلى 80 %، فضلاً عن الأجواء الصحية الباعثة على الطمأنينة داخل غرفتي القسطرة، والغرف الست الأخرى المخصصة للعناية الفائقة بالمرضى، وكذلك غرفة الفحص.

ووفق ما اطلع عليه معالي القطامي، في حضور الدكتور يونس كاظم المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للرعاية الصحية التابعة للهيئة، فقد استحوذ مستشفى راشد على التقنيات الأحدث عالمياً، التي تمكن قسم قسطرة القلب من البث المباشر لعمليات القسطرة إلى المؤتمرات العالمية والمؤسسات التعليمية والأكاديمية، مساهمة من المستشفى ونخب الأطباء في نشر العلم ونقل المعرفة وتطوير الممارسات الطبية وتعميم الأساليب الأكثر تطوراً في عمليات القسطرة، وذلك مع مراعاة شديدة لخصوصية المرضى وحفظ ملامحهم وهويتهم، والحصول – مسبقاً -على موافقتهم الخاصة.

وعقب افتتاحه قسم قسطرة القلب، وتفقده مستوى الخدمات المتوفرة واطمئنانه على أحوال المرضى في مختلف الأقسام، دشن معالي القطامي الصيدلية الذكية الثانية في مستشفى راشد، وهي الثالثة على مستوى الهيئة بعد صيدلية مستشفى دبي، وقد تم تخصيص الصيدلية الجديدة لخدمة مركز الإصابات والحوادث والحالات الطارئة في مستشفى راشد.

وتعرف معالي القطامي إلى الإمكانيات الهائلة للصيدلية الذكية، التي تتسع قدراتها التخزينية إلى الاحتفاظ بأكثر من 35 ألف علبة دواء، وهي تضم 11 منفذاً ذكياً لصرف الوصفات الطبية، بواقع 11 وصفة في الدقيقة الواحدة.

وقال معالي القطامي في ختام جولته داخل المستشفى إن هيئة الصحة بدبي حريصة على تقوية البنى التحتية والتقنية لمنشآتها الطبية، وتزويد طواقمها الطبية والطبية المساندة بأحدث التجهيزات والوسائل التشخيصية والعلاجية الذكية، التي تمكنهم من أداء دورهم وتقديم كل ما لديهم من خبرات لإسعاد المتعاملين والتخفيف عن المرضى، وخدمتهم حتى مثولهم للشفاء.

وأضاف معاليه أنه ومع أعمال التحديث المستمرة في تجهيزات ومنشآت الهيئة الطبية ووجود كفاءات طبية عالية المستوى، تتكامل منظومة الرعاية الصحية، التي تعمل الهيئة بشكل متواصل على أن تكون دائماً فائقة المستوى، وتحقق أهدافها، وفي مقدمة ذلك تحسين رحلة المتعامل داخل المستشفيات والمراكز والعيادات الطبية، وفق أعلى درجات الجودة.

وحيا معالي القطامي إدارة مستشفى راشد وإدارة الصيدلة والخدمات الدوائية، وكل الإدارات المعنية في الهيئة، التي تعاونت فيما بينها من أجل استحداث وحدة قسطرة القلب، وإضافة صيدلية ذكية جديدة للمستشفى.

من جانبه قال الدكتور فهد باصليب المدير التنفيذي لمستشفى راشد إن روح العمل الجماعي والفريق الواحد التي يتسم بها مستشفى راشد، هي التي تحيط المتعاملين بالرعاية، وأن دعم الهيئة المتواصل هو الذي يزيد من القدرات التنافسية للمستشفى، ويمكن العاملين فيها من خدمة أفراد المجتمع على الوجه المرجو.

ولفت الدكتور فهد وهو أيضاً استشاري ورئيس قسم أمراض القلب والقسطرة، إلى أن قسم القسطرة الجديد يمثل طفرة نوعية على مستوى المنطقة، نظراً للمستوى الفائق للتقنيات المستخدمة فيه، وأساليبه المتطورة، والكفاءات الطبية القائمة عليه، والتي تجري – بنجاح -أكثر من 120 حالة قسطرة (تشخيصية وعلاجية) شهرياً.

وفيما يتعلق بالصيدلية الذكية، أوضح الدكتور علي السيد مدير إدارة الصيدلة والخدمات الدوائية في الهيئة، أن هيئة الصحة بدبي تولي رحلة الدواء جل اهتمامها، وتراعي أعلى المعايير العالمية في عمليات نقل وتخزين الدواء، كما تطبق في الوقت نفسه جميع اشتراطات صرف الدواء، في إطار آليات وإجراءات مبسطة من أجل راحة المرضى، وتقليل نسبة انتظارهم، وتفادي أي خطأ محتمل في عملية صرف الدواء، والذي يصل الآن إلى درجة (الصفر).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.